الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 02:01

العدسات اللاصقة تزيد خطر الإصابة بالعدوى

كل العرب
نُشر: 30/04/16 19:03,  حُتلن: 00:13

 أوصى الأطباء الأشخاص الذين يستخدمون عدسات لاصقة بالاعتناء بها بشكل مناسب

هل فكرت مرة بأنّ العدسات اللاصقة قد تشكّل خطرًا صحيًا على عينيك!؟، فقد أثبتت دراسة طبيّة جديدة أنّ العدسات اللاصقة قد تزيد خطر الاصابة بعدوى في العين عن طريق نقل البكتيريا من الجلد إلى العين. ووفقًا للعلماء فإن العدسات اللاصقة وعلى ما يبدو تلتقط البكتيريا قبل تثبيتها على العين، ما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى والالتهابات.


صورة توضيحية

 وقد أجري البحث على 20 شخصًا، وقام الباحثون بمئات المسحات من أماكن متنوعة من أعين 9 أشخاص يرتدون العدسات اللاصقة و11 شخصا لا يرتدونها. وقد أظهرت النتائج أنّ سطح العين أو الملتحمة لدى المجموعتين يحتوي على مجموعة من البكتيريا أكثر تنوعا مقارنة بالجلد الواقع تحت العين مباشرة، غير أنهم رصدوا زيادة بواقع ثلاثة أضعاف في ثلاثة أنواع من البكتريا داخل أعين الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة، بحسب الدراسة.

هذا، وقد وأوصى الأطباء الأشخاص الذين يستخدمون عدسات لاصقة بالاعتناء بها بشكل مناسب، ويجب غسل اليدين وتجفيفهما تماما قبل لمس العدسات اللاصقة أو العيني ولا يتعين على الاطلاق تنظيف العدسات اللاصقة إلا بالمحلول الذي وصفه طبيب العيون. ويجب أيضا عدم الاستحمام أو السباحة على الاطلاق بالعدسات اللاصقة لان هذا يعرض المرء لخطر تطوير عدوى خطيرة بالعين وهو ما يمكن أن يؤدي إلى العمى. كما وحذّر الأطباء من النوم بالعدسات اللاصقة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة