الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

ليدي- البدانه، السكري وضغط الدم يعقدون الحمل

كل العرب
نُشر: 25/11/15 13:36,  حُتلن: 12:13

د. منذر عزام:

ينصح بألا يزيد وزن الحامل أكثر من كيلوغرامين كل 4 أسابيع خلال الشهور الأخيرة

إصابة الحامل البدينة بارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل يعقدان الحمل

ما هو الوزن المسموح زيادته عند المرأة الحامل؟ ما هي كمية الوجبات والبروتينات التي يجب عليها تناولها؟ إليك سيدتي الحامل نصائح الدكتور منذر عزام مختص الجراحة النسائية والتوليد والعقم. 


د. منذر عزام

- ينصح بأن لا يزيد وزن الحامل أكثر من كيلوغرامين كل 4 أسابيع خلال الشهور الأخيرة

- لا توجد إجابة عامة تصلح لكل السيدات بالنسبة لزيادة الوزن

- إصابة الحامل البدينة بارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل يعقدان الحمل


ليدي: هل يصيب الوزن الزائد أثناء فترة الحمل قلب الجنين؟
د. منذر: أكّدت اخر الدراسات أنه كلما زادت بدانة المرأة عند الحمل، زادت احتمالات أن تلد طفلاً بعيوب خلقية بالقلب بنسبة 15%, وتزداد المخاطر بتفاقم البدانة. فمتوسطات البدانة تبلغ هذه المخاطر لديهن 11%، في حين تصل لدى المفرطات في البدانة 33%..

ليدي : ما هي زيادة الوزن المسموح بها أثناء فترة الحمل؟
د. منذر: بوجه عام، فإن الكثير من الأطباء ينصحون بأن لا يزيد وزن الحامل أكثر من كيلوغرامين كل 4 أسابيع خلال الشهور الأخيرة من الحمل. وهذه القاعدة رغم كونها اعتباطية، إلا أنها معقولة وتستحق أن تحاولي اتباعها.

ليدي : لأي اسباب يهتم الأطباء بوزن الجسم أثناء فترة الحمل ؟
د. منذر: الصعوبة الكبيرة عند محاولة إنقاص الوزن بعد انتهاء الحمل، عندما يكون هناك رضيع مولود حديثاً بالمنزل.. الزيادات الحادة في الوزن في الفترة الأخيرة من الحمل، قد تشير إلى احتباس السوائل داخل الجسم أكثر من كونها دلالة على تراكم الدهن في الجسم، وهذه الزيادات قد تعدّ من الأعراض الخطرة، إذا كانت لها علاقة بارتفاع ضغط الدم.

ليدي : الولادة عبر "التحريض" (طلق اصطناعي)!
د. منذر: إن عدم إضافة أي وزن ابتداء من الأسبوع 32 إلى الأسبوع 40 أمر غير عادي، وقد يوجّه الطبيب إلى ملاحظة علامات أخرى واختبار احتمال توقف نمو الطفل، وفي حال أكدت هذه الاختبارات هذا التشخيص، فإنه سيلجأ إلى اختبارات لفحص الطفل، وبعدها يمكن أن يلجأ إلى "التحريض" على الولادة (تعمّد بدء الولادة أو كما يقال بالعامية طلق صناعي) لحلّ هذه المشكلة، ولكن حسب الحالة..

ليدي : البدانة والحمل!
د. منذر: احتمالات إصابة الحامل البدينة بارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل مثلاً يمكن أن يعقدا الحمل. ثم إن مصاعب الوضع يمكن أن تحدث، إذا كان الجنين أسمن بكثير من الحدّ الوسطي، مما يكثر حدوثه لدى البدينات من الحوامل، وأخيرًا إذا اقتضت الحالة توليد الحامل عن طريق الشق القيصري، فإن ضخامة طبقات الشحم على البطن يمكن أن تعقد العملية الجراحية ومرحلة النقاهة منها.

ليدي : نصائح لطعام يجنبك الشعور الدائم بالجوع :
- د. منذر: تناولي الطعام في أوقات محدّدة وبانتظام، أي 3 وجبات يومياً في المواعيد نفسها، ويمكن أن تضيفي وجبتين خفيفتين بين الوجبات.

- زيادة كمية السعرات الحرارية في غذائك، من 150-350 سعرة حرارية يومياً، وبصورة تدريجية ومتوازنة، وخلال فترة الحمل ينصح أن تضيف المرأة إلى كمية النشويات المأخوذة نفس الكمية من الخضار.

- شرب ليتر ونصف إلى لترين من الماء يوميًّا، علاوة على الفوائد الضرورية للماء.

- زيادة كمية المواد الغنية بالبروتين بمقدار 15 غرامًا يوميًّا، وقد تصل هذه الزيادة في بعض الحالات إلى 50 غرامًا يوميًّا.

مقالات متعلقة