الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 01:01

خبراء: الخمول والنوم الزائد وعدم ممارسة الرياضة..ثلاثي قاتل!

كل العرب
نُشر: 18/12/15 16:21,  حُتلن: 12:15

وجدت الدراسة أنّ النوم لفترات طويلة، أو الخمول وعدم ممارسة الرياضة هو الثلاثي المميت

أكد علماء من خلال دراسة جديدة وواسعة أجريت في جامعة سيدني الاسترالية أنّ النوم الزائد قد يشكل خطرًا على صحة الانسان، وأنّ النوم أكثر من تسع ساعات كل ليلة - جنبا إلى جنب مع الجلوس كثيرا خلال النهار وعدم ممارسة الرياضة - يمكن أن يكون بنفس سوء التدخين وشرب الكحول.


صورة توضيحية
 

وبحسب مؤلف الدراسة والمشرف عليها، الدكتور ميلودي دينغ، فإنّه عندما قام بإضافة عدم ممارسة الرياضة في هذا البحث، فإنه قد حصل على نتائج " ثلاثية الضربة ". وتابع:"يجب الأخذ بهذه السلوكيات بجدية مثل عوامل الخطر الأخرى والتي تتمثل في شرب الكحول وأنماط الأكل غير الصحية".

خلال البحث تمّت متابعة ودراسة السلوكيات الصحية لأكثر من 230،000 من المشاركين، ووجد أنّه "يجب أخذ هذه السلوكيات (النوم والجلوس) معا على محمل الجد كما نفعل مع عوامل الخطر الأخرى مثل مستويات الشرب وأنماط الأكل غير الصحي". وحلل الباحثون سلوكيات نمط الحياة التي هي معروفة بالفعل أنها تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة - بما في ذلك التدخين والشرب الزائد وسوء التغذية والخمول الجسدي. وأضافوا إلى تلك العوامل الخمول والنوم الزائد أو القليل جدا.

ووجدت الدراسة أنّ النوم لفترات طويلة، أو الخمول وعدم ممارسة الرياضة هو الثلاثي المميت. وأوضحت الدراسة أيضًا أنّ قلة النوم - أقل من سبع ساعات كل ليلة - أيضا يزيد من خطر الموت المبكر أربعة أضعاف، جنبا إلى جنب مع التدخين وتناول الكحول، وفقًا للدراسة. 

مقالات متعلقة