الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 09:02

خبراء: الإفراط في ممارسة الرياضة مضر تمامًا كقلّتها

كل العرب
نُشر: 24/01/16 22:03,  حُتلن: 21:49

كلّ زيادة ينتج عنها حرق أكثر من 3500 وحدة حرارية في الأسبوع، تؤدّي إلى خفض فوائد الرياضة ورفع فرص الإصابات

الكثير من الأشخاص يعتقدون بأن الافراط في ممارسة الرياضة من شأنه أن يؤدي إلى تحسّن في الجسم بالإضافة إلى ظنّهم بأنّ هذا الأمر يزيد من لياقة أجسامهم ولكن في الحقيقة الإفراط حتّى في ممارسة الرياضة من شأنه أن يضر بالصحة أكثر من أن يفيد. وما هو بديهي أنّ ممارسة الرياضة بانتظام ستشعرك حتمًا بالقليل من التعب، وقد تقوم أحيانًا بمجهود أكبر من طاقتك، وهذا مقبول نوعًا ما. لكنّ المشكلة الكبرى تقع عند إفراطك اليوميّ والمنتظم بالتمارين الرياضية من دون أن تؤمّن الراحة لجسمك والوقت الكافي، ما يؤدّي إلى تدهور حالته.


صورة توضيحيّة

إنّ ممارسة 30 إلى 35 دقيقة من 5 إلى 6 مرّات في الأسبوع، تُعدّ مدّة كافية وجيّدة للاستمتاع بمنافع الرياضة. لكن في المقابل، إنّ كلّ زيادة ينتج عنها حرق أكثر من 3500 وحدة حرارية في الأسبوع، تؤدّي إلى خفض فوائد الرياضة ورفع فرص الإصابات.

الأعراض التي تراودك في هذه الحالة:
الضعف الشديد وانعدام الطاقة، آلام العضل، صعوبة في النوم، كآبة وأوجاع في الرأس، انخفاض الشهيّة، زيادة حالات الإصابة والعدوى، فقدان الوزن بشكل مفاجئ. تشمل المخاطر الجفاف في حال عدم شرب كمّية جيّدة من السوائل، الأرق، التعب، إصابات العضل والعظام، التهاب المفاصل، أضرار في الغضاريف والأربطة، إلى جانب تراكم الجذور الحرّة التي تمّ ربطها بالطفرات الخلوية والسرطان.
 

مقالات متعلقة