الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 17:02

الحمساوي د. محمود الغول: لا دولة في غزّة دون الضفة

سعيد حسنين -
نُشر: 23/04/15 12:35,  حُتلن: 22:32

القيادي الحمساوي د. محمود الغول لكل العرب:

هناك عقبتان في وجه اعادة اعمار القطاع الاحتلال وأبو مازن


الكيان الصهيوني قام على مبدأ القوّة ونحن نقول لا يمكن إعادة الحق الفلسطيني إلا بالقوّة

لا يوجد لدى الاحتلال من يريد السلام وتصريحات نتنياهو واضحة وعليه المفاوضات وصلت الى طريق مسدود والاحتلال لا يفهم الا لغة المقاومة

اتفقنا مع رئيس حكومة التوافق رامي الحمد الله على كل الامور العالقة تمهيدًا لمصالحة حقيقيّة لكنه انقلب علينا عند عودته الى رام الله

مرّة أخرى فشلت حكومة الوفاق الوطني في التوصل الى اتفاق يقود الى حلحلة الأمور في قطاع غزّة، ومجددًا تبادلت حماس والسلطة الاتهامات، فالسلطة الفلسطينيّة تتهم حماس بتفجير الموقف وبأنّها غير معنية في انهاء الانقسام. وفي حديث خاص بـ"كل العرب" مع وزير العدل الفلسطيني الأسبق، الدكتور محمد فرج الغول قال معقبًا على قرار عودة وزراء حكومة الوفاق من قطاع غزّة واتهام حماس بتعطيل المساعي للتوصل الى اتفاق: "في الزيارة السابقة لرامي الحمد الله (رئيس الحكومة الفلسطينيّة) لقطاع غزّة تمّ الاتفاق معه على جملة من الامور العالقة، وعندما عاد الى المقاطعة في رام الله اصدر تصريحات تتنافى مع الاتفاقات التي تمت في القاهرة والشاطئ ولم ينفذ شيئا من الاتفاقات، والحل هو تنفيذ كل ما تمّ الاتفاق عليه، بما في ذلك دمج موظفي القطاع مع بقية الموظفين. وزراء الحكومة أرادوا تطبيق أمور لم يتم التفاهم عليها، أرادوا اخراج موظفين وإدخال غيرهم وهذا غير معقول".


صورة عامّة من مدينة غزّة- بانتظار إعادة ترميمها 


وفيما يتعلق بإعادة اعمار قطاع غزّة قال الدكتور الغول: "هناك عقبتان في وجه اعادة الاعمار، عقبة يضعها الاحتلال الصهيوني في عدم موافقته على ادخال مواد الاعمار الى القطاع والثانية تضعها سلطة رام الله، بالذات عبّاس الذي يريد جني أرباح سياسيّة ومنفعة في مواصلة محاصرة القطاع، هو يضغط مع الاحتلال على عدم ادخال مواد البناء وبالتالي يتحمل المسؤوليّة مع الاحتلال".

معبر رفح
أمّا فيما يخص فتح معبر رفح فقال: "تمّ الاتفاق مع الحمد لله على فتح المعابر ولا توجد لدينا مشكلة بمن يكون على المعابر، وفي حال تنفيذ الاتفاقات لا نرى ما يمنع فتح معبر رفح. أمّا بالنسبة للعلاقة مع مصر فقد بدأت تتحسن بيننا والمشكلة أنّ محمود عبّاس يحرض المصريين على حماس وعلى غزّة، لأنّه لا يريد تنفيذ ما تمّ الاتفاق عليه وبالتالي عدم فتح المعابر".

ورفض الدكتور الغول التطرق لمسألة جنود أسرى مع حماس أو جثث لجنود إسرائيليين ولإمكانية عملية تبادل أسرى.

الغول: المفاوضات وصلت الى طريق مسدود 
وتطرق الغول للمبادرة النيوزلنديّة الجديدة لإطلاق عملية السلام من جديد حيث قال: "لا يوجد لدى الاحتلال من يريد السلام، تصريحات نتنياهو واضحة، وعليه المفاوضات وصلت الى طريق مسدود والاحتلال لا يفهم الا لغة المقاومة، حتى المجتمع الصهيوني هو مجتمع يميني ولا يريد حلا مع الفلسطينيين".


الغول: لا دولة دون غزّة
وعن طرح فكرة اقامة دولة في قطاع غزّة وموافقة قيادات في حماس على ذلك رد بالقول: "لا توجد في أجندة حماس أفكارًا من هذا القبيل. حماس تقول لا دولة دون غزّة ولا دولة في غزّة وحدها دون الضفّة وباقي الأرض الفلسطينيّة. الحديث عن موافقة حماس على هكذا أفكار هدفه التضليل ولا أصل لذلك في تصوّر حماس".

وعن احتفال الكيان الصهيوني باستقلاله الـ67 قال الدكتور الغول: "الاحتلال الصهيوني قام على أساس غير قانوني وأساس باطل. الكيان الصهيوني قام على مبدأ القوّة، ونحن نقول لا يمكن إعادة الحق الفلسطيني إلا بالقوّة. من حقنا مقاومة الاحتلال لأنّ ما أخذ بالقوّة لا يسترد بغير القوّة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
241535.51
BTC
0.52
CNY