الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

زرع اصغر منظم نبضات للقلب في العالم بقلب انسان في المركز الطبي للجليل في نهاريا

كل العرب
نُشر: 26/05/16 15:46,  حُتلن: 19:51

بيان المستشفى:

تمكن الأطباء من إجراء العملية وتركيب أصغر منظم لدقات القلب في العالم لمريضين من منطقة الشمال

ما يميز هذه العملية انها لا تتطلب فتح جسم الانسان بشكل كبير اضافة لصغر حجم منظم دقات القلب وسرعة اجراء العملية حيث يتم تسريح المريض لبيته يوما واحدا بعد إجراء العملية

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن جلال بنا جاء فيه ما يلي: "نجح الأطباء في قسم جراحة القلب في المركز الطبي للجليل هذا الاسبوع من تركيب منظم لدقات القلب الأصغر في العالم، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اجراء هذه العملية المعقدة والمركبة في مستشفى طبي في منطقة الشمال".


داخل غرفة العمليات


وأضاف البيان: "وتمكن الأطباء من إجراء العملية وتركيب أصغر منظم لدقات القلب في العالم لمريضين من منطقة الشمال وتم تركيب الجهاز خلال عملية قسطرة حيث يصل حجم كل منظم الى 0.8 مليمتر ووزنه 2 غرامات وتخدم البطارية التي بداخله لمدة 12 عامًا أي اربع سنوات اكثر من منظم دقات القلب الذي تم زرعه حتى اليوم في جسم الانسان".

وتابع البيان: "وقد شارك الطبيب اليكسندر كيبتا وهو من النمسا مع الطاقم الطبي الذي أجرى العمليتين، وهو يعتبر من أبرز الاطباء في العالم في مجال علاج امراض وجراحة القلب، وقد وصل خصيصا الى المركز الطبي للجليل في نهاريا كجزء من التعاون الأكاديمي والطبي بين المركز الطبي للجليل ومراكز طبية عالمية. وقال مدير قسم وحدة الفيزياء الالكترونية ومنظمات القلب الدكتور رون سيلاع "ما يميز هذه العملية انها لا تتطلب فتح جسم الانسان بشكل كبير اضافة لصغر حجم منظم دقات القلب وسرعة اجراء العملية حيث يتم تسريح المريض لبيته يوما واحدا بعد إجراء عملية تركيب المنظم".

واختتم البيان: "يذكر ان عملية زرع جهاز تنظيم ضربات القلب Pacemaker Implantation يتم فيه زرع جهاز لتنظيم ضربات القلب الاصطناعي لاستبدال الخلايا المصابة والتي كانت تقوم بتنظيم ضربات القلب المتواجدة في قلب المريض، والجهاز هو عبارة عن خلايا متخصصة في توليد الشارة المنظمة لدقات القلب ونقلها، بسبب فقدان هذه الخلايا لأدائها أو نتيجة لخلل في ادائها. وتقوم الخلايا المنظمة الطبيعية بعملها عن طريق ارسال شارات كهربائية عن طريق الالياف العصبية، مما يؤدي إلى تقلص الياف عضلة القلب، مما يؤدي ذلك إلى قيام القلب بوظيفته الحيوية وهي ضخ الدم عبر الجسم وتنظيم الدورة الدموية" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259735.60
BTC
0.51
CNY