الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

فلسطينيون: مستوطن اعتدى على شروق دويات فدفعته فأطلق النار عليها

كلّ العرب- النّاصرة
نُشر: 07/10/15 09:57,  حُتلن: 18:58

وسائل اعلام فلسطينية :

مستوطن قام باطلاق النار على الفتاة شروق دويات وأصابها بجروح خطيرة بحجة قيامها بطعنه

المستوطن قام بدفعها وحاول نزع حجابها وضربها وهي ملقاة على الأرض ثم اطلق النار باتجاهها


منفذة عملية القدس هي الفتاة شروق دويات من صور باهر

الناطقة بلسان الشرطة:

الشابة المقدسية لاحظت المواطن اليهودي خلال عبوره قرب باب المجلس في البلدة القديم، فقامت وعلى ما يبدو بتتبعه واستلت سكينا كان بجعبتها وطعنته من الخلف قرب عنقه

المواطن الذي كان مسلحًا قام باطلاق النيران تجاهها واصابها بجروح خطيرة فحاولت الهرب وهي مصابة إلا أنّ قوّات من الشرطة وحرس الحدود الذين كانوا على مقربة اعتقلوها

مركز كيوبرس:

الفتاة كبرت بوجه المستوطنين في شارع الواد فهاجمها أحدهم وحاول خلع حجابها فما كان منها الا أن أخرجت سكينا وحاولت طعنه وأصابته بجروح طفيفة

أفادت مصادر اسرائيلية أنّ "اسرائيليًّا تعرّض للطعن في البلدة القديمة في مدينة القدس، حيث تدور شبهات حول تنفيذ عمليّة عدائية". وأفادت المصادر أنّ "المكان الذي وقع فيه الاعتداء اليوم الأربعاء كان بمحاذاة مكان تنفيذ عمليّة الأسبوع الماضي، التي قتل فيها شخصان".  وقالت المصادر، إنّ "قوات الأمن والإسعاف هرعت إلى المكان في حين تمّ اطلاق الرصاص على مشتبهة بتنفيذ العملية والتي أصيبت بجروح".

هذا الفيديو تصوير: מד"א

هذا الفيديو تصوير: יוסי קלצקי, "מדברים תקשורת"

هذا الفيديو تصوير: יוסי קלצקי, "מדברים תקשורת"

 
هذا وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب ان "منفذة العملية هي شروق دويات من صور باهر" بحسب ما نشرته وسائل اعلام فلسطينية. وافادت مصادر اعلامية فلسطينية أن "قوات الجيش ومخابراته اقتحمت اليوم الاربعاء منزل الفتاة شروق صلاح دويات 18 عاماً، الكائن في قرية صور باهر جنوب القدس، والتي ترقد في المستشفى بحالة خطرة بعد اطلاق النار عليها من مستوطن في البلدة القديمة".


 شروق دويات

 وأفاد شهود عيان لوكالة معا ان "قوات كبيرة من أفراد الوحدات الخاصة والمخابرات اقتحمت منزل الشابة دويات واخرجت المتواجدين بالضرب والدفع والقت في ساحة المنزل ومحيطه قنابل غازية، ثم شرعت بتفتيش المنزل".

هذا وبحسب الرواية الفلسطينية فإن "مستوطنا قام صباح اليوم باطلاق النار على الفتاة دويات، وأصابها بجروح خطيرة بحجة قيامها بطعنه، في وقت نفى شهود العيان الرواية الإسرائيلية وقالوا ان المستوطن قام بدفعها وحاول نزع حجابها وضربها وهي ملقاة على الأرض ثم اطلق النار باتجاهها".
وقالت وسائل اعلام فلسطينية ان "قوات الجيش اعتدت على افراد عائلة الفتاة ونشبت مشادة بين افراد العائلة وأفراد حرس الحدود المتواجدين في مستشفى هداسا حيث تعالج الفتاة ما ادى الى اصابة احد افراد العائلة بجراح".


وعمّم النّاطق بلسان اسعاف نجمة داوواد الحمراء بيانًا جاء فيه: "تلقّى اسعاف لواء القدس السّاعة 10:46 بلاغًا حول عمليّة طعن في شارع فيا دالاروزا (طريق الآلام) في البلدة القديمة في المدينة، حيث تمّ نقل مصاب (36 عامًا) بجروح متوسطة الى مستشفى هداسا عين كارم، بينما أصيبت منفذة العملية بجروح خطيرة، نقلت على أثرها هي الأخرى الى المستشفى عينه" بحسب البيان.

وجاءنا من لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة: "وفقا للمعلومات الأوّليّة، أقدمت شابة مقدسية (18 عامًا) من صور باهر، على تنفيذ عملية معادية، طعنت خلالها مواطن يهودي (35 عامًا) في البلدة القديمة في القدس، مع تمكنه من توجيه سلاحه نحوها واطلاق عيارات نارية ما أدّى الى اصابتها بجراح خطيرة أحيلت على أثرها للعلاج بالمستشفى، بينما أصيب الشّاب بجروح متوسطة جرّاء تعرضه للطعن، نقلا على أثرها الى مستشفى هداسا عين كارم" بحسب الشرطة. وأفادت الشرطة: "ووفقا للتحقيقات الاولية فإن الشابة فاجأت المواطن اليهودي من الخلف مقدمة على طعنه في القسم العلوي من جسمه" بحسب الشّرطة.

