الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

معارضون سوريون: نتعهد بالبقاء جزءا من الانتفاضة السلمية في سبيل الحرية

كل العرب
نُشر: 27/06/11 20:45,  حُتلن: 23:52

معارضون سوريون يوحدون صفوفهم ويطلقون وثيقة لمعالجة الوضع في بلدهم

تعهد معارضون سوريون الاثنين البقاء "جزءا من الانتفاضة السلمية" في سورية خلال اجتماع لهم هو الاول من نوعه في دمشق لبحث سبل الخروج من الازمة التي تهز البلاد منذ اكثر من ثلاثة اشهر.
وفي وثيقة سموها "عهد" تعهد المشاركون في الاجتماع البقاء "جزءا من انتفاضة شعبنا السوري السلمية في سبيل الحرية والديموقراطية والتعددية نؤسس لدولة ديموقراطية مدنية بصورة سلمية".
واعربوا عن رفضهم "اللجوء الى الخيار الامني لحل الازمة السياسية البنيوية العميقة التي تعاني منها سورية" وادانتهم لأي "خطاب وسلوك يفرق بين السوريين على اساس طائفي او مذهبي او عرقي".

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

النشيد الوطني السوري
كما اعلنوا رفض "اي دعوة للتدويل او التدخل الخارجي في شؤون سورية" داعين الى تغليب "مصلحة الوطن وحرية المواطن على كل مصلحة اخرى كي نتركه لنا وللاجيال القادمة وطنا حرا وديموقراطيا وامنا وموحدا شعبا وارضا".
ودعا المعارضون إلى قيام "نظام ديمقراطي" في سورية لدى افتتاح اجتماع لهم هو الأول من نوعه في دمشق لبحث سبل الخروج من الازمة التي تهز البلاد منذ اكثر من ثلاثة أشهر.
وقال المعارض منذر خدام الذي ترأس الاجتماع في كلمة له أمام الحضور "يرتسم طريقان: مسار واضح غير قابل للتفاوض نحو تحول سلمي آمن لنظامنا السياسي، نحو نظام ديموقراطي وفي ذلك إنقاذ لشعبنا ولبلدنا، وإما مسار نحو المجهول وفيه خراب ودمار للجميع".
وأضاف "نحن كجزء من هذا الشعب حسمنا خيارنا بأن نسير مع شعبنا في الطريق الأول ومن لا يريد أن يسير معنا فليسلك طريقه إلى الجحيم".
وعند افتتاح الاجتماع، أنشد المشاركون النشيد الوطني السوري ووقفوا دقيقة صمت ترحما على "الشهداء المدنيين والعسكريين" الذين سقطوا منذ بداية حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس بشار الاسد في 15 آذار/مارس.
ويجتمع أكثر من مائة معارض لا ينتمون إلى أحزاب سياسية كامل اليوم بهدف التوصل الى حل للأزمة، بحسب ما أفاد معارضون.

كيلو: الحل الأمني "يؤدي إلى تدمير سورية"
من جهته حذر المعارض السوري ميشال كيلو خلال افتتاح الاجتماع من أن الحل الأمني للأزمة "يؤدي إلى تدمير سورية".
وقال ميشال كيلو إن "الحل الأمني يؤدي إلى تدمير سورية" مضيفا "يجب إيقاف الحل الأمني الذي يعبر عن عقلية ستأخذ البلد إلى أزمة لن تخرج منها".
وأضاف "الأزمة تواجه بالعقل والتدابير والقوانين، الأزمة في سورية أزمة طويلة وعميقة ولا تحل بالأمن والقمع لأنها ليست ذات طبيعة أمنية".
وقال المحامي والحقوقي أنور البني إنها المرة الأولى منذ بداية الحركة الاحتجاجية التي يجتمع فيها معارضون علنا في دمشق، مشيرا إلى أن الاجتماع "لن يشمل أحزاب المعارضة".

المعارضون خارج سورية يحتجون على الاجتماع
واحتج على الاجتماع معارضون خارج سورية الذين اتهموا المشاركين فيه بانهم مسيرون من قبل النظام.
وقبل بدء الاجتماع قال الصحافي والكاتب نبيل صالح "من الواضح أن الذين اجتمعوا في أنطاليا وبروكسل رددوا ما تنادي به الدول الغربية التي لا تعمل لمصلحة البلاد. معارضتنا معارضة وطنية بدون شك".
وأضاف "حول الإصلاحات يجب أن نعطي مهلة زمنية لتطبيق الإصلاحات، فلا يمكن إصلاح أمور مضى عليها عدة سنين في بضعة أيام. هناك من يريد تغييرا جذريا ومن يريد تغييرا جزئيا، ليست كل التغييرات جيدة، لا نريد التغيير لأجل التغيير، بل التغيير للأفضل وليس الأسوأ".
ومن بين الحاضرين بندر عبد الحمي (سينمائي) وسمير السعيفان (اقتصادي) ولؤي حسين وفايز سارة.
وفي كلمة متلفزة في 20 من الجاري اقترح الرئيس الأسد حوارا وطنيا يفضي إلى تعديلات على الدستور أو دستورا جديدا. لكنه رفض إجراء الإصلاحات في أجواء من الفوضى والتخريب مشيرا إلى إمكانية تعديل بعض مواد الدستور.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
263275.12
BTC
0.51
CNY