الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 16:01

الصحف العربية: انتفاضة فلسطينية ثالثة والتدخل العسكري الروسي في سوريا

كل العرب
نُشر: 05/10/15 13:59,  حُتلن: 17:56

صحيفة فلسطين:

حكومة الاحتلال لا تريد الاعتراف بالحقيقة، فهي تعلم أن درجة الاحتقان بين أبناء الشعب الفلسطيني قد بلغت حدًا لا يطاق... ما جرى ويجري هو رد فعل على العدوان... وهو بداية حقيقية لانتفاضة ثالث

السبيل الأردنية:

تبدو حالة الغليان الشعبي في الضفة في حدودها المعتادة، ولم نر ما يشي بقرب انتفاضة شعبية كبيرة في مدن وقرى الضفة الغربية

البعث السوري:

دخول روسيا عسكريًا على خط مكافحة الإرهاب قد أصاب الغرب بـ "الذهول" والثابت هو أننا أمام منعطف لا يقبل العودة إلى الوراء بتاتًا وأن الإرهاب يجب أن ينتهي في سوريا

الأهرام المصرية:

القصف الروسي عملية مفاجئة تتسم بالحذر والحساب الدقيق

تلاقي التصعيدات والاشتباكات بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس إهتمامًا صحفيًا كبيرًا، عالميًا وعربيًا. حيث تطرق الصحف العربية للموضوع وأوضح بعض الكتاب من خلال مقالاتهم أنّ "انتفاضة جديدة قد تندلعت على ضوء الأحداث الأخيرة".


الضفة الغربية خلال اليويمن الأخيرين

كما وتطرق عدد من الكُتاب إلى الضربات الجوية الروسية المتواصلة على مواقع الجماعات المسلحة في سوريا، ومنها "تنظيم الدولة الإسلامية"، الذي يُعرف أيضًا باسم "داعش".

اشتباكات الضفة والقدس
في صحيفة فلسطين يقول يوسف رزقة: "حكومة الاحتلال لا تريد الاعتراف بالحقيقة، فهي تعلم أن درجة الاحتقان بين أبناء الشعب الفلسطيني قد بلغت حدًا لا يطاق... ما جرى ويجري هو رد فعل على العدوان... وهو بداية حقيقية لانتفاضة ثالثة". وتطالب افتتاحية الراية القطرية الحكومة الإسرائيلية أن "تدرك خطورة الأعمال التحريضية والممارسات الإجرامية بالقدس"، محذرة من أن "فرض الحصار على الأقصى ومنع الفلسطينيين من دخول القدس سيقودان إلى عواقب وخيمة باعتبار أن الشعب الفلسطيني لن يصمت وسيدافع عن القدس والأقصى حتى ولو دعا الأمر لحمل السلاح أو اندلاع انتفاضة جديدة".
ويناقش عريب الرنتاوي في الدستور الأردنية احتمالات اندلاع انتفاضة ثالثة، مشيرًا إلى أنه بالرغم من أن "الوضع الفلسطيني بات أكثر تعقيدًا من أن يسمح بتقديم إجابات سهلة ومباشرة، لكنه يخطئ من يسقط ’سيناريو الانتفاضة الثالثة‘ من حساباته، فعوامل الانفجار كامنة تحت السطح الساكن والراكد في الأرض المحتلة".
لكن عمر عياصرة في السبيل الأردنية له رأي آخر: " تبدو حالة الغليان الشعبي في الضفة في حدودها المعتادة، ولم نر ما يشي بقرب انتفاضة شعبية كبيرة في مدن وقرى الضفة الغربية. قناعتي المستمرة أنه لا انتفاضة في الضفة الغربية بدون تنظيم فتح، ولعل الفتحاويين لم ينضجوا بما يكفي لإعلان انتفاضة هناك".
ويأسف ميشيل أده في السفير اللبنانية لـ "الصمت المطبق" من جانب العرب.
ويطرح الكاتب أن "الانقسامات والاقتتال المذهبي بين السنّة والشيعة، وبين السنّة والسنّة، وحروب الإرهاب والفتك والإبادة التي تشنها قوى وعصابات تكفيرية منظمة تدّعي الانتماء للإسلام زورًا وبهتانًا على المسيحيين العرب الأصلاء في بلدانهم العربية... هي ما يعزز اندفاعة نتنياهو العنصرية الصهيونية المتشددة".

الضربات الجوية الروسية
ويشيد ناظم عيد في البعث السورية بالضربات الجوية الروسية، مشيرًا إلى أن "دخول روسيا عسكريًا على خط مكافحة الإرهاب" قد أصاب الغرب بـ "الذهول". ويخلُص الكاتب إلى أن "الثابت هو أننا أمام منعطف لا يقبل العودة إلى الوراء بتاتًا وأن الإرهاب يجب أن ينتهي في سوريا".
ويؤكد تحسين الحلبي إلى أن "سوريا وروسيا بدأتا تنتقلان في علاقتهما التحالفية إلى أعلى مستويات هذا التحالف، وهو شن حرب مشتركة مباشرة بقواتهما المسلحة على المجموعات الإرهابية التكفيرية على الأرض السورية".
وفي الغد الأردنية، يرى ماجد توبة أن "هذا التدخل، بغض النظر عن الموقف منه، يفتح الباب للبحث جديًا عن مخرج سياسي حقيقي وتسويات دولية وإقليمية للصراع في سوريا".
في الأهرام المصرية، يصف مكرم محمد أحمد القصف الروسي بأنه "عملية مفاجئة تتسم بالحذر والحساب الدقيق".
ويرى صالح القلاب في الرأي الأردنية أن "من حق روسيا أن تستهدف ’داعش‘ وذلك لأنه سيستهدفها لاحقًا لا محالة، لكن ما يجب أخذه بعين الاعتبار هو أن إضعاف المعارضة السورية المعتدلة سيقوي هذا التنظيم الإرهابي، وأن الإبقاء على بشار الأسد ونظامه سيحوِّل سوريا إلى مستنقع للعنف والاقتتال والتذابح".
في النهار اللبنانية، يطرح على بردى أن "هذا التدخل يضع مسؤوليات جديدة على موسكو للمساهمة فعلاً في إيجاد مخرج من الحرب الطاحنة التي تشهدها سوريا. بغير ذلك ستغرق روسيا في المستنقع طويلاً".
في السياسة الكويتية، يحمل داوود البصري على الرئيس الروسي قائلا: "بتورطه المباشر في جريمة قصف الشعب السوري و مساندة نظام قاتل الأطفال، فإن قيصر الكرملين (بوتين ) قد وضع مصالح روسيا في مفترق طرق خطر".
ويحذر الكاتب من "الروس سيدفعون ثمنًا باهظًا في مغامرتهم الإرهابية في الشام, وعواصف الأيام المقبلة ستظهر مدى بشاعة الرؤية والتفكير العدواني الروسي، وساعتها لا يلوم المخطئ إلا نفسه"، بحسب ما ورد في الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين 05.10.2015. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.70
GBP
244137.35
BTC
0.52
CNY