الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

عزيزتي: شعرك قد يكشف عن مشاكلك الصحية

كل العرب
نُشر: 25/11/15 13:09,  حُتلن: 07:49

يتأثر الشعر ببعض الحالات الصحية التي قد تتعرّض لها المرأة 

رغم أن الشعر هو تاج جمال المرأة، ونسعى دائمًا للحفاظ عليه لامعًا وحيويًا وجذّابًا، إلا أنّ مشاكله لا تعني فقط أنه متعب ويحتاج لعناية، فقد يتأثر الشعر ببعض الحالات الصحية التي قد تتعرّض لها المرأة وبالتالي قد يشكل إنذاراً أو عارضاً لمرض أو إصابة قد تعاني منها دون أن تدري. تابعي معنا هذا المقال لتفهمي أكثر!


صورة توضيحية

- جفاف الشعر
يمكن ارجاع جفاف الشعر لعدد من الاسباب، منها المناخ الذي يؤثر في شكل كبير على الشعر. كما يمكن أن ينتج بسبب وجود خلل في التوازن الهرموني أو انقطاع الطمث أو في حالات الحمل والغدّة الدرقية وبالتالي إن قمت بمعالجته بالوسائل الطبية والمساحيق المرطبة ولم تحل المشكلة، فعليك استشارة طبيبك للتأكد.

- تساقط الشعر
أكثر الأسباب شيوعاً لتساقط الشعر هو فقر الدم نتيجة النظام الغذائي غير الصحي.  كما يمكن أن ينتج عن خلل في الهرمونات، كالحمل أو انقطاع الطمث أو الغدّة الدرقية. هذا، وينذر تساقط الشعر أيضًا بإصابتك بمرض السكري أو الانفلونزا وبالتالي إن كنت تعانين من مشكلة مزمنة، وليس موسمية، من تساقط الشعر لا تتأخّري في استشارة الطبيب.

- نمو بطيء للشعر
بطء نمو الشعر غالبًا ما يشير إلى نقص حاد في البروتين في الجسم، لأن الشعر بحاجة الى كمية كبيرة من البروتين والفيتامينات للنمو وبالتالي ننصحك باللجوء الى الاكثار من تناول صفار البيض واللحوم الحمراء أو تناول المكملات الغذائية بالتشاور مع الطبيب.

- الحكة
تنجم الحكّة في فروة الرأس عن انخفاض كمية مادة تسمى بـ"sebum" في الرأس، وهي مادة زلقة تشكّلها غدد الشعر. وفي هذه الحالة، ننصحك بالاكثار من تناول الخضروات، كالجزر واليقطين.

- القشرة
مشكلة القشرة تنجم عن فروة رأس دهنية وبالتالي ننصحك بترطيب الشعر وفروة الرأس بسرعة بعد وضع الزيوت الزائدة والمساحيق على الشعر كما ننصحك باللجوء الى فيتامين B6، فهو فعّال في محاربة القشرة.

مقالات متعلقة