الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 01:01

واشنطن: الأسد يقود سوريا نحو حرب أهلية وطائفية وسنشدد العقوبات على النظام

كل العرب
نُشر: 05/12/11 07:26,  حُتلن: 11:53

مساعد وزيرة الخارجية الأميركية:

الأسد هو الذي يعمق الكراهية الطائفية ويبدو عازما على تحقيق نبوءته وقوع سوريا في الفوضى والحرب الأهلية

واشنطن التي شددت العقوبات على دمشق في الشهور الأخيرة تعتزم فرض عقوبات أشد لإلحاق مزيد من الضرر بالنخبة الحاكمة في البلاد

بشار الأسد يقود سوريا نحو السقوط في هاوية حرب أهلية من خلال تأجيج الأحقاد الطائفية بحملة القمع الدموية للمتظاهرين المناهضين لحكمه

الطريق لإنقاذ سوريا من السقوط في الفوضى والحرب الأهلية هو التخلص من بشار ووقف أساليبه الآن لذلك نأمل في أن يحدث هذا على وجه السرعة

قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان الأحد إن بشار الأسد يقود سوريا نحو السقوط في هاوية حرب أهلية من خلال تأجيج الأحقاد الطائفية بحملة القمع الدموية للمتظاهرين المناهضين لحكمه. واتهم فيلتمان المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية عن شؤون الشرق الأدنى الأسد بالزج بالطائفة العلوية التي ينتمي إليها وتهيمن على الجيش وأجهزة الأمن في صراع دموي مع الأغلبية السنية. وقال فيلتمان للصحفيين في عمان "بشار الأسد هو الذي يعمق الكراهية الطائفية. إنه يبدو عازما على تحقيق نبوءته وقوع سوريا في الفوضى والحرب الأهلية".


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وأضاف أن الأسد "يستخدم طائفة واحدة في سوريا.. يعتمد على أجهزة المخابرات التي تتألف إلى حد بعيد من طائفة واحدة في سوريا ويستخدمها ضد المظاهرات التي تتألف إلى حد بعيد من طائفة أخرى في سوريا." وأضاف "ولذلك عندما نتحدث عن الصراع الطائفي المتنامي في سوريا فهو يحدث بسبب ما يفعله بشار الأسد." وأضاف "لكن الطريق لإنقاذ سوريا من السقوط في الفوضى والحرب الأهلية هو التخلص من بشار ووقف أساليبه الآن لذلك نأمل في أن يحدث هذا على وجه السرعة."
وقال إن الإدارة الأميركية لا تريد التدخل العسكري في سوريا ولم "تستنفد السبل السلمية" حتى الآن لإرغام الأسد على إنهاء حملة القمع العسكرية التي وصل ^جمالي القتلى فيها إلى قرابة 4600. وأضاف "لا أعتقد أن أيا منا يريد أن يرى أي نوع من التدخل العسكري في سوريا لذلك نحن بحاجة لأن ننظر ما هي الأدوات لدينا لنحاول أن نظهر للأسد والزمرة التي تحيط به أن إدارة سوريا كأسرة قاتلة تؤدي عملا ليست الطريقة المثلى للمضي قدما".

عقوبات أشد
وقال فيلتمان إن واشنطن التي شددت العقوبات على دمشق في الشهور الأخيرة تعتزم فرض عقوبات أشد لإلحاق مزيد من الضرر بالنخبة الحاكمة في البلاد. وأضاف "أعتقد أن هناك ألما يشعر به بعض الناس القريبين جدا من الدوائر العليا في النظام ومن غير الممكن التكهن بالتأثير على المدى طويل لكن بإمكاني أن أقول لكم إننا سنبحث عن سبل لمواصلة زيادة الضغوط على بشار الأسد." وقال فيلتمان إن إيران التي تربطها علاقات وثيقة مع دمشق "تسهل قتل المواطنين السوريين. إنهم يقدمون الدعم للأسد يقدمون مساعدة فنية للاطلاع على اتصالات المعارضة".

إخماد الاحتجاجات السلمية
وأضاف "تعمل إيران بنشاط في محاولة مساعدة بشار في استخدام جميع الوسائل لإخماد الاحتجاجات السلمية في سوريا ولا يمكن تصور أن ذلك شيء طيب بالنسبة للعلاقة السورية الإيرانية على المدى الطويل وشيء على ما يرام بالنسبة لنا". وأضاف أن أشخاصا من حزب الله وإيران موجودون في سوريا موضحا "نحن لا نتحدث عن الآلاف والآلاف من الناس ولكن عن المساعدة التقنية بأعنف صورها". وشكك المسؤول الأميركي في أن يشتبك حزب الله الذي يتمتع بدعم سياسي وعسكري قوي من طهران ودمشق مع إسرائيل لتخفيف الضغط على سوريا قائلا إن الظروف تغيرت من عام 2006 عندما خاضت الجماعة حربا غير حاسمة بمساعدة دمشق.

تجاهل المهلة العربية
وفي سياق آخر تجاهل المسؤولون السوريون مهلة جديدة حددها العرب لتجنب فرض مزيد من العقوبات عليهم، إذ لم تصدر عنهم أي بادرة الأحد تشير إلى عزمهم على القبول بتوقيع البروتوكول الخاص بإرسال مراقبين إلى سوريا وهو المطلب الرئيسي حاليا للجامعة العربية، فيما سجل الأحد مقتل 27 مدنيا إضافة إلى منشق غالبيتهم الساحقة في محافظة حمص. وكانت اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري أعلنت مساء السبت أنها تعطي النظام في سوريا مهلة جديدة لتوقيع هذا البروتوكول تنتهي الأحد. إلا أن مسؤولا قطريا كبيرا كان قد أعلن أنه لا يتوقع وصول أي وفد سوري الأحد إلى الدوحة لتوقيع هذا البروتوكول لأن سوريا طالبت بإدخال تعديلات جديدة عليه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
238471.97
BTC
0.52
CNY