الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 09:02

وزيرة العدل تزور بيت الطائفة الدرزية في جولس والمطالبة بتعيين قضاة دروز

أمين بشير مراسل
نُشر: 04/11/15 19:27,  حُتلن: 19:36

 الوزيرة ايليت شاكيد:

اشعر بالفخر والانفعال لرؤيتكم هنا وانا متفاجئة من عدم زيارة اي وزير قبلي للمحكمة الدرزية في عكا،كما تفاجئت انه خلال عشر سنوات لم يعين قاض درزي وأنا اعدكم بتصحيح هذا الاجحاف في حقكم

زارَتِ وزيرةُ العَدْل ايليت شاكيد اليوم بيتَ الطائفةِ الدُّرزيّة في قريةِ جولس برفقةِ كبارِ موظّفي وزارتِها والْتَقَتْ بالقياداتِ الروحيّة والسياسيّة في الوَسَطِ الدرزيّ. وتم التطرق الى اهَمَ القَضايا المُلِحّة في المجالِ القضائيّ عُرِضَتْ امامَ الوَزيرة خاصّةً ضرورةَ تَعْيينِ قُضاةٍ دُروز وكذلكَ زيادةَ نسبةِ المُوظّفينَ الدُّروز في وزارةِ العدل.  تولى في عرافة الحفل مدير المحكمة الدرزية في عكا كميل ملا والذي حصل على تمديد فترة عمله من قبل الوزيرة شاكيد لمدة 4 اعوام اضافيين وذلك لانه يدير المحكمة بشكل جيد حسب اقوالها.


وزيرة القضاء خلال الزيارة 


الشيخ موفق طريف شكر الوزيرة على دعمها للمحاكم الدينية الدرزية كما وحدث عن مشكلتين قدرهما بالاساسيتين، قائلا: "مشكلة الخرائط الهيكلية في القرى الدرزية وافتقار قرانا لقطع أراض للبناء ويقف شبابنا للمحاكمة بسبب بنائهم غير المرخص على أراضيهم، كما ان شبابنا لا يستوعبون في خدمات الدولة ووظائف هامة هذا بالاضافة الى مشكلة القرى الخالية من البنى التحتية وفرص العمل ومن جهة أخرى التفرقة التي يعاني منها الشباب الدروز في مكاتب الحكومة المختلفة خصوصا في وزارة العدل حيث انه لا يتم تعيين قضاة دروز رغم تعيين قضاة من طوائف أخرى وهنالك عدد قليل من القضاة الدروز ،الصورة مؤلمة حيث لا يعمل محاميون دروز في المحاكم المختلفة نطالب من هنا تعيين موظفيين ومحاميين دروز لوزارة العدل ولمكاتبها المختلفة".

رئيس مجلس جولس سلمان عامر قال :"الوزيرة شاكيد أخذت الطائفة كمشروع من جهتها وكل ما نحصل عليه هو حق لنا وليس معروفا لأحد،في وزارة العدل التمثيل الدرزي قليل جدا وعلى الوزيرة تصحيح الوضع، بالنسبة لاراضي الدولة يجب الكف عن معاقبة شبابنا بسبب ابناء غير المرخص".

مساعد رئيس الحكومة السابق سمير وهبي قال:" نأمل أن الحكومة في ساعة الامتحان تقف الى جانبنا كدروز والى جانب اخواننا في سوريا،في وزارة العدل لجنة المناقصات اخفقت حين لم تعين دروزا،فلا تجعلونا نعمل عكس القانون فنحن في دولة قانون ونحن نحترم القانون لكن أتوقع منك تصليح الوضع".

جبر حمود قال :"نحن نعيش في دولة ديمقراطية ونطالب ان نتعامل بديمقراطية بحتة وان تدافع الحومة عن هذه الديمقراطية،لقد التقينا بالمستشار القضائي للحكومة وتحدثنا عن البديل لشخص بنى بدون ترخيص،وقال لنا المستشار انه لاوّل مرة يتم عرض المشكلة مع حلول وبدائل لها،نطالب باسم الجميع تحديد جلسة لنا لعرض هذه القضايا".

اما الوزير السابق صالح طريف فقال :" لا يوجد درزي واحد قاض في المحاكم في الدولة،لا يعقل أمر كهذا".

مدير صوت اسرائيل ياسر عطيله قال:"كمثقفين في راس المكتب الذي ينادي بالعدل ويطبقه لا نطالب بتخفيضات للدروز بل نطالب دعم الشباب الدروز بحق وبعدل وفق المعايير والاسس الاتي قررت واعطوا كل ذي حق حقه".

اما الوزيرة ايليت شاكيد ردت على طلبات الحضور قائلة :"اشعر بالفخر والانفعال لرؤيتكم هنا وانا متفاجئة من عدم زيارة اي وزير قبلي للمحكمة الدرزية في عكا،كما تفاجئت انه خلال عشر سنوات لم يعين قاض درزي وأنا اعدكم بتصحيح هذا الاجحاف في حقكم،هذا العام يوجد 80 امكانية لتعيين قضاة وعلينا تعيين 80 قاض خلال العام لاعدكم انه سيكون من بينهم دروز،وبالنسبة للخرائط الهيكلية اسعد بعقد جلسة خاصة مع المختصين ورؤساء المجالس مع ممثلين عن وزارة الاسكان لحل المشاكل".

وأضافت: "بالنسبة لدمج الدروز في القطاع العام نحن نعمل الكثير من اجل ذلك وكذلك الوزير بانيت يعمل الكثير لدمج ابناء الطائفة في هذا القطاع".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244956.83
BTC
0.52
CNY