الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

يوم قمة في اللغة العربية في المدرسة الإعدادية الشاملة جسر الزرقاء

كل العرب
نُشر: 03/05/16 08:04,  حُتلن: 08:30

لغتنا العربية هويتنا ديننا وحضارتنا التي لن يسمح الزمن ولا المكان بخدشها او التخلي عنها أبداً فهي محفورة بالقلب والعقل

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن مدرسة الشاملة في جسر الزرقاء، جاء فيه: "إنَّ الذي ملأ اللغات محاسناً جعلَ الجمالَ وسرّهُ في الضّادِ- أمير الشعراء أحمد شوقي، بمثل هذه الاقوال والأمثال والشعر والصور الخالدة لمشاهير وابرز شخصيات الأدب بالتاريخ والتي كتبت بأناملها أجمل العبارات، زُينّت جدران المدرسة بنهاية الاسبوع المنصرم في يوم اللغة العربية، التي قامت على اشرافه وتنظيمه مركزة اللغة العربية المربية ألاء نعيرات وطاقمها- الاستاذ خالد عماش، احمد اغبارية، والمعلمة منى كبها، بدورهم بذلوا جهوداً عظيمة لإنجاح هذا اليوم ولتوصيل معلومة قيمة للطالب الذي أصبح في هذا الزمن بعيداً عن القراءة والكتاب، وبات بالمعلم والاب وشبكات التواصل الاجتماعي أن تحث هذا الجيل على القراءة ففيها غذاء وتنشيط لخلايا المخ واكتساب الثروة اللغوية والثقافة العامة.
فلغتنا العربية هويتنا ديننا وحضارتنا التي لن يسمح الزمن ولا المكان بخدشها او التخلي عنها أبداً فهي محفورة بالقلب والعقل".


خلال يوم اللغة العربية

وتابع البيان: "التعليم ذو معنى في القرن الواحد والعشرين من أهم اهداف السيرورة التعليمية، عالم الطالب وتعلقه بالتكنولوجيا والموسيقى، ولقد أبدع طاقم اللغة العربية في هذا اليوم في ابراز ابرز الشخصيات بطريقة ملفتة للانتباه، جذبت جميع المتواجدين من طلاب ومعلمين ومفتشين ولجنة أولياء الامور بالمدرسة بالاستمتاع بسحر كنوزها وفنونها، من أدب وشعر وامثال، وحكاية شعبية والرواية. ونشير بالذكر أن الافتتاحية لهذا اليوم شملت لفيف من شخصيات الطرب الاصيل، الذين استقوا كلماتهم من اروع شعراء العالم العربي امثال الراحلة أم كلثوم للشاعر ابو فراس الحمداني (اراك عصي الدمع), وقيصر الأغنية العربية كاظم الساهر الذي تبنى اسلوب الغناء فقط باللغة الفصحى، من كلمات شاعر المرأة (الشاعر نزار القباني) وقصيدة الشاعر محمود درويش (سجل انا عربي) والشاعر ابراهيم طوقان (موطني...) حيث قام بتقديم هذه الفقرات نخبة من طلاب الصفوف السابعة والثامنة".

وأضاف البيان: "ولقد استضافت المدرسة بهذا اليوم المميز بعنوانه ومحتواه" يوم اللغة العربية" المحاضر هادي ابو عطا، مدير مؤهل في التعليم المهني ومحلّل السمات الشخصية عن طريق الكتابة والرسم، صاحب كتاب ( أسس تحليل الخط مرآة الشخصية ) والقى محاضرة شيقة لصفوف الثوامن وفتح لهم مجال آخر من علوم اللغة العربية،مشدداً على أهمية القراءة واستعمالات تحليل الخط عن طريق عرض عارضة محوسبة جذبت الطلاب وحفزتهم على طرح أسئلة كثيرة أجاب عليها بكل دقة وسلاسة، وقدمت له ادارة المدرسة شهادة تقدير بنهاية محاضرته وزيارته للمدرسة ملبياّ الدعوة بكل حماس، وهو بدوره أهدى كتابه لمكتبة المدرسة وله جزيل الشكر والعرفان".

وأردف: "وباستماعنا لكلمة مدير المدرسة بهاء الدين جربان قال :" صعب على أي أنسان بكل قدراته وشهاداته أن يعيد زمن ومعجزات مشاهير الكتابة والشعر والرواية العربية العريقة، الشعراء الذين انطلقت السنتهم تنطق بجمال اللغة والمصطلحات المزخرفة بأقدم المتاحف وانتشرت على الاوراق، ليخبروا العالم أجمع عن اللغة العربية لغة الضاد. التي حباها الله بأن اصطفاها لغة القرآن ولغة نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ".

واختتم البيان: "وفي نهاية كلمته عبر عن تقديره وشكره لطاقم اللغة العربية بالمدرسة وشكر المركزة الاء نعيرات وطاقمها وطلابها, على الترتيب والنظام والكم الهائل من المعلومات التي نقلت بوسائل ملفتة لانتباه الطالب كالمسرح والحكاية والموسيقى. فهذا عالم الطالب في القرن الواحد والعشرين، وباشر كلمته لجمهور الطلاب بحثهم على المطالعة والقراءة بشكل دائم، وليكن صديقك كتابك، لما فيه أهمية وغذاء الروح والعقل. وبرغم اختلاف الازمنة تبقى العربية الساحرة ملكة العرش لغة القداسة والجمال والابداع، وكل عام ولغتنا العريقة بألف خير"، الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة