الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

خلال مؤتمر السكري في الناصرة: على 90 مليون مسلم الصيام وفق الإرشادات

نزار عليمي -
نُشر: 04/05/16 11:54,  حُتلن: 17:22

البروفيسور نعيم شحادة:

الهدف من المؤتمر هو توفير الإرشادات الواضحة للجمهور المهني لكيفية استعمال الأدوية كي يصوم المسلم مريض السكري شهر رمضان بأمان وأقل مضاعفات

عملنا خلال مشروع نحمي على بناء قيادة طبية تعمل على نشر الوعي الى جانب رجال الدين للتوعية والتأثير على الجمهور وعدد من البرامج التوعوية في المدارس والمراكز الجماهيرية 

الدكتور رياض محاميد:

يتوافق الدين والعلم على ضرورة تجنّب فئات معينة من مرضى السكري مخاطر الصيام ولذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل تأدية هذه الفريضة

مدربة الصحة رنين شدافنة:

يجب على مرضى السكري التركيز الاساسي على تجنب المشروبات الغازية والمحلاة والحليب أمّا بالنسبة للحلويات عليهم قدر المستطاع الإبتعاد عنها ويسمح باكل حبة واحدة من التمر يوميًا

أقيم صباح اليوم الاربعاء، المؤتمر الطبّي السنوي حول "الصوم لمرضى السكري" خاصّة في شهر رمضان المُبارك، وتم ذلك في فندق الجولدن كراون في الناصرة، بحضور العديد من الأطباء والمختصين ومن بينهم: البروفيسور نعيم شحادة، مدير قسم السمنة والسكري في مستشفى روت - رامبام، ورئيس لجنة المجتمعات في خطر التابعة للمجلس الوطني للسكري، وبمشاركة د. رياض محاميد ود. امير عليمي من مستشفى رامبام، د. توفيق زعبي، د زهدي اغبارية و د. فياض عدوي مدير قسم الغدد في المركز الطبي "زيف"،د. منى خوري،  مدربة الصحة رنين شدافنة، سميرة عبيد من لواء الشمال في وزارة الصحة.

 

هذا، وتناول المؤتمر قضايا ومواضيع الصوم لدى مرضى السكري واخر المستجدات والأبحاث في المجال، وكما في كل عام إستقطب المؤتمر جمهور الأطباء، الممرضين الممرضات ومستشارات التغذية لمناقشة وبحث سبل وامكانيات الصوم لدى مرضى السكري وأهمية تحضيرهم المسبق لصوم شهر رمضان المبارك بأمان وكيفية استعمال الأدوية الملائمة للمرضى الراغبين في الصوم.

وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع البروفيسور نعيم شحادة، قال: "هنالك ما يقارب 90 مليون مسلم مريض سكري في العالم يصومون في رمضان، وفي البلاد نتحدث عن عشرات الآلاف، الكثير من المرضى الراغبين في تأدية فريضة الصيام يعانون من مضاعفات صعبة لأنهم استعلموا الأدوية بشكل غير صحيح وبكميات غير مناسبة والهدف من المؤتمر هو توفير الإرشادات الواضحة للجمهور المهني لكيفية استعمال الأدوية كي يصوم المسلم مريض السكري شهر رمضان بأمان وأقل مضاعفات".

وتابع ب.شحادة قائلا: "إلى جانب هذا المؤتمر الطبي الارشادي لكيفية صوم رمضان بأمان نحاول دائمًا أن نتناول العوامل المحيطة للموضوع مثل التغذية، الدور الهام لرجال الدين الى جانب القيادة الطبيّة في نشر الوعي وحماية الصائمين. هذا التوجه الجديد هو أحد العبر التي استخلصت من خلال العمل على مشروع "نحمي" - لرفع الوعي لمنع تطور مرض السكري في مدينة الناصرة وضواحيها، حيث عملنا خلال المشروع على بناء قيادة طبية تعمل على نشر الوعي الى جانب رجال الدين للتوعية والتأثير على الجمهور وعدد من البرامج التوعوية في المدارس والمراكز الجماهيرية من أجل تذويت نهج الحياة الصحي بما فيها التغذية السليمة وممارسة الرياضة. وأتمنى للصائمين صومًا مقبولا وإفطارًا شهيًا".


البروفيسور نعيم شحادة

وفي حديث آخر مع الدكتور رياض محاميد، أكد قائلا: "هنالك عدّة نصائح هامّة لمرضى السكري خاصة في شهر رمضان المبارك وعلى كل صائم متابعة هذه الارشادات الطبيّة، وكثيرون من مرضى السكري في رمضان يستمرون في نفس العلاج دون أخذ توصيات خاصة في هذا الشهر وبالتالي يعرضون أنفسهم لمشاكل كثيرة في رمضان ومنها إرتفاع او انخفاض حاد في نسبة السكر، ولذلك هناك العديد من الاطباء الذين ينصحون بالتوجه اليهم خاصة في هذا الشهر لتقديم هذه الارشادات لهم في حال تم السماح له بالصيام أم لا، وإذا تم السماح بالصيام بحيث يتوجب عليه تغيير نوع أو كمية الدواء الذي يتناوله من قبل طبيبه الخاص وايضًا تخفيف وتغيير نمط الأكل مع ممارسة الرياضة".

وإختتم د.محاميد قائلا: "كما أنّ الصوم  يشكل فرصة ذهبية لتحسين توازن السكر في الدم لتكون الفائدة خلال وبعد الشهر الفضيل إذا تم الالتزام بالتعليمات المطلوبة. كما ويتوافق الدين والعلم على ضرورة تجنّب فئات معينة من مرضى السكري مخاطر الصيام ولذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل تأدية هذه الفريضة".


الدكتور رياض محاميد

أمّا مدربة الصحة رنين شدافنة فأكدت حول اهميّة التغذية والصوم في شهر رمضان، قائلة: "التغذية هي جزء لا ينفصل عن إستعمال الأدوية الصحيحة لمرضى السكري خاصة الصائمين في شهر رمضان، وهدفنا إعطاء النصائح اللازمة من أجل تخطي شهر رمضان بنجاح دون عوائق صحيّة، ومن أهمهما تناول وجبة السحور والتي تكون مُركبة من نشويات والخبز الكامل والقمح الكامل والبقوليات مثل: العدس والحمص والفاصولياء، ومن خلال هذه الأطعمة يحافظ الصائم على نسبة السكري بشكل متوازن في الدم".

وأضافت شدافنة قائلة: "على الصائمين فصل وجبة الفطور على مرحلتين أي في القسم الأول يتم تناول الماء بالاضافة للشوربة لتعويض الجسم عن السوائل التي خسرها خلال النهار، وفي القسم الثاني تناول الوجبة الرئيسية. ومن المهم جدًا خلال هذه الوجبة المحافظة على توزيع سليم للصحن المتواجد على مائدة الطعام وأن يحتوي على نشويات وبروتينات وخضار، يجب على مرضى السكري التركيز الاساسي على تجنب المشروبات الغازية والمحلاة والحليب كونها تساهم في إرتفاع نسبة السكر في الجسم، أمّا بالنسبة للحلويات عليهم قدر المستطاع الإبتعاد عنها ويسمح بأكل حبة واحدة من التمر يوميًا لمرضى السكري في شهر رمضان". 


مدربة الصحة رنين شدافنة


الدكتور أمير عليمي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259935.72
BTC
0.51
CNY