الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 22:01

باحثون: السمنة.. الخطر الأكبر الذي يهدد المرأة

كل العرب
نُشر: 05/01/16 13:27,  حُتلن: 14:37

الأخصائية سالي ديفيس:

السمنة تؤثر بشكل واضح على الحمل وتزيد من فرص الولادة المبكرة واحتمالات الإجهاض

بطبيعة الحال، صحة المرأة الحامل تؤثر على صحة الجنين فما بالك إن كانت الأم تعاني من السمنة؟

"السمنة.. هي الخطر الأكبر الذي يهدد صحة المرأة والأجيال القادمة" هذا ما أكّدته مديرة الخدمات الطبية في بريطانيا، سالي ديفيس في تقرير سنوي أعد مؤخرًا حيث يسلط الضوء على صحة المرأة بوجه عام. ودعت ديفيس إلى "ضرورة الحد من الكوارث الصحية المتزايدة التي تهدد صحة المرأة بشكل عام".



ولفتت إلى أن "السمنة تقصر عمر المرأة"، داعية "كافة النساء إلى الحذر الشديد لتفاديها على اعتبار أن مكافحة السمنة يجب أن تكون على رأس سلم أولويات كل شخص حول العالم". وجاء في إحصائيات عام 2013 أن 56% من السيدات في بريطانيا، ممن تتراوح أعمارهن بين 34-44 عاما، تعانين من السمنة، و62% من النساء بالفئة العمرية بين 45-54 عامًا مصابة بالسمنة".

وأكدت ديفيس أن "على المتاجر التوقف عن تقديم عروض أغذية وأطعمة غير صحية، والحد من الدعاية له، حيث يستوجبنا الأمر لفرض ضريبة على السكر لتخفيض استخدامه في الأغذية، ما يعني إعادة هيكلة قطاع صناعات الأغذية".

ولفتت ديفيس إلى أن "السمنة تؤثر بشكل واضح على الحمل وتزيد من فرص الولادة المبكرة واحتمالات الإجهاض، خصوصا وأنّ صحة المرأة الحامل تؤثر على صحة الجنين، فما بالك إن كانت الأم تعاني من السمنة؟ إذ من الممكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات سلبية خطيرة على صحة الجنين من ضمنها إصابته بمرض السكري".

وشددت على أنه "ما يشاع حول ضرورة تناول المرأة الحامل لغذاء مضاعف بسبب حملها، هو خطأ شائع، إذ من الأجدر عليها تناول أغذية صحية غنية بالفواكه والخضراوات".

مقالات متعلقة