الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 21:02

السبانخ قيمة غذائية عالية وعالم من الأسرار تعرفوا معنا على أهمها

كل العرب
نُشر: 01/07/11 15:41,  حُتلن: 07:48

من فوائد السبانخ:

خافض للحرارة وكاسر للعطش وينشط الكبد ويكافح الريقان والإلتهاب الكبدي الوبائيبطيء الهضم

الأجزاء المستعملة في السبانخ :
الأوراق .


صورة توضيحية

الموطن :
نبات يتواجد طوال السنة تقريبا ، يُزرع لأوراقه . موطنه آسيا ، وعلى الاغلب بلاد فارس ، وقد أدخل الى اوروبا في حوالي القرن الخامس عشر ميلادي .

تركيبته :
غني بالآزوت Nitrogen ، و النشا و الحديد .وهو مغذ اكثر من الخضار الخضراء الاخرى ، وهو مهم جدا في التغذية لما له من تأثير مانع لفقر الدم، والصبغة الخضراء المسماة كلوروفيل لها تركيبة كيماوية متشابهة بشكل كبير لتلك الخاصة بالهيموغلوبين ،ويعتقد بأن تناول الكلوروفيل يرفع مستوى الهيموغلوبين. يحتوي السبانخ 10-20 جزء لكل 1000 جزء وزناً من مادة الكلوروفيل . تحتوي اوراق السبانخ على نسب عالية من الملح الصخري. السبانخ غني بالاملاح المعدنية : حديد ، كبريت، فوسفور ، كلور ، كالسيوم ، و نحاس .فيتامينات : A , D , B , K .

يحتوي السبانخ على :
ماء 90%
بروتين 2.5%
دهون 3.%
نشاء 9.%
الياف 8.%
رماد 4%

إستعمالات و فوائد السبانخ الطبية :
• خافض للحرارة وكاسر للعطش .
• مدر للبول .
• ينشط الكبد و يكافح الريقان والالتهاب الكبدي الوبائي .
• بطيء الهضم ، و المطبوخ افضل من النيء .
• الاكثار منه يحدث الرمل والحصى بالكلى لما يحتويه من املاح كالسيوم ، ويمكن تحفيف هذه الظاهرة بالاكثار من عصر الليمون الحامض عليه .
• يعالج التهابات الصدر .

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة