الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 22:02

مركز البيروني اكسال يعرض حساباته الفلكية لشهر رمضان

كل العرب
نُشر: 11/05/16 13:58,  حُتلن: 14:11

جاء في البيان:

رؤية الهلال في البلاد ستكون غير ممكنة في هذا اليوم، نظرا لقلة إضاءة الهلال وقربه الشديد من الافق

ستتراوح فترة الصوم هذا العام بين 15 ساعة و 42 دقيقة في اليوم الأول منه، و15 ساعة و48 دقيقة في منتصفه و15 ساعة و54 دقيقة في نهايته

وصل الى موقع العرب بيان من مؤسسة علوم الفضاء العربية ومركز البيروني اكسال، جاء فيه: "تفيد حساباتنا الفلكية أن هلال شهر رمضان لهذا العام سيولد صباح يوم الاحد الموافق 5 حزيران 2016 ، في تمام الساعة 06:00 صباحا بتوقيت البلاد".

وأضاف البيان: "وبحسب الحسابات الفلكية لمؤسسة علوم الفضاء العربية فإنه في هذا اليوم سيشاهد الهلال سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب من معظم مناطق أمريكا الشمالية والجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي ومعظم قارة أفريقيا وجنوب غرب الجزيرة العربية وأجزاء من المحيط الهندي. وعليه من المتوقع أن تعلن معظم الدول العربية والإسلامية يوم الاثنين الموافق 6 حزيران 2016 الأول من شهر رمضان".

وتابع البيان: "ومن الجدير بالذكر أن رؤية الهلال في البلاد ستكون غير ممكنة في هذا اليوم، نظرا لقلة إضاءة الهلال وقربه الشديد من الافق، وستغرب الشمس في هذا اليوم في تمام الساعة 19:43 دقيقة مساءً. بينما سيغرب القمر في تمام الساعة 20:00 مساءً. وهي فترة غير كافية لرؤية الهلال من أي منطقة في البلاد او حتى في بلاد الشام.
وستتراوح فترة الصوم هذا العام بين 15 ساعة و 42 دقيقة في اليوم الأول منه، و15 ساعة و48 دقيقة في منتصفه و15 ساعة و54 دقيقة في نهايته، بسبب تزامن حلول شهر رمضان المبارك هذا العام مع الانقلاب الصيفي وهي الفترة التي تشهد اطول نهار واقصر ليل خلال العام".

وأضاف البيان: "وسيكون موعد عيد الفطر فلكيا في الخامس من يوليو ولكن وبحسب الرؤية الشرعية سوف لن تكون رؤية الهلال ممكنة. وبناء على هذا سوف يعلن عن عيد الفطر في 6 من شهر يوليو.
تود مؤسسة علوم الفضاء العربية ومركز البيروني اكسال انتهاز هذه الفرصه ليتمنوا لجميع شعوب المنطقة ان تكون مناسبة خير وسلام وتقدم".

مقالات متعلقة