الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 16:01

العشر الأوائل من ذي الحجة/ بقلم: نرجس عباس محسن

كل العرب
نُشر: 16/09/15 13:38,  حُتلن: 07:50

أتقدم بأحر التهاني والتبريكات بمناسبة حلول العشر الأوائل من ذي الحجه وعيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم وقد رفرفت رايات النصر فوق ربوع ساحات المسجد الاقصى . الحمد الله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام والصلاة والسلام على من بعثه الله تعالى بشيرا ونذيرا للناس كافه وعلى الّه وصحبه أجمعين والتابعين وتابع التابعين الى يوم الدين .

أما بعد
أقسم الله جل وعلا في كتابه العظيم :- " والفجر وليال عشر والشفع والوتر والليل اذا يسر ".
عن إبن عباس رضي الله عنهما انه قال : يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من أيام العمل الصالح فيها أحب الى الله من هذه الأيام (يعني الايام العشر ). قالوا :- يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله . قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع بذلك من شيء .

عن جابر رضي الله عنه :- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :- أفضل أيام الدنيا أيام العشر يعني عشر ذي الحجه قيل ولا مثلهن في سبيل الله . قال ولا مثلهن في سبيل الله الا من عفر وجهه في التراب .
يقول بعض العلماء : من صام هذه الايام أكرمه الله بعشرة أشياء : البركه في عمره , الزيادة في ماله , التكفير لسيئاته التضعيف لحسناته , التسهيل لسكرات الموت , والضياء لظلمات فبره , والتثقيل في ميزانته, والصعود على درجاته.

لكل يوم من هذه الأيام المباركة فضل
اليوم الأول : غفر الله فيه لأدم عليه السلام من صام ذلك اليوم غفر الله له كل ذنب .
اليوم الثاني : إستجاب دعاء يونس عليه السلام فأخرجه من بطن الحوت من صام ذلك اليوم كان كمن عبد الله تعالى سنه لم يعصي الله تعالى في عبادته طرفة عين .
اليوم الثالث الذي إستجاب الله فيه دعاء زكريا عليه السلام من صام ذلك اليوم إستجاب الله دعائه .
اليوم الرابع اليوم الذي ولد فيه عيسى عليه السلام .من صام ذلك اليوم نفى الله عنه اليأس والفقر فكان يوم القيامة مع السفره البررة الكرام .
اليوم الخامس : اليوم الذي ولد فيه موسى عليه السلام من صام ذلك اليوم بُرئ من النفاق أو من عذاب القبر .
اليوم السادس اليوم الذي فتح الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم الخير ---من صامه ينظر الله اليه بالرحمة فلا يعذب بعده أبدا .
اليوم السابع الذي تغلق فيه أبواب جهنم ولا تفتح حتى تمضي أيام العشر .من صامه أغلق الله عنه ثلاثين باباً من العسر وفتح له ثلاثين باباً من اليسر .
اليوم الثامن : يوم الترويه من صامه أعطى من الأجر ما من يعلمه إلا الله تعالى .
اليوم التاسع : يوم عرفه من صامه كان كفاره لسنه ماضيه وسنه مستقبله وهو اليوم الذي أنزل الله فيه :-"اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ". القيام في يوم عرفه يساوي قيام ليلة القدر .
اليوم العاشر : يوم الأضحى.من قرب قرباناً فيه قطره قطرت من دمه غفر الله له ذنوبه وذنوب عياله ومن أطعم فيه مؤمناً , أو تصدق فيه بصدقه بعث الله يوم القبامه أمنًا ويكون ميزانه أثقل من جبل أحد .
وكل "عام وأنتم الى الله أقرب وأحب وتقبل الله منكم الطاعات "..

*نرجس عباس محسن - معلمة دين اسلامي

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net 

 

مقالات متعلقة