الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

مقتل 15 شخصا في قصف لنظام الأسد لنقاط يسيطر عليها مقاتلو الجيش الحر

كل العرب
نُشر: 12/07/13 20:04,  حُتلن: 21:14

جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام تقاتلان بشكل مستقل عن مجموعات الجيش الحر وهما ابرز مجموعتين جهاديتين في سوريا

توتر متصاعد بين المجموعات المقاتلة تحت لواء الجيش الحر والمجموعات الإسلامية الجهادية المؤلفة في جزء كبير منها من مقاتلين غير سوريين

ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي :

الأجهزة الخاصة تتبادل الآراء والمعلومات
 
هناك مئات المرتزقة من أبناء البلدان المختلفة بما فيها البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وهؤلاء ينتسبون إلى مجموعات مسلحة غير شرعية ترتبط بالحركة الإرهابية وتنظيم القاعدة

قتل 15 شخصا في دمشق بينهم ستة في وسط العاصمة دمشق. وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان الحصيلة، قائلا إنهم لقوا حتفهم في قصف نظام الأسد لنقاط يسيطر عليها مقاتلي الجيش الحر. إلى ذلك، قتل إسلاميون ينتمون على تنظيم القاعدة في العراق والشام قائد كتيبة في الجيش السوري الحر في منطقة اللاذقية غرب سورية. وأكد مقاتلو الجيش السوري الحر مقتل القائد، معتبرين ذلك إعلانا للحرب. وتكررت مثل هذه الحوادث في سورية خلال الفترة الأخيرة، مؤشرة إلى توتر متصاعد بين المجموعات المقاتلة تحت لواء الجيش الحر والمجموعات الإسلامية الجهادية المؤلفة في جزء كبير منها من مقاتلين غير سوريين.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن "مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام اغتالوا الخميس قائد كتيبة العز بن عبد السلام كمال حمامي المعروف باسم أبو بصير الجبلاوي، وذلك إثر محاولة عناصر من الدولة الإسلامية إزالة حاجز أقامه عناصر الكتيبة في منطقة تواجدهم" في منطقة جبل التركمان شمال مدينة اللاذقية. وأضاف أن اثنين من عناصر الكتيبة أصيبا بجروح خطرة.

اعتقال العشرات 
وكان تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" المرتبط بتنظيم القاعدة أقدم قبل أيام على قطع رأس قائد كتيبة آخر في محافظة ادلب (شمال غرب). جاء ذلك على خلفية معركة وقعت بين عناصر "الدولة" ومقاتلين من كتائب أخرى في بلدة الدانة قتل فيها العشرات، كما أفاد المرصد. ويتهم ناشطون جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام المتطرفتين باعتقال عشرات الناشطين والمقاتلين المعارضين للنظام السوري بتهم تتمحور إجمالا حول مخالفة للشريعة الإسلامية أو تفسير معين للإسلام. ولا تخضع المجموعات المقاتلة ضد نظام الرئيس بشار الأسد لقيادة واحدة، وهي مشرذمة، وعدد كبير منها يدين بالولاء للإسلام بشكل أو بآخر. إلا أن جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام تقاتلان بشكل مستقل عن مجموعات الجيش الحر، وهما ابرز مجموعتين جهاديتين في سوريا.

تبادل معلومات بشأن وجود مقاتلين أجانب في سوريا
أعلنت الخارجية الروسية اليوم الجمعة، أن الأجهزة الخاصة الروسية والسورية، تتبادل معلومات عن انضمام أجانب عامة، وحاملي الجنسية الروسية خاصة، إلى مقاتلي المعارضة السورية. وقال ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية، لوكالة أنباء نوفوستي الروسية، إن الإستخبارات الروسية والسورية تتبادل معلومات بشأن وجود مرتزقة أجانب في سوريا. مضيفاً أن: "الأجهزة الخاصة تتبادل الآراء والمعلومات. وأن هناك مئات المرتزقة من أبناء البلدان المختلفة بما فيها البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا. وهؤلاء ينتسبون إلى مجموعات مسلحة غير شرعية ترتبط بالحركة الإرهابية وتنظيم القاعدة".
 
إنضمام مقاتيلن من روسيا وأوروبا 
ولم تتوفر للمسؤول الدبلوماسي الروسي معلومات بشأن توقيف مقاتلين أجانب في سوريا. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ذكر في حزيران الفائت أن قوات المعارضة السورية تضم في صفوفها نحو 600 مقاتل قدموا من روسيا وأوروبا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
258899.01
BTC
0.51
CNY