الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 16:02

كيري أكد لعباس نيته المشاركة في مؤتمر باريس‎ ودعمه لجهود فرنسا

كل العرب
نُشر: 19/05/16 09:17,  حُتلن: 07:47

مصادر فلسطينية: 

كيري أبلغ عباس بمشاركته في الإجتماع الذي تعقده مجموعة الإتصال الدولي من أجل بحث المبادرة الفرنسية التي تهدف الى إحياء العملية السلمية

كشفت مصادر صحفية فلسطينية، الخميس، إنّ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد أبلغ الرئيس محمود عباس خلال اتصال هاتفي بينهما، الأسبوع الماضي، بأنه سيشارك في الإجتماع الذي تعقده مجموعة الإتصال الدولي من أجل بحث المبادرة الفرنسية التي تهدف الى إحياء العملية السلمية.


جون كيري

جدير بالذكر أنّ مجموعة الإتصال تضم اللجنة الرباعية الدولية وبعض الدول العربية، وعلى رأسها مصر والأردن والمملكة العربية السعودية والمغرب.

وأوضحت المصادر ذاتها، أنّ الولايات المتحدة تدعم الجهود التي تبذلها باريس من أجل عقد مؤتمر دولي للسلام، وأن كيري أكد لعباس أنه سيشارك في الاجتماع عند تحديد موعد له، رغم ارتباطه بالتزامات أخرى، في إشارة إلى اجتماعاته التي سيعقدها مع كل من نظيره الروسي سيرغي لافروف، والفرنسي جان مارك إيرولت في شأن الأزمة السورية.

ورأت المصادر، أن الإدارة الأميركيه الآن حذرة، ولا تريد أن تتدخل أو أن تقدم على عمل ينطوي على احتمالات فشل تضاف الى إرث عدم تحقيقها إنجاز يذكر في عملية السلام، خصوصاً أنها في فترة سباق انتخابي.
وأوضحت: "هي لا تستطيع أن تقاطع فتبدو منكفئة... هذا محرج لها أمام العالم، وفي الوقت ذاته لا تريد أن تتحمل عبء فشل إضافي في هذا الصدد". وأضافت: "رغم ما قاله لنا عدد من المسؤولين الأميركيين إن الانتخابات ليس لها تأثير على دورنا في عملية السلام، إلا أن الانتخابات الرئاسية الأميركية تتصدر المشهد وتجعل أي دور يمكن أن تلعبه الإدارة الأميركية اليوم في العملية السلمية محدوداً"، لافتة إلى أن "الأميركيين لا يريدون أن يغضبوا إسرائيل عشية الانتخابات".
وحذرت من استمرار هذا الوضع القائم من حال الجمود في المسار السياسي، وقالت: "إنه ينطوي على أخطار كبيرة... قد يتفاقم ويؤدي إلى انفجار". وزادت: "نريد فتح نافذة أمل والسير قدماً في مساعي عقد مؤتمر دولي للسلام بمشاركة فاعلة من الأطراف الدولية كافة".
وعن رفض إسرائيل المبادرة الفرنسية، قالت: "إسرائيل لم يعرض عليها شيء حتى ترفض، لكنها لا تريد عقد مؤتمر سلام، وستختلق الذرائع لتعطيل انعقاده. لكن إذا استمرت في رفضها في ضوء وجود تحرك دولي جاد، فإنها حينئذ ستتحمل مسؤولية عرقلة المساعي الدولية، وعليه فإن دول العالم مطالبة بتحديد موقفها واتخاذ إجراءات معينة تجاه الفلسطينيين والإسرائيليين". وتابعت: "الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو الإجراء المتوقع من المجتمع الدولي".
الجدير بالذكر أن إجتماعاً دولياً كان من المفترض عقده في العاصمة الفرنسية باريس في 30 من شهر أيار (مايو) الجاري لبحث المبادرة الفرنسية وتم إرجائه لعدم تمكن كيري من الحضور، لكن لم يتم تحديد موعد له.


محمود عباس 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
243014.84
BTC
0.52
CNY