الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

التوصل إلى المتغيرات الجينية التي تؤدي إلى السكري من النوع 2

كل العرب
نُشر: 25/11/15 15:06,  حُتلن: 16:56

الدراسة توصلت إلى تحسين فهم العمليات التي يمكن أن تؤدي إلى تطوير مرض السكري من النوع 2

نشرت مجلة " نيتشر Nature " لعلم الوراثة نتائج دراسة حديثة أجريت في جامعتي  ليفربول واكسفورد، والتي نجحت بالتوصل إلى تحسين فهم العمليات التي يمكن أن تؤدي إلى تطوير مرض السكري من النوع 2، وبينت الدراسة أيضًا كيف يمكن أن تؤثر متغيرات جينية محددة على خطر إصابة الشخص بالمرض.


صورة توضيحية

خلال الدراسة تمّ إجراء تحليل واسع لبيانات وراثية لأكثر من 200،000 شخص (ربعهم كانوا يعانون من مرض السكري) والتي تركز على مناطق الجينوم التي تم تحديدها مؤخرا بأنها مهمة فيما يتعلق بمخاطر الاصابة بالسكري من النوع 2.

هذا، وتمّ خلال الدراسة تحديد التغييرات على تسلسل الحمض النووي والتي من المرجح أن يكون لها تأثير على مخاطر الاصابة بالسكري، وحدد الباحثون ما هو الخاص في تلك التغييرات. وقالوا انهم كانوا قادرين على التوصل إلى وجود إشارة قوية لأوضاع الجينوم الذي يتفاعل مع البروتين المنظم والذي له دور مهم في ضمان عمل الجينات بشكل صحيح، وفقًا للباحثين.

وقال يلكوم ترست كبار زميل أبحاث البروفيسور أندرو موريس من معهد جامعة للطب بالحركة: "في السابق، لم يكن واضحا كيف الجينية المتغيرات خطر الاصابة بأمراض التأثير. ومع ذلك، عن طريق الحصول على أقرب إلى العديد من التغيرات الجينية المحددة التي تؤثر على مخاطر الاصابة بالسكري، ويمكن أن لأول مرة الكشف عن الإشارات التي تعتبر مهمة في تطور هذا المرض ". وأضاف البروفيسور موريس أنّ "دراسة المتغيرات الجينية قد عززت من فهم العمليات البيولوجية الكامنة وراء داء السكري من النوع 2 وغيرها من الأمراض البشرية المعقدة، وتقدم وسيلة واعدة للترجمة إلى الممارسة السريرية". 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة