الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

ارتفاع كبير في توظيف الاكاديميين والأكاديميات العرب في شركات الهايتيك

كل العرب
نُشر: 21/01/13 12:54,  حُتلن: 13:16

عام 2012 يتوج كعام مميز للهايتيك في المجتمع العربي اذ يضاف الى عشرات التوظيفات الجديدة دخول شركة عالمية الى الناصرة هذا العام وهي شركة Amdocs

سامي سعدي مدير ومؤسس مشارك في "تسوفن" يؤكد أن عدد التوظيفات المميز في مدينة الناصرة لوحدها يظهر أن الهايتيك اصبح فرع مشغل وهام في الناصرة والشمال

سجلت مؤسسة "تسوفن" – مراكز التكنولوجيا العليا، العام 2012 كسنة مميزة وناجحة من حيث عدد التوظيفات للاكاديميين/ات العرب في سوق الهايتيك، اذ بلغ عدد التوظيفات الجديدة عن طريق "تسوفن" 84 توظيف جديد، مسجلًة بهذا ارتفاع بنسبة 50% عن العام الماضي، حيث كانت اكثر من نصف التوظيفات في شركات عاملة في مدينة الناصرة ومن ضمنها شركة Amdocs، التي افتتحت مكاتبها مؤخرًا في المدينة.



يؤكد سامي سعدي، مدير ومؤسس مشارك في "تسوفن"، ان عدد التوظيفات المميز في مدينة الناصرة لوحدها، يظهر ان الهايتيك اصبح فرع مشغل وهام في الناصرة والشمال، ويقول، " في كل عام يظهر ان سوق الهايتيك في الناصرة يزداد بعشرات الوظائف، وهذا مبشر بإمكانيات نجاح وتطور هذه الصناعة في مجتمعنا لتتحول الى رافعة للنمو الاقتصادي والمساواة مع المجتمع اليهودي في البلاد"، ويضيف: "منذ البداية سعينا لقلب المعادلة، فنحن لا نكتفي بتوظيف افراد بالعشرات او بالمئات في المركز بل نريد نقل المركز الى المدن العربية وخلق فرص عمل جديدة داخل المجتمع العربي، لان التغيير الاجتماعي والاقتصادي ليس تغيير فردي بل جماعي، وتطوير فرع الهايتيك في مدننا وقرانا العربية هو محرك لتطوير مجتمعي للمهنيين والبلدات والمحيط ككل".

ارتفاع نسبة المهندسات العربيات
ومن بين الشركات التي وظفت خريجي تسوفن Amdocs, NCS, Galil Software, Informatica, Alpha Omega, PMC HP, Mellanoux, Intel, ECI, MATRIX, EARLYSENSE. Microsoft, General Electric, Ceck Point, Cisco, .. وغيرها، هذا ويزداد في كل عام عدد الشركات المشغلة والطالبة لطاقات عربية بين صفوف مهندسيها.
يلاحظ هذا العام كذلك ارتفاع نسبة المهندسات العربيات في الهايتيك، حيث يزداد عدد المشاركات في برامج "تسوفن" بشكل مستمر، وبلغت نسبتهن هذا العام 20% من التوظيفات، علمًا ان نسبة النجاح في توظيف النساء المشاركات في برامج "تسوفن" هي 100% من المشاركات. ويذكر ان نسبة النساء في سوق الهايتيك الاسرائيلي لا تزيد في كثير من الشركات عن 10%.
هذا و تقوم "تسوفن" بتأهيل وتوظيف الكوادر الأكاديمية العربية في مجالات العلوم الدقيقة، للدخول الى سوق العمل في شركات الهايتيك، وذلك من خلال عدة مشاريع منها تنفيذ ثلاثة برامج تأهيل سنويًا مخصصة للخريجين في مجالات الحاسوب والعلوم الدقيقة، تشتمل على دورة تدريبية تكنولوجية مكثفة، تحضير لمقابلات العمل ومراكز التقييم ومرافقة شخصية للخريجين حتى الوصول الى عمل في مجال الهايتيك.

إطلاق وتطبيق مبادرة مشتركة
هذا تم في منذ اربع سنوات تنفيذ 11 دورة تأهيلية، الا ان السنة الماضية تميزت بإطلاق وتطبيق مبادرة مشتركة ما بين "تسوفن" ووزارة الصناعة والتجارة والتشغيل، بهدف تنجيع تشغيل الاكاديميين العرب في الصناعة المتقدمة، من خلال دعم التأهيل والتوظيف.
ويطبق اضافة الى ذلك مسار للتوظيف المباشر، وهو مسار مختصر يحدَّد حسب احتياجات الخريجين، يشمل التواصل مع الشركات المشغلة، التحضير للمقابلات ومرافقة دخول الخريجين الى العمل. تم حتى الان توظيف عشرات الأكاديميين في نطاق هذا المسار ضمن "تسوفن" وبالتعاون مع مشروع "معنتك".
ومؤخرًا دشن كذلك مشروع الإرشاد والمرافقة Mentoring، وهو مشروع ريادي يتم بالتعاون مع مشروع "معنتك"، يقوم على إجراء ربط بين مهنيين خبراء في شركات الهايتيك، وبين طلاب جامعات وخريجين مبتدئين. الهدف هو نقل الخبرة والمعرفة وتحسين قدرة الطالب على البحث عن عمل وتخطيط مساره المهني المستقبلي.
مما لا شك فيه فإن العام 2012، يتوج كعام مميز للهايتيك في المجتمع العربي، اذ يضاف الى عشرات التوظيفات الجديدة، دخول شركة عالمية الى الناصرة هذا العام وهي شركة Amdocs، اضافة الى انطلاق لعدد من المبادرات والشركات التكنولوجية العربية، وافتتاح الحديقة الصناعية التي ستحتضن عشرات الشركات وألاف الوظائف الجديدة في الناصرة والمنطقة، كذلك ولأول مرة احتضنت الناصرة خلال العام المنصرم عدد من المؤتمرات التكنولوجية الهامة في الناصرة، مثل مسار الهايتيك ومعرض شركات الستارت أب ضمن مؤتمر "مالكم" الاقتصادي بالتعاون مع "تسوفن"، وعقد "هاكاثون" الناصرة الاول كمباراة نوعية بين المبرمجين الشباب لانتاج تطبيقات ومبادرات جديدة والذي تم بالتعاون مع شركة Google، وبالتالي نرى اليوم ان الناصرة والمجتمع العربي بدأ يتخذ موقعه في خريطة المبادرات وامكانيات الاستثمار، او افتتاح المراكز لعدد من الشركات الكبرى.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259652.85
BTC
0.51
CNY