الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

الأمانة العامّة متّجهة نحو إنهاء الإضراب بعد توقيع الأساقفة لانتظام الدّراسة الجمعة

كلّ العرب- النّاصرة
نُشر: 16/09/15 18:59,  حُتلن: 07:28

الوزير بينيت اقترح مبلغ 67 مليون شيكل على المدارس الأهليّة مقابل إنهاء الإضراب

ران إيريز رئيس منظّمة المعلمين تعهّد تعليق كافّة الخطوات الاحتجاجيّة حتّى نهاية الأسبوع بالتّوافق مع ما ستتّخذه المدارس الأهليّة من قرار

مصادر رفيعة المستوى:

انتظام الدّراسة في المدارس الأهليّة يوم الجمعة

الوزارة خصّصت 50 مليون شيكل للمدارس الأهليّة على أن تقام لجنة مشتركة خلال ثلاثة أشهر لتقديم توصياتها لوزارة التعليم لبحث احتياجات المدارس

انتهى الليلة الاجتماع الذي عقد في وزارة المعارف بين الأمانة العامّة للمدارس الأهليّة بمشاركة النّائبين أيمن عودة ود.يوسف جبارين وبين وزير التّعليم نفتالي بينيت، والذي أسفر عمّا يلي: اقتراح بينيت لميزانيّة 67 مليون ونصف مليون الشيكل للمدارس الأهليّة، على أن يقسّم هذا المبلغ على النّحو التّالي: 7.5 مليون شيكل لتطوير البنى التّحتيّة في المدارس الأهليّة. و10 مليون شيكل لاستكمال المعلمين والمعلمات. بالاضافة الى 50 مليون شيكل ميزانيّة عاديّة.

واقترح بينيت تشكيل لجنة للمساواة بين المدارس. ويقول مراسلنا إنّ ممثلي الأمانة العامّة حصلوا على اقتراح بينيت وسيقومون بعرضه على رؤساء الكنائس ومديري المدارس لاتّخاذ القرار النّهائي.

ووصفت مصادر رفيعة المستوى "الأجواء التي سادت الاجتماع بأنّها إيجابيّة للغاية وأنّ الإتّجاه مبدئيًّا هو نحو فكّ الإضراب". واضافت المصادر الرفيعة لموقع العرب وصحيفة كلّ العرب إنّ "الوزارة خصّصت 50 مليون شيكل للمدارس الأهليّة على أن تقام لجنة مشتركة خلال ثلاثة أشهر لتقديم توصياتها لوزارة التعليم لبحث احتياجات المدارس".

ولفتت المصادر إلى أنّ "المدارس الأهليّة ستلجأ إلى فكّ الإضراب ولكن بما أنّ المدارس الأهليّة بانتظار توقيع الأساقفة على قرار فكّ الإضراب فإنّ ذلك سيستغرق حتّى صبيحة يوم غدٍ الخميس، ما يعني عدم انتظام الدّراسة غدًا على أن يعود الطلاب إلى مقاعد الدّراسة يوم الجمعة القادم".

وقالت مصادر رفيعة إنّ "وزارة الماليّة، طرحت على الأمانة العامّة هبة ماليّة بقيمة 50 مليون شيكل، تدفع لمرّة واحدة، مقابل إنهاء الإضراب المفتوح والمستمر منذ بداية شهر أيلول الجاري". وبحسب المعلومات فإنّه وبعد وقف الإضراب، سيتم تشكيل لجنة خاصّة لمتابعة ملف المدارس الأهليّة. ووفقًا للمعلومات، من المرتقب أن يجتمع ممثّلو المدارس الأهليّة المسيحيّة لاتّخاذ قرار بهذا الشّأن، مع الإشارة إلى أنّ التّوجّهات إيجابيّة.

ويذكر أنّ المدارس الأهليّة تخوض إضرابًا مفتوحًا منذ بداية العام الدّراسي الجديد، والتي يتعلّم فيها نحو 33 ألف طالب عربي ما زالوا في بيوتهم منذ 15-9-1.

هذا، وعلم موقع العرب أن الجلسة بين ممثّل الأمانة العامّة للمدارس الأهليّة مع وزير التربية والتعليم، نفتالي بينت، قد انتهت وأنّ الوزير اقترح مبلغ 67 مليون شيكل اجمالي على المدارس الأهليّة مقابل إنهاء الإضراب.

وقد شارك في الاجتماع كل من: وزير التربية والتّعليم نفتالي بينت، ورئيس منظّمة المعلمين ران إيريز، وممثّلو المدارس الأهليّة المسيحيّة التي طلبت التّشاور مع ممثّلي المؤسّسات التّعليميّة المختلفة، من أجل اتّخاذ قرار، في الوقت الذي تعهّد فيه ران إيريز رئيس منظّمة المعلمين تعليق كافّة الخطوات الاحتجاجيّة حتّى نهاية الأسبوع، بالتّوافق مع ما ستتّخذه المدارس الأهليّة من قرار. 

 بيان الهيئة العامة للمدارس الأهلية
هذا وجاء في بيان الهيئة العامة للمدارس الأهلية: "بعد لقائنا مع وزير المالية والمديرة العامة لوزارة التربية قامت الوزارتان بتقديم ورقة عمل مشتركة تحمل اقتراحات لتقوم الأمانة العامة للمدارس الأهلية بدراستها، وعليه تقرر أن تجتمع الهيئة الإدارية للأمانة العامة (الأعضاء الـ 14 أصحاب المؤسسات) وممثلو مجلس الأساقفة لدراسة بنود الورقة المقترحة والتصويت عليها.في أعقاب جلسة الغد ستصدر الأمانة العامة بيانًا للأهل عبر وسائل الإعلام يوضح قرارها النهائي".

 وكان موقع العرب انفرد في وقت سابق من بعد ظهر الأربعاء في سبق صحفي يكشف معلومات وتفاصيل حول التوصل الى تفاهمات لإنهاء الإضراب وماهية القرارات التي تصدر عن الجلسة الماراثونية التي عقدت مساءً.

مقالات متعلقة