الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 09:01

تركيا تؤكد تحذيرها للطيار الروسي 10 مرات.. بوتين: طعنة في ظهرنا

كل العرب
نُشر: 24/11/15 10:40,  حُتلن: 18:58

مصادر:

أنباء عن اختطاف قائد المقاتلة الروسية من قبل جبهة النصرة 

روسيا تؤكد رسميا أن الطائرة التي تم اسقاطها هي تابعة لها

تركيا:

الإنذار الأول للطيار الروسي كان عندما تواجد على بعد 15 كيلومترا من الحدود

الطائرات الروسية كانت قد اخترقت السيادة التركية، جوا، مرتين، خلال الشهر الماضي

تم تحذير الطيار الروسي عشر مرات خلال خمس دقائق وبعدها تم إسقاط الطائرة بصاروخي إف-16

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:

الطائرات الروسية لا تشكل تهديدا على تركيا

للحادث التراجيدي اليوم تداعيات خطيرة على العلاقات الروسية-التركية

قالت مصادر أمنية تركية إن "طائرة حربية تركيا إف 16 أسقطت طائرة روسية قرب الحدود مع سوريا بعد انتهاكها المجال الجوي التركي حيث تم تحذير الطائرة قبل اسقاطها". من جانبها، أكدت تركيا "أن أسباب إسقاط الطائرة يعود إلى اختراق مجالها الجوي، وقامت بنشر صور الرادار" علما أن "مسؤولين عسكريين أتراك، أكدوا أنه تم تحذير الطيار الروسي عشر مرات خلال خمس دقائق وبعدها تم إسقاط الطائرة بصاروخي إف-16 في الساعة 09:24 بالتوقيت المحلي". ولفتت المصادر التركية إلى أن "الطائرات الروسية كانت قد اخترقت السيادة التركية، جوا، مرتين، خلال الشهر الماضي". ولم يصدر تعليق واضح من الرئاسة التركية، في حين قال مسؤول بارز في الحكومة إن "الحديث لا يدور عن استهداف دولة معينة، وإنما للدفاع عن الأراضي التركية وسيادتها". ولفت المسؤول التركي إلى أن "الإنذار الأول للطيار الروسي كان عندما تواجد على بعد 15 كيلومترا من الحدود".

لحظة سقوط الطائرة

بوتين: ما حصل طعنة في الظهر
بدوره، وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الحادث، بأنه "طعنة في الظهر"، وقال: "الطائرات الروسية لا تشكل تهديدا على تركيا. ستكون لذلك تداعيات على العلاقات الروسية-التركية، في أعقاب إسقاط الطائرة". وأوضح بوتين: "سنقوم بتحليل كل ما حصل. إن للحادث التراجيدي اليوم تداعيات خطيرة على العلاقات الروسية-التركية".
 

 وذكرت مصادر صحفية أن هنالك أنباء عن اختطاف الطيار الروسي قائد المقاتلة الروسية من قبل عناصر جبهة النصرة. وأضافت المصادر أنه "تجوب طائرات روسية مقاتلة وقاذفات من مختلف الطرازات، أجواء سوريا، حيث تصوب صواريخها وقنابلها العشوائية على المدن والقرى والأرياف، بحجة ضرب القوات المعارضة لنظام بشار الأسد". هذا وقتلت الغارات الروسية، التي كان من بينها إطلاق صواريخ كروز من بحر قزوين، مئات السوريين، غالبيتهم من المدنيين، بحسب المصادر.


صورة الرادار- تصوير: reuters

 روسيا تؤكد: الطائرة التي تم اسقاطها هي روسية
وأكدت روسيا رسميا أن الطائرة التي اسقطت في الاجواء التركية هي روسية. هذا واعتبر محللون سياسيون أن هذه العملية ستزيد من حجم التوتر بين تركيا وروسيا القائم بسبب التدخل الروسي في الأزمة السورية ووقوفها الى جانب بشار الأسد.

فيديو لجثة احد الطيّارين

 ونفت وزارة الدفاع الروسية بشكل قاطع اختراق الطائرة للأجواء التركية، مؤكدة أن طياري الطائرة تمكنا من القفز منها. وجاء في بيان صادر عنها: "كانت الطائرة على ارتفاع 6 آلاف متر. ونحن نسعى حاليا لمعرفة مصير الطيارين اللذين تمكنا، حسب معلومات أولية، من القفز منها". وتابع: "كما أننا نعمل على توضيح ملابسات تحطم الطائرة"، مشددة على أن "الطائرة كانت طوال تحليقها فوق أراضي سوريا فقط، وهذا ما سجلته وسائل المراقبة الإلكترونية".

من جانبها، ادعت هيئة الأركان التركية أن إسقاط الطائرة جاء بعد اختراقها للأجواء التركية وتجاهلها إنذارات عديدة من قبل سلاح الجو التركي. وقالت أن طائرتين تركيتين من طراز "إف-16" أسقطا الطائرة الروسية.

وجاء في بيان صدر عن هيئة الأركان: "في الساعة 09.20 يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني، أرسلنا 10 إنذارات في غضون 5 دقائق إلى طائرة مجهولة، لكنها رغم ذلك خرقت المجال الجوي التركي في منطقة يايلاديغي في هاتاي. وبمراعاة قواعد المناوبة القتالية، تصدت طائرتا "إف-16" لهذه الطائرة المجهولة".

وبعد وقوع الحادث استمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تقرير من قائد القوات المسلحة وأجرى اتصالات هاتفية مع عدد من الجهات، حسب وسائل إعلام تركية.

لحظة اسر الطيّار الروسي



 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242307.70
BTC
0.52
CNY