الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

ورشة عمل حول تطوير الصوت وطرق الأداء لجوقتي البعث سوا في شفاعمرو

كل العرب
نُشر: 27/11/15 19:02,  حُتلن: 21:47

تخللت الورشة مع الموسيقي الأميركي روجير ترييس ساعتين من التدريبات في تطوير وطرق غناء مختلفة

جوقة البعث أصوات عربية جليلية" تبلور نهجًا جديدًا في الأداء الكورالي العربي وتقدم الموروث والحديث بأنماط موسيقية حديثة

عممت جوقة البعث، بيانا وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "أقامت جوقة البعث وجوقة سوا بقيادة المايسترو رحيب حداد، واللتان تعملان تحت إطار جمعية سوا، ورشة عمل مع الموسيقي الأميركي روجير ترييس، في مدينة شفاعمرو. تخللت الورشة ساعتين من التدريبات في تطوير وطرق غناء مختلفة".


صورة خلال الورشة

وتابع البيان: "تأسست جوقة سوا سنة 2003 وهي مؤلفة من مجموعة من الفتيات والشبان في عمر الربيع، حيث شاركت هذه الجوقة في العديد من المهرجانات العالمية في فرنسا واسبانيا وكانت بمثابة سفير للفن العربي الإنساني وتغني من روائع الأغنية العربية بأسلوبها الخاص وتغني أنماطا عدة من الغناء العالمي وبلغات مختلفة".
وأشار البيان: "أما جوقة البعث التي تضم أصوات عربية جليلية، فبدأت بفكرة وحلم وأصبحت واقعا عام 1986. نشأت الجوقة المبتدئة مردّدة أغنيات من الماضي، الحاضر، القريب والبعيد، حتى اتسعت الآمال لتصبح هذه الجوقة ركنًا من أركان الثقافة في مدينة شفاعمرو".

وأضاف البيان: "غنّت الجوقة لكل من بعث فيها عمق الكلمة واللحن، فغنت لفيروز وزكريا احمد والسيد درويش، جاعلة من أولئك مادة للعبة الغناء الجوقاتي، فتموسقت الكلمة وتكلم اللحن بأصواتها نحو هدف رائد في هذا الفن. وانطلقت الجوقة من شفاعمرو لتشغل حيزًا فنيًا في جميع بلدان الوطن ومن ثم الى ايطاليا والنمسا وألمانيا والسويد، وشاركت في مهرجان للجوقات في رام الله حيث أحيت العديد من الحفلات الناجحة، كذلك دخلت الجوقة في تجربة فريدة أدّت من خلالها دور "الجماعة" مقابل "الفرد" في مسرحية "هيصة" التي ألفها وأخرجها الفنان راضي شحادة".

وجاء في البيان: "عام 2008 تم انجاز "اشتقتـلـــك" العرض الفني الذي تناول فيروز في مسيرتها الغنائية، بشكل فني حديث فحاز على إعجاب انقطع نظيره. واشتركت في مهرجان فلسطين الاول للجوقات في رام الله، كما وشاركت في مؤتمر "الموسيقى والانسانية " في ستوكهولم صيف 2013. وآخر جولاتها كانت الشهر الماضي حيث قدمت الجوقة العديد من العروض المختلفة في انحاء ايطاليا، بالإضافة لاستضافات لعديد من الجوقات العالمية مثل جوقة جامعة منادو الاندونيسية وجوقة اشيرني من لندن".

وشدد البيان: "إن "جوقة البعث أصوات عربية جليلية" تبلور نهجًا جديدًا في الأداء الكورالي العربي وتقدم الموروث والحديث بأنماط موسيقية حديثة تواكب حداثة القرن الواحد والعشرين والتغير المنهجي والفلسفي في عالم الجوقات، وما زالت الجوقة تستعد لمسيرات أخرى لشعب يتوخّى الأصالة والحداثة في آن واحد" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259205.96
BTC
0.51
CNY