الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

ماهر خليلية عضو مجلس يافة الناصرة: لهذا السبب صوتنا ضد الميزانية

كل العرب
نُشر: 03/02/16 13:25,  حُتلن: 08:09

ماهر خليلية رئيس قائمة وحدة يافة "ن":

 نعارض الميزانية لأنها لا تضم بشكل واضح مشاريع تطويرية كالأزواج الشابة وإن ذكرت فقط في المقترحات غير العادية

رغم الأجواء الايجابية التي ميزت هذه الجلسة بالتحديد والنقاش المهني والموضوعي على بنود الميزانية ووضعيه القرية إلا أننا في قائمة وحدة يافة "ن" فضلنا التصويت ضد مقترح الميزانية

قال ماهر خليلية رئيس قائمة وحدة يافة "ن" وعضو المجلس المحلي في يافة الناصرة في بيان له: "عقد المجلس المحلي ليافة الناصرة جلسته رقم (19) الموافق 30/1/2016، لنقاش الميزانية العامة لعام 2016، وهو انجاز عظيم حققناه أن تعرض الميزانية على أعضاء المجلس المحلي قبل مده زمنية، وتتيح لهم دراسة الميزانية والتدقيق في تفاصيلها، سعياً للتطور المستقبلي ليافة الناصرة بلدتنا العزيزة، فلا يمكن ادارة البلدة ووضع خطوات مستقبلية بدون رصد الميزانية الواضحة وإجراء نقاش موضوعي وعيني على الأمور المهنية والإدارية في مجلس يافه الناصرة".


خلال الجلسة

وأضاف البيان: "أعضاء المجلس الممثلون لقائمة وحدة يافة "ن" قاموا بدراسة موضوعية ومهنية واستشارة ذوي الرأي والخبرة لميزانية القرية والمقترحة من إدارة المجلس المحلي سعيا منهم لتطوير القرية وإجراء نقاش موضوعي، وإن دل ذلك على شيء إنما يدل على المسؤولية التي تميز أعضاء وحدة يافة "ن" والنظرة الشمولية لبلدتنا الحبيبة يافة الناصرة. رغم الأجواء الايجابية التي ميزت هذه الجلسة بالتحديد، والنقاش المهني والموضوعي على بنود الميزانية ووضعيه القرية إلا أننا في قائمة وحدة يافة "ن" فضلنا التصويت ضد مقترح الميزانية لعام 2016".

وتابع ماهر خليلية: "الاعتراض على الصرف والتعامل بالميزانية وليس على الميزانية، أهالي يافة الناصرة الكرام، انتماؤنا لبلدتنا يافة الناصرة ومسؤوليتنا تجاه أهالي البلدة يحتم علينا الشفافية الصادقة تجاهكم ونقدم لكم كل ما يتعلق بعمل المجلس المحلي وبعمل أعضاء قائمة وحدة يافة "ن" ونعرض لكم أسباب التصويت ضد مقترح ميزانية يافة الناصرة لعام 2016".

- الأزواج الشابة: نعارض الميزانية لأنها لا تضم بشكل واضح مشاريع تطويرية كالأزواج الشابة وان ذكرت فقط في المقترحات غير العادية.

- بيان القوى العاملة: قدمت الميزانية بدون بيان القوى العاملة في مجلس يافة الناصرة، وهذا الأمر مخالف للقانون، ويدل على عدم الشفافية والوضوح والخوف من معرفه حجم الوظائف التي تم تعيينها في المجلس المحلي.

- المنطقة الصناعية: لا ذكر لها في الميزانية.

- الأجور والمعاشات: الزيادة الجديدة في الميزانية والتي تقدر بمليون شيكل تقريبا، أي 10.5% عن الميزانية السابقة هي لسد الأجور والوظائف الجديدة (انظر ص 2 من كتاب الميزانية).

- مستوى التعليم: 62% من ميزانية التعليم هي أجور في التعليم والباقي يصرف على الطالب أي المجلس يصرف مبلغ 520 شيكل على كل طالب ويافة تتربع على الموقع 90 من بين البلدات في الدولة.

- الكثافة السكانية: تعتبر يافة الناصرة من بين القرى ذات الكثافة السكانية المرتفعة، وتحتل المكان الثالث قطريا (بحسب دائرة الإحصاء المركزية הלמ"ס) بعد قرية جسر الزرقاء ومدينة الناصرة، إذ يوجد في يافة الناصرة 5200 بيت، زيادة 1000 بيت تقريبا، وهذا يتطلب التخطيط المناسب لازدياد الاستهلاك والضغط في المرافق العامة.

- الحالة الاقتصادية: تعتبر يافة الناصرة من بين القرى الضعيفة اقتصاديا واجتماعياً. وهي موجودة في السلم الثالث (דרגה 3) حسب جدول السلم الاقتصادي الاجتماعي.

- الخدمات للمواطنين: موسم الشتاء أدى إلى غرق العديد من البيوت في القرية وكشف العيوب عن الأعمال الهندسية والتطويرية وسوء التخطيط لمستقبل المواطن.

- ضريبة الأرنونا: تعتبر ضريبة الأرنونا الدخل الوحيد لمجلس يافة الناصرة وهي تقدر ب 80% من الدخل للمجلس المحلي . إن غالبيه سكان يافة الناصرة هم من الأجيرين (انظر تقرير التأمين الوطني عن يافة) فكيف سيدفع الديون المستحقة من ضريبة الأرنونا.

واختتم البيان:" أهالي يافة الناصرة الكرام ، يقول المثل الشعبي "الشمس ما بتتغطى بغربال" ولأننا لا نضع رأسنا في الرمال، أمام هذه المعلومات عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لبلدتنا الحبيبة يافة الناصرة نمد أيادينا لجميع المسؤولين في المجلس المحلي كي نتعاون ونخطط سويا لمستقبل يافة الناصرة.... مستقبلنا جميعاً. وندعو الجميع أن يتحلى بالمسؤولية الجماعية والشمولية لبلدنا كي ننهض بقريتنا للأعالي".

مقالات متعلقة