الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

مؤسسة الأقصى: حصار مشدد للأقصى ومستوطنون يقتحمون باحاته

كل العرب
نُشر: 23/09/14 12:24,  حُتلن: 12:46

بيان مؤسسة الأقصى:

شرطة الاحتلال فرضت منذ صلاة الفجر إجراءات مشددة على الأقصى ومنعت جميع النساء وطلاب وطالبات المدارس الشرعية من دخوله

شرطة الاحتلال أصدرت أوامر إبعاد عن الأقصى بحق عشرة مرابطين بينهم حارس الأقصى رجائي الترهي الذي تم إبعاده لمدة 40 يومًا

عمّمت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث بيانًا جاء فيه: "قالت مؤسسة الأقصى في بيان لها اليوم إن قوات الاحتلال فرضت صباح اليوم الثلاثاء حصارًا مشددًا على المسجد الأقصى المبارك، ومنعت من هم دون الـ45عامًا من الرجال من دخوله، وجميع النساء". وقالت مؤسسة الاقصى إن "شرطة الاحتلال فرضت منذ صلاة الفجر إجراءات مشددة على الأقصى، ومنعت جميع النساء، وكذلك طلاب وطالبات المدارس الشرعية من دخوله".

وأضافت أن العشرات من المصلين رجالًا ونساءً أدوا صلاة الفجر في أزقة البلدة القديمة، فيما تمكن فقط كبار السن من دخول المسجد الأقصى، ويتوزعون على أنحاء متفرقة منه، موضحًا أن المئات من المرابطين وطلاب المدارس يرابطون عند البوابات، وخاصة باب حطة. وأفادت أن عناصر كبيرة من قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة انتشرت على كافة بوابات الأقصى، و40 عنصرًا من شرطة التدخل السريع انتشروا في باحاته، لافتةً إلى أن الشرطة أغلقت كافة الأبواب ما عدا حطة والمجلس والسلسلة".

وأشار البيان: "وذكر أن 75 مستوطنًا متطرفًا اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته وسط تعالي أصوات التكبير من قبل المصلين الذين تواجدوا في المسجد. ولفتت المؤسسة إلى أن شرطة الاحتلال أصدرت أوامر إبعاد عن الأقصى بحق عشرة مرابطين بينهم حارس الأقصى رجائي الترهي الذي تم إبعاده لمدة 40 يومًا. ووصفت مؤسسة الأقصى ان إجراءات الاحتلال بأنها خطيرة للغاية، تصب في خانة الاستهداف المباشر للمسجد الأقصى، وتشير إلى تصعيد الموقف بداخله، متوقعًا تزايد الاقتحامات خلال الساعات المقبلة".

وجاء في البيان: "وكانت لجنة الداخلية في الكنيست الإسرائيلية أوصت خلال جلسة استثنائية عقدتها اللجنة الاثنين بالضغط على شرطة الاحتلال لتوفير أعلى مستوى الأمن والحماية للمستوطنين الذين يريدون اقتحام المسجد الأقصى المبارك خلال الأعياد اليهودية، والتي تبدأ اعتبارًا من اليوم الثلاثاء. ووجه نائب وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، عضو الكنيست آفي وورتسمان من حزب البيت اليهودي نداءً إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإلى وزير الأمن الداخلي وقائد شرطة الاحتلال للسماح لليهود في أداء الصلاة والشعائر التوراتية والدينية في المسجد الأقصى بشكل مطلق وعلى الفور. ويشهد المسجد الأقصى بشكل شبه يومي سلسلة اقتحامات واعتداءات من قبل المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة في محاولة لبسط السيطرة المطلقة عليه، وفرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني بين المسلمين واليهود" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258588.83
BTC
0.51
CNY