الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

رؤساء السطات العربية يجتمعون في كفرقاسم للتصدي لأوامر هدم البيوت

منى عرموش -
نُشر: 22/05/13 17:21,  حُتلن: 21:18

رئيس بلدية كفرقاسم نادر صرصور شرح عن الخطوات القانونية والإدارية والشعبية التي قامت بها البلدية حتى هذه اللحظة للتصدي لتلك الأوامر

رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي:

يجب علينا مواجهة أوامر هدم البيوت في كفرقاسم ومدن وقرى عربية أخرى بكل حزم وعلينا الضغط لكي نطور الخوارط الهيكيلية لبلداتنا وضم الأحياء الخارجة لمسطح نفوذ تلك الخرائط

ما زالت قضية أوامر إخلاء البيوت التي وصلت الى العشرات من أهالي مدينة كفرقاسم تقض مضاجع السكان، وهنالك خطوات نضالية من أجل محاربة هذه الخطوة، كي يتم إبقاء أصحاب البيوت فيها. وفي أعقاب هذه القضية الخطيرة، عقدت اللجنة القطرية للسلطات العربية، ظهر اليوم الأربعاء، اجتماعها الدوري في المركز الجماهيري في مدينة كفرقاسم، وذلك بهدف التصدي لأوامر هدم البيوت وإخلائها في كفرقاسم وبلدات عربية أخرى.


جانب من المشاركين بالإجتماع

حضر الإجتماع العديد من رؤساء السلطات المحلية العربية وهم: رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي، رئيس بلدية سخنين مازن غنايم، رئيس بلدية رهط فايز ابو صبيهان، رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبدالحي، القائم بأعمال رئيس بلدية قلنسوة عبدالكريم جمل، رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي ابو مخ، رئيس مجلس كفرياسيف عوني توما، رئيس مجلس جلجولية الشيخ جابر جابر، رئيس مجلس كفربرا محمود عاصي، ورؤساء سلطات محلية آخرون، وبمشاركة المحامي عادل بدير، والمحامي قيس ناصر، وسكرتير اللجنة القطرية للسلطات المحلية، وعدد من أصحاب المنازل المهددة والمهندسين، حيث أعرب جميع المشاركين عن وجود "حاجة ماسة لأن يتم الدفاع عن البيوت المهددة بالهدم من خلال نضالات جماهيرية.

تطور الخارطة الهيكلية
افتتح الجلسة رئيس بلدية كفرقاسم والناطق الرسمي باسم السلطات العربية المحامي نادر صرصور، حيث عرض على أعضاء اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية ما تعاني منه كفرقاسم جراء أوامر الهدم لعدد من بيوت المواطنين في المدينة، كما وشرح عن "الخطوات القانونية والإدارية والشعبية التي قامت بها البلدية حتى هذه اللحظة للتصدي لتلك الأوامر". وتطرق رئيس البلدية الى "تطور الخارطة الهيكلية للمدينة والعقبات التي تقف في طريق الموافقة على هذه الخارطة".

تعسف السلطات
وفي كلمة رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي، شدد على "بعض النقاط المهمة التي تتعلق في حياة المجتمع العربي داخل اسرائيل في الأيام الأخيرة، مثل الأوضاع في القرى غير المعترف بها في النقب، وبلدات النقب والفقر الذي يعم هذه المناطق". وتطرق أيضا الى "تعسف السلطات والشرطة في حادثة جرائم القتل التي نفذت داخل بنك العمال في بئر السبع، بعد القبض على مواطن عربي بدوي وتقييده وهو جريح على الرغم من أنه كان ضحية في هذا الحادث، لكن كونه عربيا فقد تم تحويله الى مشتبه ليبقى مذنبا أمام القانون حتى تثبت براءته". وقال جرايسي: "هاتان الحادثتان الأخيرتان إنما تدلان على مدى عنصرية الدولة لمواطنيها العرب، وعليه يجب علينا مواجهة أوامر هدم البيوت في كفرقاسم ومدن وقرى عربية أخرى بكل حزم، وعلينا الضغط لكي نطور الخوارط الهيكيلية لبلداتنا، وضم الأحياء الخارجة لمسطح نفوذ تلك الخرائط".



خطوات قانونية
أما المحامي عادل بدير (أبو الرازي) الذي يمثل أصحاب البيوت المهددة في كفرقاسم، فقد قدّم للحضور من رؤساء للسلطات المحلية تقريرا كاملا عن "الخطوات القانونية التي تم القيام بها"، وطالب الحضور وأعضاء الكنيست أيضا "بالعمل على المساعدة في حل هذه القضية المهمة"، مشيرا الى أن "جرح كفرقاسم ما زال ينزف، فلا يعقل أن ينزف مرة أخرى بهدم هذه البيوت". كما وتطرق المحامي قيس ناصر "للرؤيا القضائية لمشكلة البيوت في كفرقاسمـ وشرح عن سبل التصدي القانوني لهذه الأوامر".

قرارات الإجتماع
وفي نهاية الإجتماع أصدرت اللجنة بيانا كان عبارة عن عدة قرارات وهي:
1. تعبر اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية عن القلق الشديد إزاء خطر تنفيذ أوامر الإخلاء والهدم لعشرة بيوت سكنية، والتي صدرت من قبل دائرة أراضي الدولة،  ومن خطورة تداعيات تنفيذ هذه الأوامر على مستوى كفرقاسم والوسط العربي كله.
2. تعبر اللجنة القطرية عن دعمها الكامل لأصحاب البيوت المهددة بالهدم ولبلدية كفرقاسم في كل الخطوات الهادفة لإنقاذ البيوت من الهدم، بما في ذالك دعم المسار القضائي الهادف إلى إلغاء أوامر الإخلاء والهدم، أو على الأقل إعاقة التنفيذ لإعطاء فرصة للمفاوضات.
3. دعوة دائرة أراضي الدولة الموافقة على تأجيل تنفيذ أوامر الهدم وإعطاء مهلة من أجل التوصل إلى مسار لإيجاد حل يقضي بتسوية الجوانب الإجرائية التخطيطية والملكية، خاصة وأن أصحاب البيوت المهددة على استعداد للتجاوب مع مستحقات مسار من هذا النوع من أجل ضمان إعطاء الشرعية لبيوتهم.
4. يقوم رئيس بلدية كفرقاسم بتوجيه رسائل إلى المسؤولين وذوي العلاقة، وبشكل خاص مدير دائرة أراضي الدولة والوزير المسؤول عنها، لعقد جلسات لبحث القضية وإمكانيات التوصل لحلول فرضية بمشاركة ممثلي اللجنة القطرية، إذا رأت البلدية لزوما لذالك مع لجنة المتابعة العليا.
5. عقد لقاء مع أعضاء الكنيست العرب لشرح القضية وتجنيد دعمهم وأعضاء كنيست آخرون.
6. التوجه إلى وزير الداخلية ومدير عام وزارة الداخلية بطلب عقد اجتماع مستعجل لبحث كافة القضايا ذات العلاقة بالوسط العربي والسلطات المحلية العربية، وعلى رأسها قضايا التخطيط والبناء غير المرخص، وبدعم من لجنة المتابعة العليا لإيجاد حلول لإحتياجات التطوير والبناء في البلدات العربية، ومشكلة ما يعرف بأنه "بناء غير مرخص".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259584.10
BTC
0.51
CNY