الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

لماذا يعتبر دور المرأة مركزيا في السياسة الخارجية للولايات المتحدة/ بقلم: جون كيري

كل العرب
نُشر: 07/03/13 09:49,  حُتلن: 09:56

وزير الخارجية الامريكية جون كيري في مقاله:

النهوض بتعليم الفتيات والنساء وإمكانية وصولهن إلى الموارد يحسّن أيضًا الصحة والتعليم للجيل القادم

لا يمكن بكل بساطة حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الأكثر إلحاحًا من دون المشاركة الكاملة للمرأة

في الكثير من المجتمعات والكثير من الأسر لا يزال يُستخف بقيمة النساء والفتيات ويحرمن من فرص الالتحاق بالمدارس ويجبرن على الزواج في سن الطفولة

البلدان التي يكون فيها الرجال والنساء أقرب إلى التمتع بحقوق متساوية هي الدول الأكثر قدرة بكثير على المنافسة الاقتصادية من البلدان حيث الفجوة بين الجنسين

خلال الأسبوع الأول من مباشرتي مهام عملي وزيرا للخارجية الأميركية، أُتيح لي شرف مقابلة مجموعة من النساء البورميات الشجاعات. كانت اثنتان منهن سجينات سياسيات سابقات، وعلى الرغم من أن جميعهن قد عانين من مشقات لا تصدق في حياتهن، فإن كل واحدة منهن التزمت بالمضي قُدمًا، وتوفير التعليم والتدريب للفتيات، وإيجاد وظائف للعاطلات عن العمل، والدعوة إلى مشاركة أكبر للمرأة في المجتمع المدني. وليس لدي أدنى شك في أنهن سيواصلن في أن يشكلن عناصر قوية للتغيير، وأن يحققن التقدم لمجتمعاتهن وبلدهن في السنوات القادمة.

تعزيز حقوق النساء والفتيات
إن فرصًا كهذه هي التي تذكرنا بالأهمية الحيوية لاستمرار عمل الولايات المتحدة مع الحكومات والمنظمات والأفراد في جميع أنحاء العالم لحماية وتعزيز حقوق النساء والفتيات. وفي نهاية المطاف، وتمامًا مثلما هو الحال في بلادنا، لا يمكن بكل بساطة حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الأكثر إلحاحًا من دون المشاركة الكاملة للمرأة.

حقوق متساوية
واستنادًا إلى المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن البلدان التي يكون فيها الرجال والنساء أقرب إلى التمتع بحقوق متساوية هي الدول الأكثر قدرة بكثير على المنافسة الاقتصادية من البلدان حيث الفجوة بين الجنسين قد جعلت قدرة النساء والفتيات محدودة أو قد جعلتهن غير قادرات على الوصول إلى الرعاية الطبية، والتعليم، والمناصب المنتخبة، والأسواق. وبالمثل، فإن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة تقدر بأنه إذا توفرت للنساء المزارعات نفس فرص الوصول إلى البذور والأسمدة والتكنولوجيا التي تتوفر للرجال، فإنهن سيتمكّن من تخفيض عدد الناس الذين يعانون من سوء التغذية في العالم بواقع 100 إلى 150 مليون إنسان.

قيمة المرأة
ومع ذلك، ففي الكثير من المجتمعات والكثير من الأسر، لا يزال يُستخف بقيمة النساء والفتيات، ويحرمن من فرص الالتحاق بالمدارس، ويجبرن على الزواج في سن الطفولة. لقد أُزهقت أرواح كثيرة أو تغيرت إلى الأبد نتيجة العنف القائم على نوع الجنس. وبصفتي أبًا لابنتين، لا أستطيع أن أتصور الألم الذي عانى منه والدا الشابة "نيربهايا"، البالغة من العمر 23 عامًا، وطالبة الطب التي قتلت في حافلة عمومية في نيودلهي لمجرد كونها امرأة، ولا يمكنني تصور الألم الذي شعر به والدا "مالالا يوسفزاي"، الفتاة الباكستانية التي أصيبت برصاص المتطرفين خلال ركوبها في حافلة عمومية، وذلك بمجرد كونها أرادت الالتحاق بالمدرسة. إنما ما يلهمني هو حماس والتزام مالالا بقضيتها، وكذلك يلهمني تصميم نيربهايا، وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة، على تقديم المعتدين عليها إلى العدالة، كما شجاعة والديهما في التحدث علنًا نيابة عن ابنتيهما وعن النساء في كل مكان.

المساواة بين الجنسين
لا يمكن لأي بلد أن يتقدم إذا ترك نصف سكانه في الخلف. ولهذا السبب تؤمن الولايات المتحدة بأن المساواة بين الجنسين أمر في غاية الأهمية لتحقيق أهدافنا المشتركة في الازدهار، والاستقرار، والسلام، وفي اعتقادنا بأن الاستثمار في النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم أمر مهم لدفع السياسة الخارجية الأميركية قدُماً. إننا نستثمر في تدريب وإرشاد وتوجيه رائدات الأعمال كي يتمكن ليس فقط من رفع مستوى عائلاتهن، إنما أيضًا للمساعدة في نمو اقتصادات بلدانهن. علينا أن نستثمر في تعليم الفتيات كي يتمكن من التخلّص من الزواج القسري المبكر، وكسر حلقة الفقر، والتطور ليصبحن قائدات لمجتمعاتهن الأهلية ومواطنات مشاركات. وكذلك فإن النهوض بتعليم الفتيات والنساء وإمكانية وصولهن إلى الموارد يحسّن أيضًا الصحة والتعليم للجيل القادم.

دمج النساء بالكامل
إننا نعمل مع شركاء في جميع أنحاء العالم لدعم صحة الأم، وتقوية النساء المزارعات، ومنع العنف القائم على نوع الجنس والتصدي له، لأن جميع المجتمعات تستفيد عندما تتمتع النساء بالصحة والأمان، وتتاح لهن المساهمة من خلال عملهن، وقيادتهن، وإبداعهن في الاقتصاد العالمي. فالدبلوماسيون الأميركيون يعملون في كل مكان لدمج النساء بالكامل في مفاوضات السلام والجهود الأمنية، إذ أن استقدام خبرات النساء وهواجسهن وأفكارهن إلى طاولة المفاوضات من شأنه المساهمة في منع نشوب النزاعات وبناء سلام أكثر استتبابًا في المستقبل.
واليوم، يوم المرأة العالمي، هو يوم للاحتفال. كما أنه أيضًا يوم ينبغي فيه على كل واحد منا أن يلتزم بوضع حد للإجحاف الذي يمنع التقدم في كل ركن من أركان العالم. يمكننا، بل ويتعين علينا أن نلتزم بذلك كي تتمكن كل واحدة من بناتنا من ركوب حافلة عمومية إلى المدرسة دونما خوف وكي تتمكن جميع شقيقاتنا من تحقيق إمكاناتهن الهائلة، وكي تتمكن كل امرأة وفتاة من أن ترقى إلى مستوى إمكاناتها الكاملة.

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان:alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة