الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 16:01

بعد عاصفة دامت 4 أيام: انتهاء المنخفض القطبي وارتفاع على درجات الحرارة غدا

كل العرب
نُشر: 10/01/13 07:35,  حُتلن: 20:44

بيت لحم والقدس ورام الله والخليل اكتست بالحلة البيضاء حيث تراكمت الثلوج ووصلت في بعض المناطق فيها لنحو اربعين سنتيمترات خصوصا في مناطق الخليل المرتفعة

دائرة الأرصاد الجوية تحذر المواطنين من خطر التزحلق على الطرقات بسبب تساقط البرد والثلج وخطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة

الجو اليوم يستمر حتى ساعات المساء غائما وباردا وماطراً على فترات مع بقاء الفرصة مهيأة لسقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر فوق سطح البحر حتى ساعات الظهيرة

بيان الشرطة:

الشوارع في صفد لم تعد مغلقة لكن يجب على السائقين توخي الحيطة والحذر

يجب على الجمهور الإصغاء الى نصائح الشرطة لأن خطر التزحلق مازال قائما كما ولا يوجد أية معلومات حتى الآن عن إمكانية الدخول الى جبل الشيخ

شارع 854 مغلق بسبب الثلوج لكن المخرج من صفد الى إتجاه "روش بينة" والى إتجاه"اليفلات" مفتوح في هذه اللحظة لكن وبالرغم من ذلك يجب توخي الحذر من خطر التزحلق

تعليمات الشرطة للسائقين:

يجب استخدام غمازات السيارات خصوصا وأن مجال الرؤية محدود وغير واضح

يجب البقاء على غيار واطىء ويجب السير بسرعة لا تزيد عن 30كم/س ويجب عدم التوقف بشكل مفاجيء وتغيير الغيار بشكل بطيء

يجب الحفاظ على مسافة كافية مع السيارة الامامية والضغط على الفرامل بلطف بهدف منع التزحلق لأن نظام ال "آه.بي.اس" غير فعال عند تساقط الثلوج وفي حالة التزحلق يجب توجيه المقود الى إتجاه التزحلق

مع نهاية ساعات مساء الخميس ستنتهي الموجة القطبية التي اجتاحت البلاد منذ اربعة ايام، الا ان امطارا متفرقة ستتساقط بين الحين والاخر. واكد يوسف ابو اسعد مدير عام دائرة الارصاد الجوية في وزارة النقل والمواصلات في حديث لـ معا ، ان المنخفض قارب على الانتهاء، حيث انه من المتوقع ان ترتفع درجات الحرارة غدا الجمعة باكثر من 4 درجات عن ما هي عليه اليوم حيث يعتبر اكثر من معدلها السنوي العام. واوضح ان هناك توقعات لتساقط امطار متفرقة اليوم الخميس على القدس والخليل وبيت لحم، مع احتمالية تواصل سقوط الثلوج على جبال الخليل المرتفعة فقط. وفيما يتعلق بسمك الثلوج فقد وصلت في رام والقدس وبيت لحم ما بين 10 إلى 20 سم، اما في الخليل فكانت ما بين 20-30 سم، وحلحول وصلت إلى 35 سم. اما منسوب الامطار فوصلت نسبة الامطار التي هطلت على المنطقة في الاربعة ايام الماضية إلى 50% من المعدلات السنوية العامة لهطول الامطار. واشار ابو سعد انه من المتوقع ان ترتفع درجات الحرارة تدريجيا خلال الاسبوع القادم لتصل يوم الجمعة إلى 18 درجة وهي اعلى من معدلها السنوي العام.


ثلوج وأمطار
قالت دائرة الارصاد الجوية أن الجو اليوم يستمر حتى ساعات المساء غائما وباردا وماطراً على فترات مع بقاء الفرصة مهيأة لسقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر فوق سطح البحر حتى ساعات الظهيرة، وتكون الرياح غربية الى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة كما سيكون ارتفاع الموج في البحر متوسطا.


 تصوير: أوهد تسويجنبرج- Ynet

واليكم توقعات الراصد الجوي للأيام المقبلة:

الجمعة:
يكون الجو غائماً جزئياً وبارداً ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء فرصة ضعيفة لسقوط امطار محلية خفيفة متفرقة فوق بعض المناطق وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

السبت: يكون الجو غائما "جزئيا" الى صاف ويطرا ارتفاع على درجات الحرارة مع بقائها اقل من معدلها السنوي العام وتكون الرياح جنوبية شرقية الى شرقية خفيفة السرعة ويكون ارتفاع الموج في البحر خفيفا.

