الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 10:02

المنخفض يصل ذروته مساءً واستمرار تساقط الثلوج في مناطق متفرقة

كل العرب
نُشر: 09/01/13 18:19,  حُتلن: 07:43

الراصد الجوي الإسرائيلي:

في شمال البلاد وصلت الثلوج في الجولان والجليل الأعلى الى ذروتها حيث وصل سمك الثلج الى 20 سم وأدت الثلوج لقطع الطرق والكهرباء في بعض الأحياء

الثلوج التي سقطت على جبال القدس خفيفة وغير متراكمة ويتوقع بأن يستمر هطول الثلوج على المرتفعات التي تزيد 700 متر عن سطح البحر واحتمالية وصول الثلوج الى جبال النقب 

توقع الراصد الجوي الإسرائيلي استمرار سقوط الثلوج على مدينة القدس من الساعة السادسة الى الساعة الثامنة من مساء اليوم الاربعاء. وأضاف الراصد بأن الثلوج ستتراكم في القدس وسيصل ارتفاعها ما بين 10 الى 20سم، وتوقع الراصد الاسرائيلي استمرار الاجواء العاصفة الليلة وسحابة نهار غد الخميس متوقعا استمرار هطول الامطار الغزيرة مصحوبة بعواصف رعدية في كافة أرجاء البلاد مع استمرار تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى.


صورة من تساقط الثلوج اليوم في البلاد

ويتوقع نهار غد الخميس استمرار هطول الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية مع استمرار تساقط البرد من الشمال وصولا الى النقب جنوبا مع مخاوف كبيرة من حدوث فيضانات في صحراء الضفة الغربية وغور الاردن والنقب. ويستمر وفقا للراصد الاسرائيلي نهار غد الخميس تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية في المنطقة الشمالية والوسطى مع احتمالية تساقطها على مرتفعات النقب مع تراجع في حدة الرياح. وقالت شركة الأرصاد الجوية "متاو تيك" بأن منخفضا جويا عميقا يتمركز شرق البحر المتوسط تسبب باستمرار العاصفة الجوية التي اثرت على المنطقة خلال الايام الماضية. وفيما يتعلق بدرجات الحرارة سجلت توقعت شركة الارصاد المذكورة 0-2 في مدينة صفد، 8-11 طبريا، 2-7 الناصرة، 7-10 حيفا، 1-3 القدس.

المنخفض الجوي القطبي
قال الراصد الجوي الاسرائيلي مساء اليوم الاربعاء في مقابلة مع صحفية "يديعوت أحرنوت" العبرية أن "المنخفض الجوي القطبي سيصل الى ذروته خلال ساعات المساء وسيستمر تأثيره على البلاد حتى ساعات ما بعد ظهر يوم غد الخميس". وذكر الراصد الجوي أن "الثلوج التي سقطت على جبال القدس خفيفة وغير متراكمة، ويتوقع بأن يستمر هطول الثلوج على المرتفعات التي تزيد 700 متر عن سطح البحر، واحتمالية وصول الثلوج الى جبال النقب والتي ترتفع ما بين 600 الى 650 متر عن سطح البحر".

وقال الراصد الجوي أنه "في شمال البلاد وصلت الثلوج في الجولان والجليل الأعلى الى ذروتها، حيث وصل سمك الثلج الى 20 سم وأدت الثلوج لقطع الطرق والكهرباء في بعض الأحياء"، وقال أن "تأثير المنخفض كان أقوى في الشمال". هذا وقد دعت بلديات السكان وزوار المدينة الى "عدم قيادة مركباتهم الخاصة أثناء تساقط الثلوج، طالبة منهم التوقف والتروي لغاية أن تتحسن ظروف الطرقات"، مشيرة الى أن "كاسحات الثلوج ستقوم بإزالة الثلوج فور تراكمها وستركز على فتح المحاور والطرقات الرئيسية المؤدية الى مستشفيات المدينة". وجاء ايضا أن "القطار الكهربائي الخفيف سيعمل بانتظام في حين أن الحافلات العمومية ستعمل بصورة مقلصة في حال الإعلان عن حالة خاصة بسبب الثلوج.

