الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

ليدي- موسى شامية: بالرياضة اتواصل جسديا وروحيا مع ذاتي

ليدي كل العرب
نُشر: 29/02/16 14:27,  حُتلن: 18:53

موسى شامية: 

مارست في صغري كرة القدم ومن ثم التحقت بنادي الكفوف الذهبية للملاكمة وإنتهى بي المطاف بالصالة الرياضية حيث انه لا ارى نفسي مفارقها بالمدى القريب

ممارسة الرياضة تضعك في اطار من الالتزامات اولها يبدا بتنازلك وابتعادك عن عادات سيئة مثل التدخين وشرب المشروبات الروحيه بكثرة وينتهي بتنظيم غذائك ووجباتك اليومية

بدأ الملايين من الناس في السنوات الأخيرة، في اكتشاف أهمية التمارين الرياضية، ففي كل مكان تجد من يمارس الرياضة بشتى أنواعها، ووفقا لدراسات عديدة فأن فوائد الرياضة كثيرة ولا تعد، إذ أن الفوائد تنعكس على الإنسان الرياضي بطريقة إيجابية من الناحية النفسية، مثل التخفيف من القلق والتوتر والإكتئاب وغيرها، ومن الناحية الصحية، فالرياضة وسيلة للوقاية من الأمراض، وأيضًا تساهم في المحافظة على النضارة والمظهر الشاب والنشاط الدائم،عن ذلك تمحور لقاؤنا مع مدرب الرياضة البدنية موسى شامية من أبو سنان، والذي يسكن في تل ابيب بهدف دراسة الحقوق، والمتخصص في التدريب الفردي، حيث حدثنا عن حبه وشغفه للرياضة وأهمية ممارستها..


ليدي:لماذا اخترت الرياضة لتصبح مهنتك؟
موسى: طالما أمنت انه اذا اردت ان تتقن شيئا ما فيجب أن تحبه، لأنك عندما تتواصل جسديا وعقليا مع ما تقوم به فأنك تؤديه بأفضل صورة، وهكذا الحال كذلك عندما يتمحور الامر حول مهنه معيّنهة او هدف معيّن تبغى الوصول اليه. لقد بدأت مسيرتي المهنية بعد انهائي صف الثاني عشر كمرشد شخصي للبسيخومتري بعد ان تفوقت بهذا المجال، وبدأت بالمقابل امارس الرياضة بشكل جدي اكثر ومنظم، وقد بدأت ألاحظ على طلابي ان ممارسة الرياضة قد بدأت تساهم في تحسين تحصيلهم، ازالة التوترات ورفع تركيزهم مما اثار فضولي وبدأت اتعمق اكثر بمجال الرياضة وخصيصا بكل ما يتعلق بالصالة الرياضية. فما يميز التدريب بالصالة الرياضية انه لا يلزم خبرة معينة او مهارات معينة بالمجال، فهي تكتسب مع الوقت، حيث يستطيع اي شخص الالتحاق بنادي رياضي وبرفقة مدرب شخصي يمكنه اكتساب الخبرة المطلوبة وأداء التدريب على افضل وجه.

ليدي: ما هي الرياضة المفضلة لديك؟
موسى: لقد مارست في صغري كرة القدم ،ومن ثم التحقت بنادي الكفوف الذهبية للملاكمة، وإنتهى بي المطاف بالصالة الرياضية، حيث انه لا ارى نفسي مفارقها بالمدى القريب.

ليدي: ما اهمية ان تصبح الرياضة نمط وأسلوب حياة؟
موسى: للرياضة تأثير على جميع جوانب الحياة، وصدق من قال"ان العقل السليم بالجسم السليم". ناهيك عن المظهر الخارجي النضر والشبابي الذي تمنحه الرياضة، فهي وسيلة لتنفيس الضغوطات اليومية التي يتعرض لها كل فرد منا سواء كان بالعمل، بالبيت او في اي اطار اخر. فقد نتج عن ابحاث ان الرياضة ترفع من نجاعة العمل والدراسة ، وقد تبنت الفكرة بعض الشركات، حيث اجبروا موظفيهم على ممارسة الرياضة بشكل يومي ،والذي انعكس على نفسيّة ونشاط الموظفين . اما بالنسبة للمجال الصحي والاجتماعي فممارسة الرياضة تضعك في اطار من الالتزامات اولها يبدا بتنازلك وابتعادك عن عادات سيئة، مثل التدخين وشرب المشروبات الروحيه بكثرة وينتهي بتنظيم غذائك ووجباتك اليومية.