الأحد: يكون الجو غائماً جزئياً الى صاف بوجه عام ويطرا ارتفاع على درجات الحرارة مع بقائها اقل من معدلها السنوي العام وتكون الرياح جنوبية شرقية الى شمالية شرقية خفيفة السرعة.

هذا وتحذر دائرة الأرصاد الجوية المواطنين من خطر التزحلق على الطرقات بسبب تساقط البرد والثلج، وخطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وتدني مدى الرؤيا الأفقية، وخطر تشكل الانجماد في ساعات الصباح الباكر. كما واستفاقت فلسطين صباح اليوم الخميس على حلة بيضاء ارتدتها عدة مدن ومنها بيت لحم والقدس ورام الله والخليل حيث تراكمت الثلوج ووصلت في بعض المناطق فيها لنحو اربعين سنتيمترات خصوصا في مناطق الخليل المرتفعة .

بيان الشرطة: الشوارع المؤديةى الى صفد ما زالت مغلقة
وأفاد الناطق بلسان شرطة الشمال في بيان عممه على وسائل الإعلام وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الخميس أن "الشوارع التي تؤدي الى صفد مازالت مغلقة وفقط مركبة (4x4) تستطيع أن تمر في هذه الشوارع وذلك بسبب كمية الثلوج التي تراكمت في المنطقة لكن يجب الإنتباه من خطر التزحلق، كما وأن شارع 98 حتى الجولان مغلق وشارع رقم 91من "الشريون" وحتى الجولان مغلق أيضا كما ومازال شارع رقم 90 مغلقا حتى هذه الساعة".
وأضاف بيان الشرطة:" شارع 854 مغلق بسبب الثلوج لكن المخرج من صفد الى إتجاه "روش بينة" والى إتجاه"اليفلات" مفتوح في هذه اللحظة لكن وبالرغم من ذلك يجب توخي الحذر من خطر التزحلق، كما وأغلقت الشرطة شارع رقم 9977 من "جلعادي" حتى "متسبيه حوسين" كما ونطالب جميع السائقين عدم التوجه الى هذه المناطق".

تعليمات لجمهور السائقين

كما ووجه الناطق بلسان الشرطة بعض التعليمات للجمهور مفادها أنه "يجب البقاء على غيار واطىء ويجب السير بسرعة لا تزيد عن 30كم/س، ويجب عدم التوقف بشكل مفاجئ ويجب تغيير الغيار بشكل بطيء، كما ويجب الحفاظ على مسافة كافية مع السيارة الامامية والضغط على الفرامل بلطف بهدف منع التزحلق لأن نظام ال "آه.بي.اس" غير فعال عند تساقط الثلوج كما وأن الغاء فعالية الإطارات ستؤدي حتما الى التزحلق وفي حالة التزحلق يجب توجيه المقود الى إتجاه التزحلق لانه توجيه المقود الى الجهة العكسية سيؤدي الى إنقلاب المركبة، ويجب السير ببطئ قبل الدخول الى المنعطفات كما ويجب رفع القدم عن دواسة الفرامل في بداية المنعطف منعا للتزحلق".
وأضاف بيان الشرطة: "يجب استخدام غمازات السيارات خصوصا وأن مجال الرؤية محدود وغير واضح، حيث تشهد المنطقة أجواء عاصفة، أما في المناطق الضبابية، يجب السير بسرعة أبطأ والإمتناع عن اجتياز السيارات مع الحفاظ على السير في يمين الشارع وإضاءة الإنارة المنخفضة الخاصة بالضباب واستخدام الهواء لمسح البخار عن الزجاج الأمامي والخلفي في السيارة" كما جاء في بيان الشرطة.

فتح الشوارع المؤدية الى صفد
هذا وأفاد الناطق بلسان الشرطة في بيان لاحق أن"الشوارع في صفد لم تعد مغلقة لكن يجب على السائقين توخي الحيطة والحذر، كما وأن شارع رقم 6 عند التفافي "عيرون" الى اتجاه التفافي "عين توت"مغلق بسبب تراكم طبقات الجليد هذا وستنشر الشرطة مجموعة كبيرة من قواتها وخاصة في الاماكن التي من المتوقع أن يصل اليها العديد من الزائرين والمتنزهين، كما وستعمل الشرطة على تنظيم حركة السير".
وأضاف البيان: "يجب على الجمهور الإصغاء الى نصائح وتعليمات الشرطة لأن خطر التزحلق مازال قائما كما ولا يوجد أية معلومات حتى الآن عن إمكانية الدخول الى جبل الشيخ".

الصور التالية من الطالب نور حسين - القدس

الصور التالية تصوير: أوهاد تسويجنبرج- Ynet

تصوير خاص لموقع العرب- القدس اليوم

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.70
GBP
244137.35
BTC
0.52
CNY