الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 09:02

دراسات: خضراوات وفواكه تسبب العقم لدى الرجال..ما هي؟

كل العرب
نُشر: 02/04/15 22:43,  حُتلن: 12:42

دراسة حديثة:

الرجال الذين تناولوا خال الدراسة أكبر كمية من الخضراوات والفواكه المرشوشة بالمبيدات الحشرية انخفضت أعداد الحيوانات المنوية لديهم بنسبة 49% مقارنًة بالأشخاص الذين تناولوا أقل كميات منها

كشفت دراسة حديثة أجريت في جامعة هارفارد الأمريكية أن "تناول الخضراوات والفواكه المرشوشة بالمبيدات الحشرية يُضعف خصوبة الرجال وقد يعرضهم للإصابة بالعقم".


صورة توضيحية

وأظهرت نتائج الدراسة أن "الرجال الذين تناولوا خال الدراسة أكبر كمية من الخضراوات والفواكه المرشوشة بالمبيدات الحشرية، انخفضت أعداد الحيوانات المنوية لديهم بنسبة 49% مقارنًة بالأشخاص الذين تناولوا أقل كميات منها، ولكنها في الوقت نفسه لم تقلل من جودة السائل المنوي".

وأشارت الدراسة أيضًا أن "أعداد الحيوانات المنوية السليمة القادرة على التخصيب، انخفضت بنسبة 32%، على الرغم من أن الحيوانات المنوية لم تنخفض إلى الحد المخيف إلا أنها قد تعرّض في الوقت نفسه بعض الرجال للعقم". ونصّح العلماء أن يحرص الرجال على تناول الخضراوات والفواكه التي لا تحتوي على مبيدات حشرية.

ونوّه العلماء أن هنالك أنواع معيّنة من الخضراوات والفواكه التي تميل بطبيعتها إلى الإحتواء على كميات قليلة من المبيدات الحشرية، وهي تشمل: البازلاء والفول بمختلف أنواعه والغريب فروت والبصل. بينما تميل بعض الخضراوات إلى الإحتواء على كميات كبيرة من المبيدات مثل الفلفل والسبانخ والفراولة والتفاح والاجاص. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة