الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

الشيخ طريف: الأديان منزلة من عند الله ولا يجوز مسّها وأناشد الفتيات بعدم نشر صورهن

كل العرب
نُشر: 21/11/14 16:11,  حُتلن: 21:12

الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة في بيانه:

الدين هو دين الله والوطن للجميع وبما أن الأديان جميعها مُنزلة من عند الله تعالى فلا يجوز مساسها بكلمةٍ نابية أو التطرق اليها بقولٍ لاذع ٍغير إنساني

استعمال الألفاظ النابية والشتائم بحق الغير من على صفحات المواقع الاجتماعيّة عمل مرفوض ومدان جملةً وتفصيلا

الاعتداء على الآخرين وعلى ممتلكاتهم أو القيام بأعمال تخريب ٍ وعنف هو أمر مُحرمٌ دينياً ومنافٍ للقيم الانسانية والأخلاق

نشر الفتيات لصورهن على صفحات هذه المواقع، مُحرمٌ دينياً ولطالما سبب للفتاة المشاكل، كما حدث سابقاً في احدى قُرانا وكما يحدث اليوم في بعض القرى أبناء الحرام كثيرون وقد استغلوا وسوف يستغلون هذه الصور للتشهير

عمّم الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة، بيانًا وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "بسم الله الرحمن الرحيم، الأخوة والأخوات الشباب والشابات الكرام... في هذه الظروف الصّعبة التي يمرّ بها مجتمعنا بشكلٍ عام، وفي ظل تَجَرُّد الكثيرين من أبناء هذا المجتمع مِن الصفات البشرية الانسانية التي حبانا بها الله سبحانهُ وتعالى، أو في ظل تعصبهم الأعمى لدينهم أو ملتهم، طغت عليهم صفات مذمومة منكرة كعدم المبالاة والاكتراث بالغير وخصوصياته الشخصية، وترك الجد والحزم وجوهر الأمر، ولجوئهم الى العبث والهزل والتعلق بالقشور، وإظهار عبثهم واستهتارهم بالثوابت المتٌّفَق عليها، وخاصة مِن على صفحات المواقع الاجتماعية الالكترونية ومواقع الانترنت، رأينا أنه بات لزاماً علينا استنكار هذه الظواهر برمتها، ولفت نظر شبابنا وشاباتنا، بشكلٍ خاص، ومجتمعنا عامة، إلى هذه الظواهر ومطالبتهم ومناشدتهم بعدم ممارستها أو السماح لممارسيها ومنع الآخرين من ممارستها، لأجل محاربة الظواهر السلبية الناجمة عنها".


الشيخ موفق طريف

وتابع البيان: "ومن هذه الظواهر:
1 – ذم ومس في الأديان والأنبياء ورسل الله، والتطاول على حرمتهم أو المس بكرامتهم من قريب أو بعيد. الدين هو دين الله والوطن للجميع، وبما أن الأديان جميعها مُنزلة من عند الله تعالى، فلا يجوز مساسها بكلمةٍ نابية أو التطرق اليها بقولٍ لاذع ٍغير إنساني يمس بقدسيتها.

2 – استعمال الألفاظ النابية والشتائم بحق الغير، من على صفحات المواقع الاجتماعيّة، عمل مرفوض ومدان جملةً وتفصيلا، لكونه خارج عن مبادئ وتعاليم ديننا الحنيف، ومنافٍ للقيم الأخلاقية والإنسانية الحميدة، ومُغضبٌ لرب العالمين، ومسببٌ للنزاعات والخلافات بين أبناء الطائفة الواحدة أو بينهم وأبناء الطوائف الأخرى في هذه البلاد.

3 – الاعتداء على الآخرين وعلى ممتلكاتهم أو القيام بأعمال تخريب ٍ وعنف هو أمر مُحرمٌ دينياً ومنافٍ للقيم الانسانية والأخلاق، ولنتذكر أن أبناء بني معروف لم يكونوا مِن المعتدين يوماً، ولن يكونوا. قال أمير الشعراء، احمد شوقي:

وما كان الدروز قبيل شر ...... وإن أخذوا بما لم يستحقوا
ولكن ذادةٌ وقراة ضيفٍ ......... كينبوع الصفا خشنوا ورقوا

4 – نشر صور رجال الدين في مواضع مثيرة للجدل دون الرجوع إليهم وسؤال موافقتهم، قد يؤدي إلى الوقوع في خلافاتٍ ومشاكل مع الآخرين، وعليه فنشرها مُحَرَّم.

5 – نشر الفتيات لصورهن على صفحات هذه المواقع، مُحرمٌ دينياً ولطالما سبب للفتاة المشاكل، كما حدث سابقاً في احدى قُرانا، وكما يحدث اليوم في بعض القرى، أبناء الحرام كثيرون وقد استغلوا، وسوف يستغلون هذه الصور للتشهير بهذه الفتاة أو تلك، إما لانتقامٍ شخصي أو على صعيدٍ طائفي، وهذا يسبب للفتاة نفسها المتاعب والمشاكل، ويدخل المجتمع برمته في نزاعات نحن في غنى عنها.

6 – انتحال اسماء مستعارة أو استعمال اسماء تشير الى الأنبياء، أو إلى دين ككل أو بجزئياته، مُضر للشخص نفسه، ولطائفة ضرراً مباشراً، لأنهُ يسبب لهذه الرموز القذف والمذمة، ولطائفة المشاكل، وهو بالتالي مُحرم وممنوع منعاً باتاً.

مصلحة الطائفة والمجتمع

وشدّد الشيخ طريف في بيانه: "مِن هذا المنطلق، وللأسباب التي ذكرناها آنِفاً، نتوجه نحن جميعًا، الهيئة الدينية ورؤساء السلطات المحلية وأعضاء البرلمان وكل أصحاب الغيرة على مصلحة الطائفة والمجتمع، إلى أبناء وبنات الطائفة الكريمة، رجالها وسيداتها، كبارها وصغارها، طالبين منهم تَقَبُّل توجهنا هذا بتفهمٍ، وتلبيتهِ دون تأخير، وذلك لِما فيهِ مِن خيرٍ للطائفة وأبنائها ، وَمِن ذودٍ عن خصوصياتها، وحفظٍ لكرامتها. تقبل الله ممن سعى حُسن مسعاه، ومِمن عمل حُسن أعماله، وجازاه عنا خيراً" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259181.91
BTC
0.51
CNY