الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 10:02

المعارضة المصرية لا ترحب بجون كيري في القاهرة: واشنطن تنحاز للإخوان

كل العرب- تصوير:
نُشر: 02/03/13 21:19,  حُتلن: 07:36

لا تبدي المعارضة المصرية أي نوع من الحماس لزيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى القاهرة

الولايات المتحدة أشارت إلى أنها ترغب في تشجيع بناء الديمقراطية في مصر كما حثت وسط هذه الإضطرابات السياسية كافة الأطراف من أجل إنهاء الخلافات بينهم

المعارضة أكدت أن المسؤولين الأميركيين لم ينتقدوا ما يطلق عليها الطرق غير الديمقراطية التي ينتهجها الإخوان في سبيل فرض السلطة

بينما وصل اليوم جون كيري إلى مصر في أول زيارة له كوزير للخارجية الأميركية، فإنه سيكون على موعد مع سيل من الإتهامات من المعارضة المصرية التي تقول إن واشنطن تنحاز للإخوان في الإنقسامات السياسية الحادة التي تشهدها البلاد.



ويأتي ذلك في وقت تشعر فيه الولايات المتحدة بإحباطات تجاه قوى المعارضة العلمانية والليبرالية التي تطغى عليها الإنقسامات وحالة من سوء التنظيم. وقد ضغطت قبل أيام على جبهة الإنقاذ الوطني، التي تعتبر أبرز جماعات المعارضة في مصر الآن، لكي تراجع قرارها الخاص بمقاطعة الإنتخابات البرلمانية المقررة الشهر المقبل.  هذا وتعيش مصر منذ شهور على وقع أزمة سياسية، وسط موجات متعاقبة من الإحتجاجات ضد الرئيس الإسلامي محمد مرسي، تحولت بشكل متكرر لشغب وصدامات عنيفة.

الإستحواذ على السلطة
وتتهم قوى المعارضة الرئيس مرسي وجماعة الإخوان بالإستحواذ على السلطة، بقيامه على نحو فعال بنفس الدور الذي كان يقوم به الرئيس السابق حسني مبارك، وبإخفاقه في القيام بإصلاحات، بينما يسعى أنصاره لفرض نظام أكثر محافظة من الناحية الدينية. وهي التهم التي ترد عليها إدارة مرسي وجماعة الإخوان بالقول إن خصومهم يحاولون استخدام فوضى الشارع لقلب انتصاراتهم الانتخابية. ولفتت في هذا الصدد شبكة إيه بي سي نيوز الأميركية إلى أن واشنطن مازالت تحتفظ بعلاقات دافئة نسبياً مع نظام الرئيس مرسي. وسبق لإدارة أوباما أن أثنت على جهوده التي بذلها لتسوية المعارك التي إندلعت العام الماضي بين إسرائيل وحماس، ولنجاحه في الوقت عينه في المحافظة على معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.

تشجيع بناء الديمقراطية
وأشارت الولايات المتحدة إلى أنها ترغب في تشجيع بناء الديمقراطية في مصر، كما حثت، وسط هذه الإضطرابات السياسية، كافة الأطراف من أجل إنهاء الخلافات بينهم. لكن المعارضة أكدت أن المسؤولين الأميركيين لم ينتقدوا ما يطلق عليها الطرق غير الديمقراطية التي ينتهجها الإخوان في سبيل فرض السلطة، بما في ذلك تمرير دستور مدعوم من قبل التيارات الإسلامية رغم مقاطعة المعارضة في نهاية صياغته.

مقابلة كيري
هذا وتحدثت تقارير صحافية مصرية عن أن اثنين على الأقل من أبرز رموز المعارضة في البلاد، هما أحمد البرعي، أمين عام جبهة الإنقاذ الوطني، ودكتور سيد البدوي، رئيس حزب الوفد، قد رفضا دعوات تلقوها من السفارة الأميركية لمقابلة كيري. كما لن يتقابل مع كيري المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية دكتور محمد البرادعي، أحد أبرز قادة جبهة الإنقاذ الوطني وربما أبرز شخصيات المعارضة، رغم أنه لم يتضح ما إن كانت قد تمت دعوته لإجراء مقابلة معه وجهاًَ لوجه أم لا.

الاستقطاب الغاضب
وبينما برزت على الساحة مشاعر الغضب التي يكنها المعسكر المناهض لمرسي تجاه كيري والولايات المتحدة، فقد بدا الاستقطاب الغاضب والمستمر واضحاً هو الآخر في البلاد. وعاودت الشبكة الأميركية لتقول إن الدعوة التي أطلقتها الخارجية الأميركية لمطالبة كافة الجماعات السياسية في مصر بالمشاركة في الإنتخابات البرلمانية المقبلة قد أثارت على وجه الخصوص غضب كثيرين في المعارضة، ممن ينظرون إلى دعم واشنطن للإنتخابات على أنه دعم للإسلاميين أنفسهم. وقد دعا المرشح الرئاسي السابق وأحد أبرز قادة جبهة الإنقاذ الوطني، حمدين صباحي، جون كيري لأن يكون متسقاً في تعليقاته حول حقوق الإنسان ودعم الولايات المتحدة للديمقراطية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
241702.71
BTC
0.52
CNY