الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

شباب إيرانيون يبتكرون تطبيقا اجتماعيا للتهرب من شرطة الآداب على الطرقات

كل العرب
نُشر: 11/02/16 08:50,  حُتلن: 13:26

عندما يقوم أي مُستخدم بالتبليغ عن نقطة تفتيش يقوم التطبيق بتحديد الموقع الجغرافي لإضافته إلى قاعدة البيانات وتظهر نقطة التفتيش فيما بعد على الخارطة لجميع مُستخدمي التطبيق فوريًا

أطلق مجموعة من الشباب الإيرانين تطبيقًا اجتماعيًا جديدًا لنظام أندرويد يُساعد في التهرّب من نقاط تفتيش شرطة الآداب التي تنتشر على الطُرقات العامة.

ويحمل التطبيق اسم Gershad وهو متوفر للتحميل مجانًا داخل متجر جوجل بلاي، ويسمح للمُستخدمين بالتبليغ عن كمائن الشرطة لتظهر على الخارطة ويتمكّن بقية مُستخدمي التطبيق من استخدام طُرقات أُخرى.

ويُحاكي التطبيق بشكل أو بآخر فكرة تطبيق ويز Waze الاجتماعي، الذي استحوذت عليه جوجل مُقابل 1.3 مليار دولار أمريكي تقريبًا، والذي وفّر نظام خرائط اجتماعي يسمح للمُستخدمين بمشاركة أماكن الحوادث ونقاط التفتيش على الطرقات العامة لتجنّب الازدحام المروري.

ويعمل التطبيق بمبدأ بسيط جدًا، فعندما يقوم أي مُستخدم بالتبليغ عن نقطة تفتيش، يقوم التطبيق بتحديد الموقع الجغرافي لإضافته إلى قاعدة البيانات، وتظهر نقطة التفتيش فيما بعد على الخارطة لجميع مُستخدمي التطبيق فوريًا.

وحاز التطبيق على اهتمام وسائل الإعلام العالمية بما فيها شبكة BBC، التي شارك مُراسلها Nima Akbarpou على حسابه في تويتر صورة للتطبيق تُظهر نقاط التفتيش بشكل حي ومُباشر.

وتنتشر شرطة الآداب التي تُعرف باسم إرشاد Ershad في إيران على الطُرقات العامة وتقوم بالتأكد من التزام المواطنين بقوانين الدولة فيما يخص الملابس والسلوك في الأماكن العامة، وعند وجود مُخالفة يتم تنبيه المواطن أو اقتياده للمحاكمة للتعهد بعدم تكرار هذه الحادثة فيما بعد.

مقالات متعلقة