اولاد

أعراض وأسباب المشاكل السلوكية في فترة الحضانة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
29

حيفا
سماء صافية
30

ام الفحم
سماء صافية
28

القدس
سماء صافية
27

تل ابيب
سماء صافية
27

عكا
سماء صافية
29

راس الناقورة
سماء صافية
28

كفر قاسم
سماء صافية
27

قطاع غزة
سماء صافية
28

ايلات
غائم جزئ
34
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

أعراض وأسباب المشاكل السلوكية في فترة الحضانة

كثير من الامهات تشكو من مشاكل سلوكية لدى الطفل في فترة الحضانة، فنلاحظ ان هناك بعض الاطفال تصاب بالإرهاق خلال الأسابيع الأولى من التحاقهم بدور الحضانة. وهذا نتيجة ان الطفل يحتاج بعض التكيف مع حياته الجديدة. وتتعدد مشاكل الاطفال التي يعانيها في فترة الحضانة فمنها مشاكل جسمية مثل: ألم في البطن - الغثيان والتقيؤ - آلام الحلق والرأس - اضطراب في الشهية للأكل.... الخ ومنها مشاكل نفسية مثل: التوتر المستمر والتعرق - الرعشة في الأطراف - انخفاض التحصيل الدراسي ومن اسباب الخوف من الحضانة - التعنيف الشديد من المدرسين المربين أو الإدارة أو الأقران - انخفاض التحصيل الدراسي - المشكلات الأسرية ( انفصال أو موت احد الأبوين) وهنا يأتي دور الحضانة ايضا بجانب الأم وتقديم الرعاية الزائدة في الملاعبة والتغذية والتنظيف لتعويضه عمَّا فاته من ذلك في بيئة الأسرة ومحاولة إزالة كل ما من شأنه أن يزرع الخوف في نفسية الطفل، ويجب ان تكون حضانة متخصصة في تقويم سلوك الطفل وبها مدرسين مدربين وتخصصين في التعامل مع الاطفال وأخص بالذكر " حضانة هابى كيدز الدولية بالمقطم " حيث تعمل الحضانة على الآتي: 1- منح الطفل تدعيم مادي (هدية) في اليوم الذي يعود فيه للحضانة وعلى أي سلوك يتسم بالشجاعة 2- مساعدة الطفل على تقديم أنشطة تعليمية تنال استحسان زملائه 3- محاولة إيجاد علاقة حب وصداقة بينه وبين زملائه والتنسيق والتعاون مع بيئته حتى يتجاوز المرحلة الانتقالية الأولى بسلام 4- بتوفير شروط المكان المثالية للأطفال 5- إزالة كل ما من شأنه أن يزرع الخوف في نفسية الطفل.

هناك بعض الاطفال تصاب بالإرهاق خلال الأسابيع الأولى من التحاقهم بدور الحضانة وهذا نتيجة ان الطفل يحتاج بعض التكيف مع حياته الجديدة وتتعدد مشاكل الاطفال التي يعانيها في فترة الحضانة


كثير من الامهات تشكو من مشاكل سلوكية لدى الطفل في فترة الحضانة، فنلاحظ ان هناك بعض الاطفال تصاب بالإرهاق خلال الأسابيع الأولى من التحاقهم بدور الحضانة. وهذا نتيجة ان الطفل يحتاج بعض التكيف مع حياته الجديدة. وتتعدد مشاكل الاطفال التي يعانيها في فترة الحضانة.
 

فمنها مشاكل جسمية مثل: ألم في البطن - الغثيان والتقيؤ - آلام الحلق والرأس - اضطراب في الشهية للأكل.... الخ
ومنها مشاكل نفسية مثل: التوتر المستمر والتعرق - الرعشة في الأطراف - انخفاض التحصيل الدراسي

ومن اسباب الخوف من الحضانة

- التعنيف الشديد من المدرسين المربين أو الإدارة أو الأقران
- انخفاض التحصيل الدراسي
- المشكلات الأسرية ( انفصال أو موت احد الأبوين)
وهنا يأتي دور الحضانة ايضا بجانب الأم وتقديم الرعاية الزائدة في الملاعبة والتغذية والتنظيف لتعويضه عمَّا فاته من ذلك في بيئة الأسرة ومحاولة إزالة كل ما من شأنه أن يزرع الخوف في نفسية الطفل، ويجب ان تكون حضانة متخصصة في تقويم سلوك الطفل وبها مدرسين مدربين وتخصصين في التعامل مع الاطفال وأخص بالذكر " حضانة هابى كيدز الدولية بالمقطم " حيث تعمل الحضانة على الآتي:
1- منح الطفل تدعيم مادي (هدية) في اليوم الذي يعود فيه للحضانة وعلى أي سلوك يتسم بالشجاعة
2- مساعدة الطفل على تقديم أنشطة تعليمية تنال استحسان زملائه
3- محاولة إيجاد علاقة حب وصداقة بينه وبين زملائه والتنسيق والتعاون مع بيئته حتى يتجاوز المرحلة الانتقالية الأولى بسلام
4- بتوفير شروط المكان المثالية للأطفال
5- إزالة كل ما من شأنه أن يزرع الخوف في نفسية الطفل.

كلمات دلالية
فكّر صحي وتَصرف صح/بقلم: عناق مواسي