ليدي: هل بالرياضة وحدها يستطيع الإنسان التخلص من زيادة وزنه؟
موسى: لكي اقوم بعملية التصفيق فأنا احتاج لكلتا اليدين لتنفيذ العملية وهذه الحال بالنسبة للتخلص من الوزن الزائد. فبالإضافة لممارسة الرياضة بشكل منتظم نحن بحاجة لبرنامج غذائي يناسب احتياجاتنا ،والهدف الذي نبغى الوصول اليه. فالبرنامج الغذائي يشكل تقريبا نسبه 70% من العملية. فالرياضة والبرنامج الغذائي يكملان بعضهما.

ليدي: ما أهمية وجود مدرب خاص للنساء والفتيات والشباب والرجال؟
موسى: ان اهمية المدرب الشخصي لا تقل اهمية عن التدريب نفسه. فوظيفة المدرب الشخصي تبدأ في الحث والتحفيز على التدريب ،وتستمر بتعليم التقنيات والطرق لأداء كل تمرين بصورة سليمة وناجعة. فكما نعلم ان القيام حركة خاطئة احيانا ممكن ان يكلفنا اضرارا كثيرة يتراوح مداها بين اصابة خفيفة وحتى ضرر بالغ للجسد ينتهي به المطاف بإحدى المستشفيات احيانا لا قدّر الله. وللأسف كثيرا من الاحيان ارى العديد من الهواة يقومون بأداء خاطئ للتمرين لمجرد ان رأوه في شبكه الانترنت وأرادوا تطبيقه بالصالة الرياضية، علمًا انه هنالك فرق شاسع بين النظري، اي ما ترى وبين العملي، اي ما تطبّق. اما بالنسبة للفئات المختلفة سواء نساء، فتيات او رجال، فلكل فئة متطلباتها الخاصة والذي يتلخص ببرنامج تدريب مختلف.

ليدي: البعض يستعمل منشطات كي يحصل على نتائج مرضية تساهم في تكبير العضلات، ما خطورة ذلك؟
موسى: لطالما آمنت بالمثل الذي يقول: "ما يأتي بسهولة يذهب بسهولة" وهي الحال بالنسبة لتعاطي المنشطات بمجال كمال الاجسام. فكما نعلم ان تقدّم الشخص وحصوله على نتائج مرضية لا تتعلق بالتدريب والبرنامج الغذائي وحسب, فأن لتركيبة الجسم ومدى تجاوبه مع الرياضة اهميه قصوى في انعكاس النتائج. فعندما يقارن الشخص نفسه بالآخرين ويرى انه يتقدم بصورة بطيئة، فهذا يدفعه للجوء لطرق اسرع واخطر للحصول على نتائج سريعة، فكما نعلم لقد انتشر ترويج المنشطات بالصالات الرياضية بين ايدي الصغير والكبير ،ضاربين بعرض الحائط اخطارها والتي تؤدي بحالات معينة الى الهلاك. كما يجدر الذكر انه يجب الانتباه لجوده المكملات الغذائية وتاريخ إنتاجها عند اقتنائنا ، وأنا شخصيا أوصي باحد المحلات ذات الجوده العالية والمعروف بأسم "نوتري هاوس" في منطقة كفرياسيف وحيفا.
ومهم الحديث عن الفرق بين المنشطات وبين المكملات الغذائية. فالمكملات الغذائية مثل البروتين، الامينو وغيرها هدفها تزويد الجسم بالقيمة الغذائية الذي يحتاجها بالإضافة لبرنامجه الغذائي، فلا ضرر ان استعملها المتدرب بصورة سليمة وتحت استشارة شخص مختص بهذا المجال، واما الحال بالنسبة للمنشطات فهي ليس عنصر غذائي بل هرمونات تدخل الجسم وتؤثر بشكل سلبي على الجسم والصحة، وهنا تكمن خطورة استعمالها واضطرارها الجانبيه.

ليدي: طموحاتك؟
موسى: احد طموحاتي التحاق اكبر عدد من الاشخاص بممارسة الرياضة وتحويلها لنمط حياة وليس مجرد هدف ذي وقت محدد. فأنا اؤمن ان الرياضة سترافقني بجميع خطوات حياتي وتكون المكان الذي اتواصل به جسديا وروحيا مع ذاتي وروحي.

مقالات متعلقة