الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

الانتفاضة الثالثة جاءت غريبة وستعود غريبة/ بقلم: أيمن حاج يحيى

كل العرب
نُشر: 29/04/16 19:21,  حُتلن: 07:42

أيمن حاج يحيى في مقاله:

الاحداث في المنطقة لم تبقي فلسطين قضيته الاولى وربما تكون سوريا أو اليمن أو العراق أو حتى البحرين

فلسطين هي الوحيدة التي يمكن أن تعيد تجميع العالم العربي على قضية بعد أن تفرقوا واقتتلوا على كل مذهب وطائفة وجماعة وعشيرة ومشيخة

ليست الانتفاضة الحالية التي يخوضها الشعب الفلسطيني أول تجربة له في مقاومة الاحتلال فمنذ عهد الاحتلال البريطاني لفلسطين حتى يومنا هذا خاض شعبنا عشرات الهبات والثورات في سبيل الحرية والتحرير. ولكن للانتفاضة الحالية الكثير مما يميزها عن سابقتها من انتفاضات وثورات.

فلقد ولدت يتيمة من الخنوع وتخبط القيادة الفلسطينية الرسمية وعجزها عن تقديم أي شيء وولدت من رحم الاحباط العربي الذي تجتاحه الفتن والاقتتال الداخلي اللا متناهي. ولدت ولا أحد يريدها لا قيادة السلطة الفلسطينية ولا قيادات الفصائل. وبغض النظر عن التفاوت في التصريحات والخطاب الاعلامي الا ان هذه حقيقة الأمر.

وأما بخصوص السلطة التي تربط وجودها بدورها الامني قبالة الاحتلال هذه الانتفاضة تهدد جوهر وجودها وقد تحولها الى غير ذي صله ولا حاجة لها، وبخصوص الفصائل فإن هذه الانتفاضة تحرجها وتضعها امام استحقاقات نضالية قد يعيدها الى واجهة الاعتقالات والملاحقة والتصفيات الجسدية هي لا تريدها في الوقت الحاضر. فغالبية الفصائل تفضل استمرار الحياة على وتيرتها واستمرار تدفق المخصصات الشهرية والمحاصصة على الكلمات في المهرجانات وفقط وقف مخصصات الشعبية والديمقراطية ما يمكن أن يستفزها للخروج الى الشارع.

أما النظام العربي الرسمي وتحديد محور الانبطاح فإنه يشخص الانتفاضة كخطر استراتيجي يجب القضاء عليه بأسرع وقت ممكن فهي خطر محدق على كل مخططات الفوضى الخلاقة التي يضطلع بها والتي نعيش تفاصيلها الدموية هذه الايام، ففلسطين هي الوحيدة التي يمكن أن تعيد تجميع العالم العربي على قضية بعد أن تفرقوا واقتتلوا على كل مذهب وطائفة وجماعة وعشيرة ومشيخة وعلى كل شيء وعلى لاشيء واستبدل الاعداء بالأصدقاء والأصدقاء بالأعداء وبات تحرير طهران هو الاولوية أمّا تحرير القدس فضربا من اساطير الاولين.

أما حركة حماس والتي تتخبط حاليا حول أي صورة لأي رئيس عربي ترفع في شوارع غزة في محاولتها للخروج من المأزق السياسي الذي ادخلتنا وأدخلت نفسها اليه حينما قبلت على نفسها دور البيدق في رقعة شطرنج حروب الطوائف فهي ما زالت تتخبط وتنشغل بكيفية ضمان تدفق المال القطري والسعودي والدعم العسكري الايراني السوري وتطبيع العلاقة مع مصر في الوقت نفسه الذي تناصر فيه النظام القطري على السعودي وحركة الاخوان على النظام في مصر وتناصر كل هؤلاء ضد المحور الايراني السوري كما أن حماس مع كل تاريخها النضالي العريق يعرف عنها أنها لن تشارك ولن تدخل معركة لا تكون حسب اجندتها ووفق برنامجها الفئوي الخاص ويكون لها فيها الصدارة والقيادة.

