الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

إسرائيل تؤكد أن قضاياها الداخلية لن تؤثر على تعاملها مع برنامج إيران النووي

كل العرب
نُشر: 03/05/12 07:14,  حُتلن: 11:18

الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي شددا عقوباتهما الاقتصادية على إيران هذا العام ودعا إسرائيل إلى إعطاء فرصة للعقوبات الجديدة لكي تحدث الأثر المرجو منها

باراك:

إسرائيل ما زالت تعتبر القوة العسكرية من بين الخيارات المطروحة على الطاولة

احتمال إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل لن يؤثر في إستراتيجيتها للتعامل مع البرنامج النووي الإيراني بما في ذلك خطط شن حرب استباقية محتملة

قال وزير الأمن الإسرائيلي ايهود باراك الأربعاء إن احتمال إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل لن يؤثر في إستراتيجيتها للتعامل مع البرنامج النووي الإيراني بما في ذلك خطط شن حرب استباقية محتملة.



ودفعت الخلافات داخل الائتلاف المحافظ الحاكم بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، بشأن التجنيد الإلزامي للمتشددين اليهود وخفض ميزانية الأحزاب، إلى حشد صفوفها من أجل تقديم موعد الانتخابات لتجرى على أقرب تقدير في سبتمبر/ أيلول أي قبل عام من موعدها العادي. وأثار ذلك تساؤلات بشأن تعليق الخطط المحتملة لشن ضربة إسرائيلية على المنشآت النووية الإيرانية في الوقت الحالي بسبب تردد الحكومة في إثارة قلق الناخبين. وتهدد إسرائيل منذ فترة طويلة بشن مثل تلك الضربة رغم أن كثيرين من منتقدي نتانياهو يعتبرونها مجرد خدعة.

عقوبات اقتصادية
وقال باراك على صفحته على فيسبوك "الانتخابات لن تؤثر على المشاورات بشأن القيادة الاحترافية في كل ما يتعلق بالمسألة الإيرانية. وأضاف أن إسرائيل ما زالت تعتبر القوة العسكرية من بين "الخيارات المطروحة على الطاولة".
وقالت إسرائيل التي يعتقد على نطاق واسع أنها تمتلك الترسانة النووية الوحيدة في المنطقة أكثر من مرة إنها ستوجه ضربة عسكرية لإيران لمنعها من امتلاك أسلحة نووية. وتقول إيران أن برنامجها النووي سلمي. وشددت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوباتهما الاقتصادية على إيران هذا العام ودعا إسرائيل إلى إعطاء فرصة للعقوبات الجديدة لكي تحدث الأثر المرجو منها.

واشنطن تهدد أيضاً
وتقول واشنطن إنها قد تلجأ هي الأخرى إلى توجيه ضربة عسكرية لإيران كحل أخير لكن البيت الأبيض يعتقد أن الوقت ما زال مبكرا للتخلي عن السبل الدبلوماسية. هذا وقد استؤنفت المحادثات النووية بين القوى الكبرى وإيران بعد أن انهارت العام الماضي - في اسطنبول في 14 من ابريل/ نيسان ومن المتوقع أن تتواصل في وقت لاحق هذا الشهر في بغداد.
ويزور ياكوف اميدرور مستشار نتانياهو للأمن القومي عواصم أوروبية هذا الأسبوع لإجراء مناقشات بشأن مفاوضات القوى الست الكبرى مع إيران. وقال دبلوماسي غربي لرويترز "نقول لاميدرور إننا بحاجة لمزيد من الوقت" وأن الهدف هو التزام إيران "بشكل يمكن التحقق منه" بضمانات حظر انتشار الأسلحة النووية. وتبنى نتنياهو وباراك موقفا متشدداً وحذراً في العلن تجاه إيران لكن هناك مؤشرات على أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ربما لا تريد الحرب.

ديسكين يقول الكلب الذي ينبح لا يعض
وفي توبيخ علني نادر اتهم الرئيس السابق لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي نتنياهو وباراك بأنهما يبالغان في عدائهما. وقال يوفال ديسكين "الكلب الذي ينبح لا يعض". وتظهر استطلاعات الرأي أن حزب الليكود الذي يتزعمه نتانياهو سيفوز على الأرجح بالأغلبية في الانتخابات لكن معظم الإسرائيليين يعارضون فكرة شن حرب على إيران بشكل منفرد.
ومن الممكن أن تكون إسرائيل معرضة للصواريخ من إيران والفصائل الموالية لها بالمنطقة إذا شنت أي ضربة على الجمهورية الإسلامية. وتأخرت خطط التحصينات التي تشرف عليها وزارة الدفاع المدني مع اقتراب تنحي الوزير الحالي ماتان فيلاني المقرر في أغسطس/آب وعدم ظهور خليفة له بعد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY