الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 08:01

ندوه ثقافية بعنوان "النسوية العربية في النقب" في المنتدى للتعايش السلمي

كل العرب
نُشر: 29/11/15 07:50,  حُتلن: 07:58

ناقشت الندوة التحديات والمعوقات المختلفة والمتعددة التي تواجه المرأة العربية في النقب

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن المنتدى للتعايش السلمي في النقب، جاء فيه: "عقد المنتدى للتعايش السلمى في النقب بالتعاون مع نقابة الطلاب في جامعة بن جوريون حلقة نقاش وبحث بعنوان "النسوية العربية في النقب". وذلك يوم الاثنين الموافق 23.11.2015 بمقر جامعه بن جريون في مدينة بئر السبع. هده الندوة هي واحدة ضمن فعاليات متعددة للمركز الثقافي العربي اليهودي التابع للمنتدى التعايش السلمى في النقب.

شارك في الندوة المحامية انصاف ابو شارب مديرة جمعيه איתך- معك، وفاء بن بري مديرة خيمة المتطوعين في جمعية اجيك، شفاء الصانع مديرة قسم شؤون الاجتماعية في اللقية، وياسر العمور عامل اجتماعي. أدارت الندوة وحلقة النقاش المحامية رينال شالبني-بهوتي".

وتابع البيان: "ناقشت الندوة التحديات والمعوقات المختلفة والمتعددة التي تواجه المرأة العربية في النقب. من ضمن هذه التحديات والمعوقات التي اشار اليها المشاركون هو الموروث الثقافي للمجتمع العربي، حيث ان المجتمع العربي هو مجتمع بطريركي، للرجل فيه مكانة اعلى من المرأة . بالاضافه للموروث الثقافي، هناك الاوضاع ألاقتصادية المتدنية للنساء. والتي اشار المشاركون اليها كسبب رئيسي في اعاقة تقدم النساء في النقب، حيث تتواجد غالبية نساء النقب خارج دوائر العمل مما يضطرهن للاعتماد في معيشتهن على الرجال. فيما اكد اخرون على ان لسياسات التمييز المستمرة مند قيام الدوله ضد المجتمع العربي في اسرائيل تأثيرا اساسيا سلبيا على اوضاع النساء العربيات عامة ونساء النقب خاصة".

وأضاف البيان: "بالاضافه لما ذكر أعلاه، اشارت المحاميه رينال شلبي-بهوتي في كلمتها الافتتاحية الى تقاعس المؤسسات الحكوميه في تحسين مكانة النساء وظروفهن الاجتماعية والاقتصادية. هذا التخاذل والتقاعس يبرز بالأساس في قضايا العنف الممارس ضد النساء وطرق تناول ومعالجة المؤسسات الحكوميه لهده القضايا. وهنا وضحت رينال انه ورغم ارتفاع نسبة النساء المعنفات إلا انهن يخترن غالبا عدم التقدم بشكوى للشرطة، او التنازل عن الشكوى في حال تجرأت احداهن وتقدمت بواحدة. وقد حملت رينال طرق معالجة الشرطة والمؤسسات الحكوميه لظاهرة العنف ضد النساء السبب الاساسي في عدم تقدم النساء للشكوى او التنازل عن الشكوى المقدمه".

وختم البيان: "وأخيرا، أكدت شني مركزة ملتقى- مفقاش المركز الثقافي في منتدى التعايش، ان النساء يلعبن دورا حيويا في بناء مجتمع افضل لافتة بأنه لا يختلف اثنين على اهمية دور المرأة في تطوير المجتمع وتعزيز القيم الانسانية والاجتماعية، مضيفة انه في المركز الثقافي يهمنا القاء الضوء على القضايا المختلفة التي تهم المجتمع في اسرائيل مثل قضية موضوعية الصحافه التي نوقشت في لقاء سابق والنسويه العربية في لقائنا هدا. وهنا نوهت السيده شني الى ان المركز الثقافي في منتدى التعايش سيقيم لقاء يوم الاثنين القادم مع مجموعه من مصوري " اكتيف ستيلز" لإلقاء الضوء على ماهية عملهم وقضية الصوره في عصرنا الاني"، الى هنا نص البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
250927.93
BTC
0.52
CNY