الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

بركة في رام الله: الاختلال الديمغرافي ليس بعودة اللاجئين بل كان بتطهيرهم

كل العرب
نُشر: 17/05/16 20:32,  حُتلن: 20:39

مسيرة شعبية بمشاركة الآلاف في رام الله احياء لذكرى النكبة

المسيرة تنطلق من ضريح ياسر عرفات وتختتم بمهرجان خطابي في ميدان ياسر عرفات

محمد بركة:

نحن مطالبون أن نكون أكثر التصاقا بأرضنا، وأكثر التصاقا بشعبنا، وأكثر اصغاء لأنّات العذاب من لاجئي شعبنا

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة، جاء فيه: "شارك الآلاف من جماهير شعبنا الفلسطيني الاثنين، في المهرجان المركزي الذي أقيم في مدينة رام الله إحياء للذكرى الـ68 لنكبة فلسطين. في مسيرة إنطلقت من أمام ضريح الشهيد ياسر عرفات باتجاه ميدان الشهيد ياسر عرفات وسط رام الله. وقال رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة، ردًا على مزاعم "الاختلال السكاني" في حال عودة اللاجئين، "يجب أن يسأل: كيف أصبح اليهود أغلبية في هذا الوطن؟ لماذا يبدأ العد من يوم عودة أول لاجئ؟ لماذا لا يبدأ العد من يوم تهجير أول لاجئ؟ وهذا هو السؤال" ".


محمد بركة خلال المسيرة 

وأضاف البيان: "وشارك في المسيرة، رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله وأمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ورئيس المتابعة محمد بركة، وأعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وشخصيات قيادية من مختلف فصائل المنظمة. وتقدمت المسيرة الفرق الكشفية وجوقة قوات الأمن الوطني، وحمل المشاركون مجسمات لخارطة فلسطين، والأعلام والرايات السوداء، كما ارتدى عدد من الشبان قمصانا سوداء كتب عليها "حق العودة" و"1948"، كما رفع المشاركون مجسمات لمفاتيح ترمز إلى حق العودة إلى المنازل التي هجروا منها، كتب عليها اسماء البلدات والقرى المهجرة.
وقال بركة، في خطابه إننا اليوم نجدد العهد مع فلسطين، فلسطين الواحدة، ففلسطين العودة لا تعرف خطوطا لا حمراء ولا خضراء ولا صفراء، لأنها واحدة، وأبناء شعبها ينتمون اليها بغض النظر عن اماكن تواجدهم، هذا موضوع اجماعي موضوع لا يختلف عليه فلسطينيا ويجب انت لا يختلف عليه فلسطينيان. فهناك من يحاول أن ينصحنا تحت وطأة الصهيونية والامبريالية العالمية، أن نكون أكثر "واقعية" في موضوع حق العودة، ويتساءلون ماذا سيحدث إذا عاد كل اللاجئين؟، لأنه سيختل التوازن السكاني وسيصبح اليهود اقلية، والسؤال الذي يجب أن يسأل: كيف أصبح اليهود أغلبية في هذا الوطن؟ لماذا يبدأ العد من يوم عودة أول لاجئ؟ لماذا لا يبدأ العد من يوم تهجير أول لاجئ؟ وهذا هو السؤال".

وجاء أيضا في البيان: "وتابع بركة قائلا، ولذلك فإن السؤال المطروح على الضمير العالمي، هو كيف نواجه آثار التطهير العرقي الذي مارسته الصهيونية بدعم من الإستعمار البريطاني ولاحقا من الامبريالية الأميركية، وبدعم من الرجعية العربية. وما هو الأمر الذي يشكل قاعدة أساسية لهذا التطهير، واقول إن القاعدة الأساسية لهذا التطهير، هو تبلد المشاعر والتنكر للحقوق، والإستهتار بالبشر وكأن الفلسطيني انسان من درجة ثانية، ونحن نقول لهم هنا، من ميدان ياسر عرفات في رام الله: خسئتم، الشعب الفلسطيني ليس أفضل من أي شعب في العالم، ولكن لا يوجد شعب في العالم أفضل من الشعب الفلسطيني. هذه هي المعادلة الوطنية والانسانية، والتي نضعها أمام العالم، وأمام الضمير المزيف للعالم. وقال بركة، وثمة رسالة أخرى، نوجهها الى أنفسنا، هناك من يتعامل مع قضية العودة واللاجئين وكأنها قضية تخص اللاجئين، ولو كان الأمر كذلك، لتحولت قضية فلسطين الى قضية عقارية؛ ونؤكد مجددا أن قضيتنا هي قضية تحرر وطني، قضية شعب، هي قضية دولة، هي قضية عودة، هي قضية ثوابت لا تنكسر".

واختتم البيان: "ونقل بركة تحيات جماهير شعبنا في الداخل التي أحيت ذكرى النكبة، وقال، إننا في معركة يومية ضد النسيان والتغريب، وتابع قائلا، نحن مطالبون أن نكون أكثر التصاقا بأرضنا، وأكثر التصاقا بشعبنا، وأكثر اصغاء لأنّات العذاب من لاجئي شعبنا، فعندما هتف توفيق زياد أناديكم، أشد على أياديكم، أبوس الارض تحت نعالكم، فعندما قبّل توفيق زياد الأرض تحت نعال شعبه، كان أكثر شموخا، كان اكثر عزة، كان أكثر كرامة، وهذا هو الامتحان الذي نطالب به أنفسنا، أن نكون اكثر التصاقا بشعبنا، وبالمقاومة الشعبية، وكل ما من شأنه أن يدحر الاحتلال.
وقال منسق عام اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة محمد عليان، إن شعبنا جاء اليوم ليعبر في الذكرى الـ68 للنكبة الفلسطينية عن تمسكه بأرضه وثوابته الوطنية. ومن جانبه، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، "إن الاحتلال فشل في مراهنته على أن الكبار يموتون والصغار ينسون"، موضحا أن أبناء شعبنا في مختلف أماكن تواجده داخل الوطن وفي الشتات متمسكون بثوابتهم الوطنية، ومحافظين على درب الشهيد ياسر عرفات. وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن: "إن مشاركة أبناء شعبنا فعالياته ومناسباته الوطنية رسالة للعالم أن حق العودة هو القضية المركزية لشعبنا الفلسطيني". ولفت إلى أن حلم إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية سيتحقق بفضل إرادة شعبنا وصموده، وهو حق تاريخي في إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس. وتخلل المهرجان فقرات فنية قدم خلالها الفنان محمد عساف مجموعة من الأغاني الوطنية، إضافة إلى فرقة راجعين التراثية" وفقا لما جاء في البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259935.72
BTC
0.51
CNY