الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

نتنياهو يرضخ لضغوطات وزراء اليمين ويقرر منع النوّاب العرب من دخول الأقصى

كلّ العرب- النّاصرة
نُشر: 07/10/15 22:53,  حُتلن: 11:33

 تمّ نقل هذا التقرير إلى قيادة الشرطة الإسرائيلية العامة لتنفيذها

وزير شؤون القدس زيئيف ألكين:

لماذا لا يشمل القرار أعضاء القائمة المشتركة؟ لا يوجد محرضون أكثر من أعضاء القائمة المشتركة

إذا أرادت اسرائيل الهدوء فإنّ أوّل من يجب منعهم من الدخول هم نواب المشتركة لأن أول من يحاول تأجيج المشاعر هم أمثال زحالقة وزعبي وأحمد الطيبي

النّائب المحامي أيمن عودة:

لا حق قانوني أو أخلاقي لنتنياهو بمنعنا من دخول الحرم الشّريف

النّائب أبو عرار:

قرار نتنياهو تحت حذائي ولن أحترمه وسندخل الأقصى بشكل جماعي

المطلوب منع اليهود من دخول الأقصى وليس المسلمين فنتنياهو يتخبط ويتلقى تعليماته من اليمين اليهودي المتطرف

نحن ندخل لمسجدنا قبل أن نعرف نتنياهو فهذا قرار غير ملزم لنا وهذا قرار لن احترمه وهو قرار تحت حذائي فهو يعقد الأمور وسيشعل المنطقة

النائب الدكتور أحمد الطيبي:

قرار نتنياهو خطير للغاية يوازي بين صاحب البيت وبين الحرامي والمقتحم ولن نقبل بذلك

رضخ رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لضغوطات وزراء اليمين، وأصدر قراره اليوم الخميس بمنع أعضاء الكنيست العرب من دخول الحرم القدسي الشريف، وذلك بعد أن أصدر أمس الأربعاء قراره القاضي بمنع الوزراء وأعضاء الكنيست اليهود من الدخول إلى المسجد الأقصى حتى اشعار آخر. وجاء قرار نتنياهو هذا بعد تقرير وصله من المجلس الأمني القومي الإسرائيلي، الذي طالب بمنع الزيارات، بغية التخفيف من حدة العنف والمواجهات في الضفة الغربية.

 


ويأتي قرار رئيس الوزراء بنية تهدئة الأجواء المنطقة على خلفية المواجهات التي حصلت في الآونة الأخيرة، علمًا أنّ قرار رئيس الوزراء الأولي يتم تطبيقه على النوّاب اليهود فقط دون العرب في حين شنّ الوزراء هجومًا لاذعًا على نتنياهو عقب قراره، حيث شن الوزراء اليمينيون هجوما أرضخ نتنياهو وجعله يغير رأيه ويصدر تعليماته بمنع النواب العرب واليهود على حد سواء.

وقال وزير شؤون القدس زيئيف ألكين، صباح اليوم الخميس في حديث لإذاعة جالي تساهل: "قرار نتنياهو خطأ بنظري"، وتساءل: "لماذا لا يشمل القرار أعضاء القائمة المشتركة؟ لا يوجد محرضون أكثر من أعضاء القائمة المشتركة".

وقال ألكين، إنّ "أعضاء الكنيست عن القائمة العربية المشتركة يكذبون بادّعائهم أنّ إسرائيل تحاول تغيير الوضع الراهن، وهم أولئك الذين يصطدمون مع الشرطة في الحرم وجميعنا رأينا صور النائب زحالقة وكلنا استمعنا الى حنين زعبي، ولذلك، إذا أرادت اسرائيل الهدوء، فإنّ أوّل من يجب منعهم من الدخول هم نواب المشتركة، لأن أول من يحاول تأجيج المشاعر هم أمثال زحالقة وزعبي وأحمد الطيبي".

النائب أيمن عودة: لا حق لنتنياهو بمنعنا
بدوره، علّق النّائب المحامي، أيمن عودة، رئيس القائمة العربية المشتركة على قرار نتنياهو قائلًا في حديث للقناة الثانية: "لا حق قانوني أو أخلاقي لنتنياهو بمنعنا من دخول الحرم الشّريف". 

النّائب المحامي طلب أبو عرار: قرار نتنياهو تحت حذائي
بدوره، قال النّائب المحامي، طلب أبو عرار، حول قرار منع دخول المسجد الأقصى للنواب العرب: "هذا عمل فيه اقرار لحق اليهود في المسجد، فهو يساوي بين الحق الديني لليهود بالحق الديني للمسلمين في المسجد، وهذا امر جديد وتعقيد جديد، وهذا اقرار لما يعارضه المسلمون، ومرفوض جملة وتفصيلا، وهذا ما أثار الأحداث الأخيرة، فلا يوجد ايّ حق لليهود في المسجد الأقصى. وبهذا المنع تعد على السيادة الاردنية، لأن الأقصى تابع للسيادة الاردنية، ويجب أن يصدر المنع والاقرار من الاردن، وليس من اسرائيل".

وتابع أبو عرار: "نحن ندخل لمسجدنا قبل أن نعرف نتنياهو، فهذا قرار غير ملزم لنا، وهذا قرار لن احترمه وهو قرار تحت حذائي، فهو يعقد الأمور وسيشعل المنطقة بمنعه للمسلمين من دخول المسجد إن كان بتحديد الشخصيات المسلمة، أو تحديد الجيل، والمطلوب منع اليهود من دخول الأقصى وليس المسلمين، فنتنياهو يتخبط، ويتلقى تعليماته من اليمين اليهودي المتطرف".

وأضاف أبو عرار: "يكرس نتنياهو ويقر أنّ الصراع ديني، ويتحمل مسؤوليته نتنياهو، وسيزيد قرار منعنا من اشتعال المنطقة، لانه قرار مبطن ويقر بموجبه مساواة الحق الاسلامي للحق اليهودي المدعى في المسجد الأقصى. كيف يمنع المسلم من دخول المسجد، ويسمح لقطعان المستوطنين من الدخول؟ هذا قرار لن احترمه، ومآل هذا القرار في مكب النفايات. وسندخل إن شاء الله بشكل جماعي للمسجد الأقصى، ولن تثنينا هذه العنجهيات" كما قال.

الطيبي: قرار خطير
وقال النائب الدكتور أحمد الطيبي رئيس لجنة القدس في القائمة المشتركة إنّ "قرار نتنياهو خطير للغاية يوازي بين صاحب البيت وبين الحرامي والمقتحم. لن نقبل بذلك ولا نتنياهو ولا كل اليمين وحكومته مخولون بمنعنا من دخول بيتنا ومسجدنا المسجد الأقصى. في الأمس القرار كان يسري على النواب اليهود فقط والآن بسبب ضغط وزراء اليمين غير نتنياهو قراره واصدر بيانا جديدًا بمنعنا كنواب عرب. هذا القرار بدلا من أن يهدىء الوضع سوف يؤججه ويؤكد مخاوفنا وموقفنا من نواياهم تجاه الأقصى" كما قال.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
244074.90
BTC
0.52
CNY