وفي الداخل الفلسطيني في المناطق المحتلة عام 48 وقيادته الرسمية فهي لا تبتعد عن خط أولياء هذه القيادات سواء كانت قطرية او تركية او السلطة الفلسطينية كما أنها لا تمتلك البنية النضالية أصلا فهي قيادات سياسية تحترف العمل السياسي وليس النضالي الفعلي ولا تملك أي جاهزية او استعداد لرفع سقفها الى المستوى الوطني في النضال فلذلك كانت او من عمل على اجهاض حالة التلاحم النضالي بين شقي الوطن في بدايات الانتفاضة.

أما محور المقاومة والممانعة والذي ما زال يعتبر فلسطين قضيته الاولى فعلى ما يبدو أن الاحداث في المنطقة لم تبقي فلسطين قضيته الاولى وربما تكون سوريا أو اليمن أو العراق أو حتى البحرين.

وصحيح أن اعلام محور الممانعة يتخذ موقفًا مساندًا للانتفاضة على عكس اعلام محور الانبطاح الا أنه يبقى اعلام ويبقى الدعاء بدون القطران تمنيات فقط. وأي مقارنة بين دور محور الممانعة في دعم الانتفاضة الثانية ودوره الآن سنجد بكل صراحة أنه لا يقدم شيئًا بالمقارنة بين الانتفاضتين عدا عن الاعلام الناري وحتى الجهد الاعلامي تغيب الأحداث عنه احيانا فلسطين هذا المحور إذا خسر ساحة فلسطين فسيخسر في سوريا وفي العراق وفي البحرين وقد يخسر نفسه لأن لا وجود لمحور المقاومة والممانعة دون فلسطين.

الاحتلال الصهيوني المعني الأوّل بالانتفاضة الحالية يستخدم كل الوسائل الشرسة في قمع الانتفاضة ليس فقط تعبيرا عن طبيعته الوحشية ولكن تعبيرا عن مدى خوفه من استمرارية الانتفاضة وتطورها وإمكانية ان توقف عجلة مخططاته التي يعتقد انها حتى بأفضل احلامه لم تكن لتتحقق كما تتحقق الآن وتحديدا في الخمس سنوات الاخيرة فالدولة العربية تغرق في دمائها وجيوشها اما تتفكك او تغرق في حروب القبائل الا نهائية والكل يطلب ود اسرائيل سرا وعلانية وقد باتت اقرب من أي وقت مضى بالانتقال بعلاقتها مع غالبية الدول العربية من حالة شبه السرية الى العلانية والتطبيع الكامل وافتتاح السفارات في تل ابيب وممكن القدس ايضا كل هذا تهدده الانتفاضة الحالية اذا كتب لها الحياة.

جاءت الانتفاضة الثالثة غريبة لا احد يريدها وهذه حقيقة اثبتتها الاحداث على الارض وقد تعود غريبة اذا بقي الوضع على ما هو عليه. لا أعرف الى متى سيستطيع شبابها وشابتها الاستمرار في ظل المعطيات الحالية لكن الذي لا شك فيه ان الذي يعول على استمرارها وحيدة لا يختلف عمن يعمل فعليا لوأدها، ولا ينتظر من النظام العربي الرسمي او القيادة الفلسطينية الرسمية أي شيء فهم معادون لكل مفاهيم ومضامين المقاومة ولكن ينتظر من فصائل المقاومة ومحور الممانعة دفع ضريبة هذه التسمية والا تحولت كغيرها من انظمة الردة بالمحصلة العملية. لم تنتصر فيتنام بالخطابات بل بقطار الدعم اليومي من الصين والروس انذاك لا ننتظر في فلسطين قطار الدعم اليومي، ولكن ننتظر ان تأخذ قوى نقشت على رايتها المقاومة والممانعة دورها. توقفوا عن مشاهدة اطفالنا على شاشة الفضائيات وهم يقتلون في مشاهد بطولية ومأساوية في آن واحد قوموا وخذوا دورهم في النضال فلقد اخذوا دور الكبار لفترة اطول مما ينبغي.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة