الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 07:02

دراسة: ارتفاع ثاني أكسيد الكربون يساهم في نمو النباتات والأشجار

كل العرب
نُشر: 26/04/16 13:52,  حُتلن: 07:30

يعتمد النبات في نمو الأوراق الخضراء على ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والمياه والمواد المغذية التي تحتوي عليها التربة

أدى ارتفاع مستوى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الهواء بسبب النشاط الصناعي إلى نمو هائل للأشجار وغيرها من النباتات. وقالت دراسة حديثة إن الأوراق شديدة الخضرة تنمو نتيجة ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الهواء إلى حدٍ يمكن معه أن تغطي ضعف مساحة الولايات المتحدة.


صورة توضيحية

لكن المهتمين بالمناخ حول العالم يرفضون مجرد التفكير في أن يكون لثاني أكسيد الكربون أي فوائد لكوكب الأرض. في المقابل، يقول علماء إن أثر تلك الانبعاثات على الخصوبة يتلاشى بمرور الوقت. كما يحذرون من أن إيجابيات ثاني أكسيد الكربون تتضائل مقابل السلبيات التي تنتج عن ارتفاع مستوياته في الهواء.

واستند البحث الحديث، الذي عُنون بـ "اخضرار الأرض ومحركاته"، إلى بيانات جمعها مجسين فضائيين حُملا على أقمار صناعية أمريكية هما موديس وآفار على مدار 33 سنة.

ورصد المجسان زيادة ملحوظة في درجة الاخضرار بنسبة تتراوح من 25 إلى 50 في المئة على الأراضي المزروعة، وهو ما يشير أيضا إلى تباطؤ في التغير المناخي، إذ تحصل النباتات على ثاني أكسيد الكربون من الجو. وأشارت البيانات إلى أن 4.00 في المئة فقط من الأراضي المزروعة فقط هي التي فقدت ما كان عليها من نباتات.

يتوافق ما ذهبت إليه الدراسة مع فرضية "غايا" للعالم المثير للجدل جيمس لافلوك الذي يفترض أن الغلاف الجوي، والصخور، والبحار، والنباتات تعمل معا كعضو واحد ذاتي التحكم. وتطلق الأوساط العلمية على ذلك "ردود أفعال". وقال علماء إن العديد من العوامل تلعب دورا في ازدهار النباتات، من أهمها التغير المناخي الذي يؤثر في النبات بنسبة 8.00 في المئة، وزيادة النيتروجين التي تؤثر بنسبة 9.00 في المئة، علاوة على الاختلاف في الطريقة التي تُدار بها الأراضي.

لكن العامل الأساسي، وفقا لباحثين، هو استهلاك النبات لثاني أكسيد الكربون الناتج عن الأنشطة البشرية في زيادة الخصوبة التي يتمتع بها، وهو ما يسهم في ازدهار النباتات بنسبة 70.00 في المئة. ويعتمد النبات في نمو الأوراق الخضراء على ضوء الشمس، وثاني أكسيد الكربون، والمياه، والمواد المغذية التي تحتوي عليها التربة.

ولاحظ معدو هذه الدراسة أن الأثر الإيجابي لثاني أكسيد الكربون، والمتمثل في إسهامه في زيادة خصوبة النباتات، قد استخدم في وقت سابق من قبل من يرون أننا لسنا في حاجة إلى خفض انبعاثات الكربون. 

مقالات متعلقة