الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 00:02

الشاباك: اعتقلنا ناشطا حمساويا في رفح كشف عن أنفاق حفرت لمباغتة الجيش

كل العرب
نُشر: 11/08/15 12:44,  حُتلن: 16:07

بيان الشاباك:

خلال التحقيق معه كشف المشتبه عن نشاط حماس في رفح وشرح بشكل مفصّل عن برنامج وخطط حماس في حالات الطوارئ وعن نية الحركة في استعمال الأنفاق لمهاجمة اسرائيل

بيان مكتب رئيس الوزراء:

كشف الشاعر في التحقيق معه تفاصيل عن تركيبة وحدة النخبة التابعة لحماس وعن قدرات حماس في مجال المضادات للدروع وللطائرات والمراقبة

في يوم 31 تموز 2015 تم تقديم لائحة اتهام خطيرة بحقه إلى المحكمة اللوائية ببئر السبع نسبت له جرائم العضوية والعمل بتنظيم غير شرعي ومحاولة القيام بعملية قتل والتخابر والقيام بتدريبات عسكرية محظورة ومخالفات مختلفة تتعلق باستخدام السلاح

وصل الى موقع العرب اليوم الثلاثاء بيان من جهاز الأمن العام "الشاباك"، جاء فيه: "تم الكشف عن حملة مشتركة بين قوات الأمن وشرطة اسرائيل حيث تم اعتقال الشاب إبراهيم عادل شحادة الشاعر (21 عامًا) من رفح في شهر حزيران الماضي وهو ناشط في حركة حماس ويقوم بحفر الأنفاق. هذا وخلال التحقيق معه كشف المشتبه عن نشاط حماس في رفح وشرح بشكل مفصّل عن برنامج وخطط حماس في حالات الطوارئ وعن نية الحركة في استعمال الأنفاق لمهاجمة اسرائيل"، وفقا للبيان.


المشتبه إبراهيم عادل شحادة الشاعر

وجاء في البيان أن "المشتبه كشف عن عمله في الأشهر الأخيرة بحفر الأنفاق، حيث تم الكشف عن حفر أنفاق لحماس من منطقة رفح وحتّى معبر كرم أبو سالم، كما واعترف المشتبه خلال التحقيق معه عن تفاصيل الأنفاق ونقاط الحفر وغيرها من التفاصيل"، وفقا للبيان.

بيان مكتب رئيس الوزراء
وصل الى موقع العرب بيان من أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، جاء فيه: "تم السماح بالنشر بأن الشاباك بمساعدة الشرطة الإسرائيلية قام بأوائل شهر تموز باعتقال المدعو إبراهيم عادل شحادة الشاعر، مواليد 1994 ومن سكان رفح وهو عضو في حركة حماس وخبير في حفر الأنفاق. وكشف أثناء التحقيق الذي أجري معه في الشاباك معلومات كثيرة عن أنشطة حماس برفح. كما زود الشاباك بمعلومات عن الخطة العملياتية التي أعدتها حماس لحالات الطوارئ ونواياها لاستخدام الأنفاق من أجل القيام بهجمات داخل إسرائيل".

وجاء في البيان: "وكشف الشاعر في التحقيق معه في الشاباك أنه كان يعمل أثناء الأشهر الأخيرة في حفر الأنفاق وأنه كان على علم بحفر نفق امتد من منطقة رفح إلى معبر كرم أبو سالم. كما كشف معلومات كثيرة عن الأنفاق التابعة لحماس في منطقة رفح بما في ذلك أماكن الحفر وفتحات الأنفاق وأسماء عناصر حماس الذين يعملون في حفر الأنفاق ومسارات تلك الأنفاق. كما كشف أن الطريق الجديد الذي شقته حماس في محاذاة الجدار الحدودي مع إسرائيل سيستخدم على يد حماس من أجل القيام بهجوم مفاجئ على إسرائيل وذلك من خلال استخدام العربات التي ستحاول اجتياح الجدار الحدودي. وكان الشاعر متورطا شخصيا في تدريب عناصر حماس على القتال وأساليب القيادة واستخدام السلاح والمتفجرات. وعمل أثناء عملية الجرف الصامد في شعبة الإمداد والتموين التابعة لحماس وساعد في تحويل المعدات العسكرية والعبوات الناسفة إلى مخربي حماس في ميدان القتال. كما شارك في القتال من خلال زرع عبوات مضادة للدروع والقيام بعمليات مراقبة".

وأضاف البيان: "وإضافة لعمله المعتاد, كان الشاعر على علم بتفاصيل كثيرة عن النشاطات التي يقوم بها قياديون كبار في حماس وفي هذا السياق, قدم في التحقيق معه تفاصيل عن العلاقات القائمة بين إيران وحماس التي تشمل تقديم مساعدات عسكرية إيرانية لحماس من أجل تعزيزها. وقال الشاعر إن الدعم الإيراني لحماس يتمثل بتحويل الأموال وبإرسال المعدات القتالية المتطورة والمعدات الإلكترونية, بما فيها أجهزة تشويش الترددات التي تستخدم من أجل إسقاط طائرات إسرائيلية من دون طيار تحلق في سماء قطاع غزة. كما أشار إلى أن إيران قد دربت سابقا عناصر حماس من قطاع غزة على استخدام المظلات الشراعية من أجل استخدامها لتنفيذ عمليات إرهابية داخل إسرائيل".

وتابع البيان: "إضافة لذلك، كشف الشاعر في التحقيق معه تفاصيل عن تركيبة وحدة النخبة التابعة لحماس وعن قدرات حماس في مجال المضادات للدروع وللطائرات والمراقبة حيت كشف أن حماس تمتلك القدرة على تصوير أهداف تقع في عمق 3 كيلومترات داخل إسرائيل. كما زود الشاباك بمعلومات حول التغييرات التي حدثت في نظام القتال الذي تستخدمه حماس وتركيبة خلاياها العسكرية بعد انتهاء عملية الجرف الصامد. وقال الشاعر إن حماس تستخدم المواد والمعدات التي تدخل القطاع في إطار الجهود الرامية إلى ترميمه للأغراض العسكرية. كما قال إن حماس تعرض حياة عائلات كثيرة في غزة للخطر لأنه تخزن عمدا العبوات الناسفة في منازلها, وهذا لاحقا لأوامر قادة حماس الذين يخشون من قصف مخازن الأسلحة التابعة لحماس. وقال الشاعر إنه قام شخصيا بتخزين عدة عبوات ناسفة بوزن 50 كيلوغراما في منزله".

وإختتم البيان: "وفي يوم 31 تموز 2015 تم تقديم لائحة اتهام خطيرة بحقه إلى المحكمة اللوائية ببئر السبع نسبت له جرائم العضوية والعمل بتنظيم غير شرعي ومحاولة القيام بعملية قتل والتخابر والقيام بتدريبات عسكرية محظورة ومخالفات مختلفة تتعلق باستخدام السلاح".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240484.22
BTC
0.52
CNY