الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 06:01

عريقات يلتقي كيري الثلاثاء: نريد قراراً واضحاً بدولة فلسطينية مستقلة

كل العرب
نُشر: 14/12/14 18:56,  حُتلن: 21:45

د. صائب عريقات- عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير:

سيتم تقديم مشروع القرار الفلسطيني العربي بخصوص دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67 خلال الساعات القادمة وقد يكون ذلك غداً الإثنين

نريد قراراً واضحاً ومحدداً بدولة فلسطينية مستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية وحل كافة قضايا الوضع النهائيوالإفراج عن المعتقلين واللاجئين واعتبار الاستيطان عملاً غير شرعي ويجب وقفه بشكل فوري بما يشمل القدس

هناك قرارات تقضي بالذهاب إلى مجلس الأمن وهناك موضوع آخر وهو تحديد العلاقة مع إسرائيل إذ لا يعقل أن تكون إسرائيل احتلالاً بدون كلفة وتريد منا سلطة بدون سلطة

صرّح د. صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في حديث للإذاعة الرسمية الفلسطينية، الأحد، أنه "سيتم تقديم مشروع القرار الفلسطيني العربي بخصوص دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67، خلال الساعات القادمة وقد يكون ذلك غداً الإثنين"، وأشار عريقات أيضًا أنه "سيلتقي وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في أوروبا، خلال اليومين القادمين".


من اليمين: عريقات وكيري (أرشيف - رويترز)

وأكد د. عريقات في حديثه أنه لا علم شيئا عن الأنباء الواردة حول محاولة الولايات المتحدة الأمريكية التنصّل من استخدام حق النقض "الفيتو"، حيث أشار أن إجتماعه مع كيري سيقام الثلاثاء المقبل، وقال :"نحن لدينا مشروع القرار العربي، وهناك بعض المسائل التي قدمت من فرنسا والاتحاد الأوروبي، ونحن نتعامل بكل جدية مع كل القضايا، وبالتالي المسائل واضحة ومحددة".

وأضاف عريقات "نريد قراراً واضحاً ومحدداً بدولة فلسطينية مستقلة، على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية، وحل كافة قضايا الوضع النهائي، والإفراج عن المعتقلين واللاجئين، واعتبار الاستيطان عملاً غير شرعي، ويجب وقفه بشكل فوري، بما يشمل القدس.

ونوّه عريقات إلى أنّ "هناك مجموعة من القرارات التي اتخذتها القيادة الفلسطينية، منها ما يخص زاوية التنسيق الأمني، فموضوع القرار الذي اتخذ تحديد العلاقة مع إسرائيل، يشمل وقف التنسيق الأمني، ويشمل دعوة سلطة الاحتلال إسرائيل لتحمل مسؤولياتها كاملة، المسائل ليست فقط بإعلانها، هناك إجراءات لا بد من اتخاذها بشكل فوري، وأخرى لا بد من اتخاذها بشكل متواز، وغيرها تتخذ في الوقت المناسب". 

قرارات القيادة الفلسطينية
إلى ذلك، استعرض عريقات قرارات القيادة الفلسطينية التي يجري تنفيذها حالياً، فأوضح أن "هناك قرارات تقضي بالذهاب إلى مجلس الأمن". وأضاف "هناك موضوع آخر، وهو تحديد العلاقة مع إسرائيل، إذ لا يعقل أن تكون إسرائيل احتلالاً بدون كلفة، وتريد منا سلطة بدون سلطة، وبالتالي إما أن تكون السلطة ثمرة كفاح الشعب الفلسطيني، ناقلة من الاحتلال إلى الاستقلال، وإما أن تتحمل إسرائيل مسؤولياتها كافة".

وتابع "الأمر الآخر هو الانضمام إلى المؤسسات الدولية، وعلى رأسها محكمة الجنايات الدولية، فضلا عن موضوع الوحدة الوطنية، ووجوب تحقيقها وإعمار غزة، وهذا أمر إن لم نساعد أنفسنا فيه لن يساعدنا أحد". وختم عريقات قرارات القيادة الفلسطينية "بقرار تصعيد المقاومة الشعبية السلمية لمواجهة الاستيطان والاحتلال، وهذه القرارات تم اتخاذها وهي على طاولة الاجتماع الليلة، وسيقرر مواعيد وآليات تنفيذها".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
232816.13
BTC
0.53
CNY