الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 14:02

مواجهات خلال تظاهرات تضامنية مع الأسرى في الخليل والضفة وطولكرم

كل العرب- تصوير:
نُشر: 22/02/13 15:36,  حُتلن: 19:09

مواجهات بين الشبان والقوات الإسرائيلية بالقرب من منطقة مصانع جاشوري غرب طولكرم

مئات الشبان خرجوا في مسيرة حاشدة بعد صلاة الجمعة للتنديد بسياسة إسرائيل تجاه قضايا الأسرى الفلسطينين هاتفين شعارت تدعو لحرية الأسرى

إصابة النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية وعشرات المواطنين جراء قمع القوات الإسرائيلية التي اطلق الرصاص المعدني وقنابل الغاز بكثافة

بعد انتهاء صلاة الجمعة انطلق المصلون من كافة محافظات الضفة في مسيرات سلمية تضامنا مع الاسرى، في الوقت الذي كثفت فيه القوات الاسرائيلية من تواجدها على مداخل محافظات الضفة وعلى الحواجز العسكرية المحيطة بها وفي القدس ، حيث اصيب العشرات حتى الآن بالاختناق جراء اطلاق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم.

رام الله
أصيب 12شاباً بالرصاص المطاطي وبالاختناق جراء استنشاق قنابل الغاز المسيل للدموع، في المواجهات التي اندلعت ظهر الجمعة، بين الشبان الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي، كما اعتقلت القوات شاباً في الماكن، وقمعت عددا من المواطنين الذين أدوا صلاة الجمعة عند بوابة معتقل عوفر العسكري غربي رام الله. وكان قرابة 100 مواطن أدوا صلاة الجمعة اليوم عند بوابة معتقل عوفر، ولكن القوات الاسرائيلية التي تواجدت بكثافة في المكان، قامت بإطلاق كميات كبيرة من قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أن أنهى المصلون أداء الصلاة.
وإثر ذلك اندلعت مواجهات بين الشبان والقوات الإسرائيلية، التي كانت قد أخلت المنطقة المحيطة بمعتقل عوفر من المكعبات الاسمنتية وحاويات القمامة، التي كان الشبان يستخدمونها للاحتماء من الرصاص. وتقوم القوات الإسرائيلية بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي نحو الشبان، فيما يلقي الشبان الحجارة على القوات الإسرائيلية ولا تزال المواجهات مستمرة حتى هذه اللحظة. وأطلقت القوات الإسرائيلية الرصاص المطاطي وقنابل الغاز نحو الصحفيين الموجودين في المكان، وكانت الإصابات بالاختناق، فيما أطلق الجنود النار على سيارة للصحفيين، كان يتواجد فيها أحمد براهمة وصلاح زياد، اللذين لم يصابا- كما جاء في وكالة معا.

الخليل
كما واندلعت مواجهات بين القوات الإسرائيلية والمئات من المتظاهرين الفلسطينيين والمتضامنين الاجانب في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، بعيد انطلاق تظاهرة للمطالبة باعادة فتح شارع الشهداء والمغلق منذ سنوات، وقام الجنود باطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه التظاهرة، في محاولة منهم لمنعهم من الاقتراب من شارع الشهداء، ما أدى لاصابة عدد من المتظاهرين بحالات اختناق. وشوهدت سيارات اسعاف تابعة للهلال الاحمر وهي تقوم باخلاء مصابين بحالات اختناق الى المستشفى لتلقي العلاج.
التظاهرة والتي انطلقت من مسجد الشيخ علي البكاء باتجاه شارع الشهداء، رفع المتظاهرون فيها شعارات تطالب باعادة افتتاح شارع الشهداء ومرددين "سلمية ..سلمية.. والحرية لفلسطين".
تامر الاطرش من تجمع شباب ضد الاستيطان ذكر لمراسلنا، بأن القوات الإسرائيلية تقمعهم بالقوة وبقنابل الغاز المسيل للدموع على الرغم من سلمية المسيرة، مضيفاً بأن عدد من المشاركين في التظاهرة قد جلسوا وسط الشارع القريب من شارع الشهداء للتعبير عن سلمية المسيرة، وقام الجنود بالقاء قنابل الغاز المسيل باتجاههم. وانطلق المتظاهرون باتجاه شارع الشلالة حيث دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات للمنطقة وسيارة المياه العادمة لتفريق المتظاهرين، وسط اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.
واصيب النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية وعشرات المواطنين جراء قمع القوات الإسرائيلية التي اطلق الرصاص المعدني وقنابل الغاز بكثافة على تظاهرة نُمظت في الخليل تضامنا مع الاسرى المضربين عن الطعام في السجون ومطالبة بفتح شارع الشهداء المغلق منذ سنوات. وقال البرغوثي انه وفور الانتهاء من اداء صلاة الجمعة وانطلاق المسيرة بدأ الجنود بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع على المشاركين مما ادى الى اصابته وعشرات الشبان. واضاف النائب مصطفى البرغوثي أن التظاهرة خرجت تضامنا مع الاسرى خاصة المضربين عن الطعام سامر العيساوي وجعفر عز الدين وطارق قعدان وايمن الشراونة ولفتح شارع الشهداء المغلق من قبل الاحتلال وتحرير البلدة القديمة من الخليل من المستوطنين.

طولكرم
واندلعت مواجهات بين الشبان والقوات الإسرائيلية بالقرب من منطقة مصانع جاشوري غرب طولكرم. حيث اطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الشبان، الذي رشقوهم بالحجارة. وكان مئات الشبان قد خرجوا في مسيرة حاشدة بعد صلاة الجمعة للتنديد بسياسة إسرائيل تجاه قضايا الأسرى الفلسطينين هاتفين شعارت تدعو لحرية الأسرى. 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
237850.08
BTC
0.52
CNY