الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

باحثون يبتكرون طاقة كهربائية من الطحالب لدعم استغلال الطاقة الخضراء

كل العرب
نُشر: 01/12/15 10:29,  حُتلن: 14:46

قال الباحثون إن للتكنولوجيا الجديدة قدرة هائلة على الحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري كما أكدوا أن الناس سيكونون في غضون خمس سنوات قادرين على شحن هواتفهم الذكية باستخدام هذه الطاقة

استطاع العلماء التوصل لتقدما ملموسًا بتوليد الطاقة الكهربائية، وقد توصل العلماء مؤخرًا لتوليد طاقة من الطحالب المائية، الأر الذي يعتبر صديقًا للبيئة والطاقة الخضراء.


صورة توضيحية

وفي دراسة أجرتها كلية الهندسة بجامعة كولورادو، أشارت إلى أن هذه التكنولوجيا تستخدم عملية التمثيل الضوئي التي تقوم بها الطحالب، وهي من اكثر الكائنات الدقيقة شيوعا على الأرض.

وقال الباحثون إن "الطحالب تخلق، بشكل طبيعي، سيلا من الإلكترونات خلال عملية التمثيل الضوئي، ويمكن تحويل هذه الإلكترونات إلى طاقة كهربائية بالاستعانة بأقطاب كهربية توضع على الطحالب لجذب هذه الإلكترونات".

وأضاف الباحثون قولهم إن للتكنولوجيا الجديدة قدرة هائلة على الحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري، كما أكدوا أن الناس سيكونون في غضون خمس سنوات قادرين على شحن هواتفهم الذكية باستخدام هذه الطاقة.

وشارك في تطوير هذه التكنولوجيا الجديدة علماء من كندا، وأشاروا إلى أن استبدال طاقة الطحالب بالطاقة الشمسية سيطلب أكثر من عقد من الزمن.

وقارن الباحثون بين الطاقة الشمسية وطاقة الطحالب فأوضحوا أن "الأولى تعتمد على بلورات السليكون الموجودة في شرائح الكمبيوتر وهي مادة خطرة على البيئة، أما كهرباء الطحالب فهي صديقة للبيئة ولا تتضمن الاستعانة بأي مواد خطرة".

وتعمل الطاقة الجديدة بطريقة بسيطة، حيث لا تتطلب سوى توصيل أقطاب رفيعة من الذهب بتكوينات الطحالب في إطار جهاز عرضه حوالي السنتيمترين.

وقال المخترع – Muthukumaran Packirisamy""، الذي يسعى للحصول على براءة الاختراع، إن طاقة الطحالب تتفوق على الشمسية وتعمل كامل اليوم، ليل نهار، خلافا للطاقة الشمسية التي لا تعمل ليلا.
 

مقالات متعلقة