في بيان الشرطة لاحقًا: "تبين أن الشابة المقدسية لاحظت المواطن اليهودي خلال عبوره قرب باب المجلس في البلدة القديمة، فقامت وعلى ما يبدو بتتبعه واستلت سكينا كان بجعبتها وطعنته من الخلف قرب عنقه، فيما قام المواطن الذي كان مسلحًا بمسدس شخصي بإطلاق النيران تجاهها واصابتها بجروح خطيرة، فحاولت الهرب وهي مصابة، إلا أنّ قوّات من الشرطة وحرس الحدود الذين كانوا على مقربة اعتقلوها ومن ثمّ احالتها هي والمواطن اليهودي للعلاج في المستشفى" بحسب الشّرطة.

وأفادت الشّرطة: "يشار الى أن يقظة المواطن اليهودي المعتدى عليه وقوات الشرطة وسرعة ردة الفعل اسهمت اسهامًا كبيرًا في السيطرة على الموقف، واعتقال المعتدية في الوقت الذي تواصل فيها الشرطة انتشارها في كافة انحاء المدينة خصوصا في شرقي القدس والبلدة القديمة، حفاظا على السلامة العامة والنظام العام" بحسب الشّرطة.

بيان مركز كيوبرس

وعمّم مركز كيوبرس بيانًا جاء فيه: "أطلق مستوطن النار على فتاة فلسطينية في شارع الواد في البلدة القديمة في القدس، بعد أن زعم قيامها بعملية طعن مستوطنين. وأفاد مراسل "كيوبرس" أن الاحتلال دفع بتعزيزات أمنية كبيرة الى شارع الواد، وأجبر أصحاب المحلات التجارية هناك على اغلاقها، وفرض طوقا عسكريا على المنطقة برمتها، فيما هرعت طواقم الإسعاف الى مكان العملية. ووفق شاهد عيان فان الفتاة كبرت بوجه المستوطنين في شارع الواد فهاجمها أحدهم وحاول خلع حجابها فما كان منها الا أن أخرجت سكينا وحاولت طعنه وأصابته بجروح طفيفة، ما دفع بالمستوطن الى اخراج سلاحه وأطلاق النار عليها" بحسب بيان كيوبرس.

تجمهر في مستشفى هداسا عين كارم
أفادت المتحدثة ب‘سم الشرطة لوبا السمري أنّه:"تجمهرت مجموعة من المواطنين العرب، بعد ظهرة اليوم الاربعاء، في مستشفى هداسا عين كارم في القدس، على خلفية وجود المقدسية منفذة العملية صباح اليوم في المستشفى، والتي ما زالت رهينة العلاج هناك بحيث تم تفريقهم وابعادهم من قبل قوات الشرطة وحرس الحدود، مع إعتقال مشتبه واحد بالاعتداء على افراد الشرطة. علمًا أنّ الهدوء يسود المكان هناك"، وفقًا للشرطة.

أمر حظر نشر
وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري، في بيان لها عصر اليوم الأربعاء، إنّه:"‘ستمرارا لتحقيقات شرطة القدس شعبة المهام الخاصة في وحدة التحقيقات المركزية اليمار بملف قضية العملية التي تمّ تنفيذها صباح اليوم في البلدة القديمة في القدس، فقد تمّ بناءًا على طلب محققي الشرطة وعبر محكمة الصلح بالقدس استصدار امر حظر نشر على أي من تفاصيل وتطورات التحقيقات في هذه القضية وذلك ساري المفعول حتى نهار يوم 07.11 المقبل"، بحسب الشرطة.  
 


صورة من مكان الحدث- צילום: דוברות מד"א 


صورة من مكان الحدث- צילום: דוברות מד"א

كيوبرس: مداهمة منزل شروق دويات واعتقال ثلاثة من أفراد عائلتها 
وفي وقت لاحق من اليوم الأربعاء، أفاد مركز كيوبرس أنّه:"داهمت القوات الاسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، منزل عائلة الفتاة شروق دويات في صور باهر، واعتقلت ثلاثة من أفرادها، وذلك بعد ساعات من إصابة الفتاة شروق بثلاث رصاصات جراء إطلاق مستوطن النار عليها ظهر اليوم في شارع الواد في البلدة القديمة في القدس. وذكرت رند دويات؛ ابنة عم المصابة لـ"كيوبرس" أن "قوات كبيرة من الاحتلال داهمت منزلهم وأجرت فيه تفتيشا، واعتقلت والد المصابة صلاح دويات وشقيقتها حنين واقتادتهما إلى منطقة مجهولة"، مضيفة أن "قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد عليان، وهو أحد أقرباء المصابة، وذلك عند اقتحامها لمستشفى عين كارم الذي تخضع فيه المصابة للعلاج"، بحسب ما ورد في البيان.


مواجهات في صور باهر - تصوير: كيوبرس

وجاء في بيان كيوبرس أيضًا:"وبينت رند دويات أن إدارة المستشفى أبلغت العائلة أن حالة شروق مستقرة الآن بعد خضوعها لعملية جراحية في المستشفى، وأنها أصيبت بثلاث طلقات نارية في رقبتها وكتفها وصدرها، حيث ستخضع لعملية أخرى لإخراج الرصاصات من جسدها. ونفت دويات ادعاءات إسرائيل بأن "ابنة عمها حاولت طعن المستوطن، وذلك بدليل شهود العيان الذين رووا أن المستوطن هو الذي اعتدى عليها ورشها بالغاز، قبل إطلاق النار". وتشهد قرية صور باهر في هذه الأثناء مواجهات بين القوات الاسرائيلية وبين أهالي القرية، استخدمت فيها القوات العيارات المطاطية والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع"، وفقًا لكيوبرس. 

الصور التالية من مكان الحادث بعدسة:  יוסי קלצקי, "מדברים תקשורת"

 

 الصور التالية من البلدة القديمة، تصوير: كيوبرس

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259652.85
BTC
0.51
CNY