الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 15:02

من فمك أدينك يا شيخ موفق طريف/ بقلم: إحسان مراد

كل العرب
نُشر: 22/02/13 19:32,  حُتلن: 13:05

إحسان مراد في مقاله:

إذا كان الشيخ موفق طريف على دراية بهذا الموضوع كما يقول منذ سنة فلماذا لم يخرجه إلى النور وأبقاه في ظلمة الليل

موضوع بهذا الحجم هو ليس حكرا لا على الشيخ موفق طريف ولا على غيره وصلاحيات الخوض في نقاشه إذا تطلب الأمر لا تقع فقط على عاتقه

الشيخ موفق طريف يغلطنا مرة أخرى فكما يعلم الجميع ويعلم في كتب المدنيات في المدارس أن قيادة الأركان ليست العنوان وتنفذ الأوامر وليس من صلاحيتها سن القوانين

يا أبناء معروف: لقد تابعنا ما نشر حتى اليوم من قضية إمكانية تجنيد المشايخ والبنات الدروز للخدمة العسكرية أو المدنية في أعقاب إبطال قانون طال في محكمة إسرائيل العليا وعزم الحكومة على سن قانون بهذا الشأن ليفرض الخدمة على المتدينين اليهود واسقاطات هذا القانون علينا. إن موقفنا من الموضوع بشكل عام واضح وقاطع، ولكن بعد رد الشيخ موفق طريف رئيس المجلس الديني الدرزي: "من جانبه، عقب الشيخ موفق طريف رئيس المجلس الديني للطائفة الدرزية بالقول في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب صباح يوم الخميس الماضي: "حبذا لو الشيخ علي معدي هاتفني وفهم ماذا فعلناه قبل أن يصدر هذا البيان. فنحن وقبل أن يحلم الشيخ معدي ومنذ أكثر من سنة، نتابع هذا الموضوع ولدينا إتصالات مع المسؤول عن هذه القضية في هيئة الأركان وكبار المسؤولين في الجيش بحيث كانت لنا معهم خمس لقاءات أكدوا لنا من خلالها بأن ما اتفق عليه في السابق سيبقى على حاله"، تحتم علينا المسؤولية الرد على هذا التعقيب وبناءا على ما جاء به: وكما قيل "من فمك أدينك".

الغيرة الحقيقية
1 – إن ما ورد حتى اليوم بهذا الشأن على يد المحامي سمير زيدان والشيخ علي معدي يؤكد على جدية الموضوع وأهميته وصدق طرحه، والغيرة الحقيقية في التعامل معه، وبهذا نوجه لهم التحية وكل التحية.
2- الشيخ موفق طريف يؤكد من خلال رده أن الموضوع يبحث من قبل الجانب الآخر وبكل جدية وإلا لما تطلب الأمر لعقد 5 جلسات كما صرح.
3- موضوع بهذا الحجم هو ليس حكرا لا على الشيخ موفق طريف ولا على غيره، وصلاحيات الخوض في نقاشه إذا تطلب الأمر لا تقع فقط على عاتقه.

قرار جماعي
4- من العار علينا أن نناقش هكذا موضوع مع الجانب الآخر والأمر لا يتطلب سوى فتوى واضحة وقرار قاطع من جميع أبناء الطائفة.
5- إذا كان الشيخ موفق طريف على دراية بهذا الموضوع كما يقول منذ سنة فلماذا لم يخرجه إلى النور وأبقاه في ظلمة الليل.
6-كان يجب على الشيخ موفق طريف بداية عقد اجتماع عام لكل أبناء الطائفة(للمتدينين وغير المتدينين) ولا يكفي هنا حتى المجلس الديني وحده، واطلاعهم على الأمر والخروج بقرار جماعي واحد وموحد.

التصرف بانفرادية
7-الشيخ موفق طريف يغلطنا مرة أخرى فكما يعلم الجميع، ويعلم في كتب المدنيات في المدارس أن قيادة الأركان ليست العنوان وتنفذ الأوامر وليس من صلاحيتها سن القوانين .
8-إن مثل هذا التصرف وبانفرادية يجب أن يوحي لنا عن ثمة خلل معين لدينا في الطائفة وفي مؤسساتها وفي اتخاذ القرارات بمن فيهم المجلس الديني وعلى هذا الأمر وحده يجب النقاش واستخلاص العبر.
9- تصرف المجلس الديني الدرزي وكأنه ولي أمر الطائفة الدرزية يعبر عن الخلل الأعظم.
10- علامة استفهام!! سأتركها للمستقبل.
إننا وبسبب هذا التصرف الانفرادي وغير المسؤول وعدم الرجوع عنه بعدما كشفت الحقيقة للناس نحمل الشيخ موفق طريف كل المسؤولية في حال تجنيد مشايخنا وبناتنا للخدمة العسكرية أو المدنية ونطالبه قبل فوات الأوان بالعمل على استدراك الخطأ. والله ولي التوفيق.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير علي العنوان:alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة