الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 10:01

ليدي- د.آية حاج يحيى تتحدث عن علاج تسوس أسنان الأطفال

كل العرب
نُشر: 21/12/15 16:53,  حُتلن: 21:00

د. آية حاج يحيى:

تسوس الاسنان او نخر الاسنان هو آفة تصيب النسيج الصلب للأسنان ويعتبر تسوس الإنسان من أكثر أمراض العصر شيوعا وهو بتزايد مستمر

أنصح الأهل بألا يهملوا الأسنان اللبنية وأن يعتنوا بنظافتها لأن أية إصابة في جذورها تسبب بيئة غير ملائمة لظهور الأسنان الدائمة

تطلب الرعاية بالأطفال اهتماماً بالغاً لنمو صحي وسليم، ومن أسس هذه الرعاية السليمة الاعتناء بأسنانهم، فمتى يجب أن يبدأ الأهل بالانتباه إلى أسنان صغارهم، وما هي مشاكلهم في السنين المبكرة وما هي الطرق العلاجية، استفسارات واسئلة تجاوب عليها د. أية حاج يحيى -طبيبة أسنان.


آية حاج يحيى

ليدي : ما هي أكثر الأمراض التي تصيب أسنان الأطفال؟
د. آية: غالبية الامراض التي نشاهدها هي تسوس أسنان الاطفال اللبنية و الدائمة، يليها رضوض الاسنان او كسور الاسنان نتيجة الحوادث.

ليدي : ما هو تسوس الأسنان؟
د. آية: تسوس الاسنان او نخر الاسنان هو آفة تصيب النسيج الصلب للأسنان ويعتبر تسوس الإنسان من أكثر أمراض العصر شيوعا وهو بتزايد مستمر.
وكثيرا ما يبدأ التسوس عند الاطفال الصغار جدا، ويحدث تسوس الاسنان نتيجة تواجد بعض البكتيريا الجرثومية في فم الانسان، تتغذى هذه الجراثيم على السكر الذي نتناوله في وجباتنا اليومية. وتقوم هذه الجراثيم بإنتاج أحماض على سطح السن، وتؤدي إلى تحلل الجزء المعدني من السن، هذا التحلل هو الخطوة الأولى في تسوس الأسنان عند الاطفال.

ليدي : هل هنالك عادات سيئة قد تسبب التسوس للأسنان؟
د. آية: نعم.. هنالك عادات يمارسها الأطفال قد تؤدي الى التسوس، منها :
1- عادة أكل الليمون والحوامض والإسراف في شرب المياه الغازية.
2- شرب العصائر بالمصاصات وهذا يطيل من فترة وجود العصير حول الأسنان.

ليدي : ما هي العوامل الرئيسية التي تؤدي الى تسوس اسنان الاطفال اللبنية:
د. آية: إن وجود الجراثيم في وسط دافئ ( درجة حرارة جسم الطفل ) ومعتم ( نتيجة إغلاق الطفل لفمه ) ورطب (لوجود اللعاب ) ووجود الغذاء السكري، يعطيها وسطاَ مناسباَ جداً لعملها وتكاثرها ويعتبر هذا النوع من التسوس سريع التطور ويؤدي إلى تلف الأسنان الأمامية العلوية والأسنان الخلفية السفلية بسرعة كبيرة إذا لم يتم اكتشاف الحالة وتقديم العلاج المناسب بأقصى سرعة ممكنة.

ليدي : كيف تنصحين الاهل بالاعتناء بأسنان أطفالهم والوقاية من تسوس الأسنان؟
د. آية: أنصحهم بألا يهملوا الأسنان اللبنية وأن يعتنوا بنظافتها ، لأن أية إصابة في جذورها تسبب بيئة غير ملائمة لظهور الأسنان الدائمة ، كما أن السقوط المبكر للأسنان اللبنية يسبب تشوهات في ظهور الأسنان الدائمة، كما يجب الاعتناء بتغذية الطفل خصوصا فيما يتعلق بنمو الأسنان وبنيتها.

كما وأنصحهم بتنظيف فم طفلهم وذلك باستخدام قطعة قماش رطبة لفرك أسنان الطفل ولثته لإزالة اللويحة الجرثومية (البلاك) . وأسهل طريقة لأداء هذه العملية هو أن يضعوا طفلهم في حجرهم أو على الأرض بحيث يتمكنون من رؤية كل ما في فم الطفل بسهولة . لفوا قطعة القماش على إصبعكم السبابة وابدئوا بفرك اللثة والأسنان برفق .

وبالنهاية أذكرهم بأن زيارة طبيب أسنان الأطفال في وقت مبكر جدا. خلال السنوات الأولى من العمر تساعد على تفادي تسوس الأسنان وتجنب علاجها لاحقا.


صورة توضيحية

مقالات متعلقة