الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

عزيزتي: أنت أكثر ذكاءً مما تظنين إذا آمنتي بنفسك وتعلمتي تقديم أفكارك

كل العرب
نُشر: 09/01/13 13:04,  حُتلن: 11:23

الأذكياء والناجحون هم أشخاص لا يستسلمون بسهولة بل يعتقدون أن بامكانهم القيام بالمستحيل وبالتالي فهم يستمرون بالمحاولة حتى ينجحون أخيراً

الكثير من الناس يعتقدون أن الذكاء هو هبة من الطبيعة، وقد تمكنت اختبارات الذكاء من تشويش الكثير من الأذهان، ما أدى بنا الى الاعتقاد إلى أن الذكاء أمر ثابت ويمكن قياسه ولكن الحقيقة ليست كذلك، بل يمكن تطويره تماماً مثل أي شيء كالسباحة، الطبخ، الرقص، فالذكاء هو مهارة تتطلب التدريب، ولكن للأسف، فإن مدارسنا أهملت تقديم الكثير من الخطوات الأساسية لنكون أذكياء.


صورة توضيحية


إذا كنت تريدين أن يعرف الآخرون مقدار ذكائك، إليك بعض النصائح التي ينصح بها علماء الاجتماع:

ممارسة التفكير النقدي الذاتي:
التفكير النقدي هو التشكيك بالافتراضات والحجج التي تطرح علينا، ومهارة لا تقدر بثمن، ومن دونها، فإننا نصبح جميعاً سذج ويمكن التلاعب بنا بسهولة، والمشكلة هي أننا في العادة، لا نطبق التفكير النقدي إلا على أفكار الآخرين، ولكن عندما نطبق التفكير الناقد على الأفكار الخاصة بنا، فإن قوته تصل إلى مستوى جديد كلياً، وهذا ما يدعى بالتفكير النقدي الذاتي.

الذكاء يعني المثابرة:
الأذكياء والناجحون هم أشخاص لا يستسلمون بسهولة، بل يعتقدون أن بامكانهم القيام بالمستحيل، وبالتالي فهم يستمرون بالمحاولة حتى ينجحون أخيراً. هل يمكن أن نعرف أن توماس أديسون فشل آلاف المرات قبل أن ينجح؟ مالا تعرفينه هو فشل تجربة جميع العلماء بشكل منتظم إلا أنهم كانوا يقضون أشهراً وربما سنوات، في محاولة للعثور على إجابات، حتى يتم الأمر في نهاية المطاف، فإذا كنت تريدين أن تكوني ذكية، عليك أن تكوني مثابرة.

تعلمي تقديم أفكارك:
يمكن لاثنين من الأشخاص أن يكون لديهما نفس الأفكار، ونفس وجهات النظر والآراء، ولكن يبدو واحداً منهما ذكياً فقط، نحن كثيراً ما ننسى أن الجميع مشغولين بحياتهم الخاصة، وليس لديهم الوقت للتفكير وتحليل كل ما نقول، وتقريباً لا أحد يعترف بهذا، لذا إذا كنت تريدين من الآخرين أن يعرفوا أنك ذكية، وأن تتعلمي كيفية تقديم أفكارك، تحدثي بشكل واضح في التعبير عن أفكارك، والأهم من ذلك، دعي تألق أفكارك يظهر من خلال حماسك، فالحماس شديد العدوى، وبعض العلماء اللامعين ينفقون "نصف وقتهم" في عرض أفكارهم إذا وجدوا أنها جديرة بالاهتمام، لذلك ينبغي عليك تعلم تسويق أفكارك وهذا ليس جيداً فقط لسمعتك، ولكنه يمكن أن يساعد الآخرين أيضاً، إذا كان لديك ما تقولينه، وتستطيعين فعل ذلك بشكل جيد يمكن للآخرين الاستفادة من رسالتك. أخيراً، ومن أجل أن تكوني ذكية، يجب أن تؤمني أيضاً بنفسك، فنحن جميعاً متشابهين أكثر مما نبدو، وأولئك الذين يبدون أكثر ذكاءً منك لديهم نفس الأدوات التي تملكينها ولكنهم يستخدمونها لتدريب عقولهم.. يبدو أن الذكاء الاستثنائي أصبح في متناول يدك..ما هو رأيك؟
 

مقالات متعلقة