رؤية محدودة
ووجه الناطق بلسان الشرطة بعض التعليمات للجمهور مفادها "يجب استخدام غمازات السيارات خصوصا وأن مجال الرؤية محدود وغير واضح، حيث تشهد المنطقة أجواء عاصفة، وبالتالي نطالب السائقين بالقيادة بسرعة بطيئة، تكون أقل بـ 30 – 40 كليومترا في الساعة من السرعة المسموحة في يوم صافٍ واعتيادي. يجب تخفيف السرعة قبل المنعطف واستخدام الفرامل بلطف، والحفاظ على مسافة مع السيارة الأمامية، والإمتناع عن السير في حافة الشارع مع استخدام غيار منخفض. أما في المناطق الضبابية، يجب السير بسرعة أبطأ والإمتناع عن اجتياز السيارات مع الحفاظ على السير في يمين الشارع وإضاءة الإنارة المنخفضة الخاصة بالضباب واستخدام الهواء لمسح البخار عن الزجاج الأمامي والخلفي في السيارة" كما جاء في بيان الشرطة.

إغلاق الشوارع
وتوجه الناطق بلسان شرطة الشمال في بيان عممه على وسائل الإعلام وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب لجمهور المواطنين جاء فيه: "ستكون حالة الطقس اليوم عاصفة وستهب رياح شديدة وأمطار غزيرة، كما وستتساقط الثلوج في القسم الشمالي من البلاد، هذا وقد تراكمت الثلوج على قسم من الشوارع وتم إغلاق قسم منها، ويجب الإنتباه أثناء السياقة في الشوارع بسبب حالة الطقس السيئة". وأضاف البيان: "وتتواجد الشرطة وقوات من الإنقاذ في العديد من الأماكن لتقديم المساعدة. ولتلقي المساعدة يمكنكم الإتصال على الرقم 100". الى هنا بيان الشرطة.

اغلاق شارع 90 حتى يوم غدٍ الخميس
هذا وأعلنت الشرطة أيضًا في بيان صادر عنها انها قررت اغلاق شارع رقم 90 في المقطع القريب من "حاجز بيزك" حتى يوم غدٍ الخميس على الأقل. - كما جاء في بيان الناطق بلسان الشرطة.

حالات وفاة في الضفة وإغلاق المحاكم
أكد مدير عام الدفاع المدني الفلسطيني، العميد محمود عيسى، الأربعاء، أن "عدد الضحايا جراء المنخفض الجوي العميق الذي لا يزال يؤثر على فلسطين وصل إلى ثلاث حالات وفاة، و5 مصابين". وأضاف العميد عيسى: "آخر إحصائية لدينا في الدفاع المدني، قمنا بـ 744 طلعة إنقاذ حتى فجر اليوم الأربعاء في مختلف المحافظات الشمالية، قمنا بإنقاذ 2003 مواطن، وللأسف فقد 3 مواطنين حياتهم، وأصيب 5 آخرون، ولدينا 18 حريقاً". وأشار العميد عيسى إلى أن "تدخلات الدفاع المدني ولجان الطوارئ في الضفة الغربية اشتملت على شفط مياه من المنازل، إزالة يافطات متطايرة وخزانات مياه وحمامات شمسية التي تطايرت بفعل الرياح، وإنهيار بعض الجدران، وبعض العبارات والطرق والأشجار التي تكسرت بفعل سرعة الرياح التي وصلت إلى 85 كيلومتر في الساعة، وحوادث السير وانزلاق السيارات". وأضاف: "الكوارث دائماً ما تؤدي إلى كثير من الدمار، وأحياناً تكون هناك ضحايا، ولكن الدفاع المدني والأجهزة العسكرية والمدنية ذات الصلة قامت بتلبية نداءات استغاثة المواطنين، وقامت بعمل ما يتوجب عليها من إنقاذ للأرواح والحفاظ على الممتلكات". وأعلن اليوم القاضي فريد الجلاد، رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى عن اعتبار يوم غد الخميس الموافق 10 كانون ثاني 2013، يوم عطلة للمحاكم الفلسطينية بسبب الأحوال الجوية السائدة.

جميع مداخل ومخارج مدينة صفد مغلقة بسبب العواصف الثلجية
افادت الشرطة في بيان صادر عنها ان جميع مداخل ومخارج مدينة صفد تم اغلاقها بسبب العواصف الثلجية في المنطقة، في حين اشارت الشرطة ان شوارع المنطقة تعاني من خطر التزحلق نتيجة الثلوج المتراكمة عليها.

 

الصور التالية تصوير: أفيهو شابيرا- Ynet

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
249741.52
BTC
0.52
CNY